السحابة السوداء و مخاطر استنشاق أدخنة حرق قش الارز

كيف تتعامل مع مخاطر السحابة السوداء و حالات استنشاق أدخنة حرق قش الارز

مخاطر السحابة السوداء و حالات استنشاق أدخنة حرق قش الارز

مع دخول موسم حصاد الارز بمصر خلا شهر سبتمبر من كل عام تنتشر حرائق قش الارز خصوصا بحقول دلتا مصر المتسعة, و تتسبب هذه الحرائق بظاهرة ما يعرف بـ “السحابة السوداء“. حيث يقوم الفلاحين بحرق قش الارز الناتج عن عملية جمع المحصول في حقولهم. و تبدأ عملية الحرق مساءا و تستمر طوال الليل فيحمل الهواء كميات كبيرة من الادخنة و نواتج الاحتراق الي التجمعات السكنية الملاصقة و القريبة بل و حتي البعيدة من الحقول و التي تسبب حالات اختناق و أمراض تنفسية خطيرة لملايين المصريين فيما يعرف بظاهرة “السحابة السوداء”.

حرائق قش الارز هذه يقوم بها فلاحو الحقول لكي يتجنبو تكلفة نقل و تخزين قش الارز, كما ان الشركات العامة و الحكومية التي اعتادت جمع هذا القش و اعادة استخدامه صناعيا قد احجمت عن هذا النشاط منذ ما يقرب من عقدين من الزمن و بالتحديد منذ منتصف التسعينيات من القرن الماضي.

و بالرغم من صدور قانون البيئة سنة 1994 و تجريمه لتلك الممارسات الضارة و الزامه الفلاحين بعدم حرق هذه المخلفات, الا أن الحكومة المصرية تبدو عاجزة أمام هذه المعضلة و تفضل أن تتخذ مقاعد المتفرجين و تترك هذه الادخنة تنهش في صدور المصريين علي مدار أكثر من شهرين و ربما ثلاثة أشهر سنويا, بل انها جاملت الفلاحين أكثر من مرة باسقاط غرامات مخالافات حرق قش الارز عنهم, و ذلك في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد المصري من ندرة مصادر الطاقة.

لماذا تشكل السحابة السوداء خطرا علي الصحة؟

دخان حرائق قش الارز يختلف في تركيبه عن أي دخان تقليدي يمكن ان تستنشقه بسبب الجسيمات التي يحويها, و يمكن أن نري تأثير ذلك واضحا في المرضي الذين يعانون من مشاكل تنفسية.

فعند تعرض مرضي الربو علي سبيل المثال لدخان حرائق قش الارز نجد أن أعراضهم تزداد بشكل مضطرد و يحتاجون الي استعمال ادويتهم المضادة لنوبات الربو بشكل أكبر.

ان تأثير السحابة السوداء ربما يستمر لايام عدة أو حتي اسابيع حتي بعد انتهاء الحرائق و ذلك بالرغم من أن الهواء قد يبدو نظيفا الا أن الجسيمات التي يحتويها دخان حرائق قش الارز تظل موجودة بالهواء لفترة أكبر حتي بعد اخماد الحرائق, مما قد يسبب أو يفاقم من ازمات الربو عند المرضي الذين يعانون من مشاكل تنفسية.

ان مصدر القلق الرئيسي للمرضي الذين يعانون من مشاكل تنفسية, هو امتداد نوبات الربو لفترات طويلة عند تعرضهم لأدخنة السحابة السوداء مما يفاقم من حالتهم.

ما هي الاعراض التي ينبغي الانتباه اليها عند استنشاق أدخنة حرق قش الارز أو “السحابة السوداء”

  • انخفاض مستوي النشاط بصورة عامة
  • زيادة السعال
  • صفير و اصوات مسموعة خلال عملية التنفس
  • تغير في لون الجلد أو الشحوب
  • صعوبة أو سرعة في التنفس
  • سرعة التعب و الشعور بالاجهاد

الخطوات الاولية التي يجب اتخاذها لعلاج حالات استنشاق أدخنة حرق قش الارز أو الاختناق من السحابة السوداء

عند بداية استنشاق ادخنة السحابة السوداء أي شخص يمكن ان يصاب بالسعال و الصفير اثناء التنفس سواء كان يعاني من مشاكل تنفسية أم لا, و لذلك ينبغي اتخاذ الخطوات الاتية:

  • جلب المريض داخل المنزل و جعله يستريح حتي تهدأ الاعراض
  • اعطاء المريض دواء نوبات الربو اذا كان موصوفا له من قبل الطبيب المعالج
  • اذا حدث احمرار بالعين ينبغي غسل العين يالماء و شرب الكثير من السوائل
  • يفضل تغيير كامل ملابس المريض و الاستحمام فورا
  • اذا استمرت الاعراض أو حدث أي تغير في مستوي الوعي ينبغي طلب المشورة الطبية فورا أو اللجوء الي اقرب مستشفي لتقديم الاسعافات الضرورية

كيف تتم الوقاية من اخطار السحابة السوداء

اذا كنت بالخارج اثناء انتشار دخان السحابة السوداء عليك بخلع ملابسك عند دخولك المنزل لانها تحمل الكثير من الجسيمات الضارة, و عليك بالاستحمام قبل أي شيئ

عند رؤية أدخنة حرق قش الارز تنتشر بمحيط المنزل قم بغلق كل النوافذ لتجنب تسربها داخل المنزل

يفضل استخدام فلاتر الكربون النشط و الفلاتر الايونية في أجهزة تنقية الهواء بالمنزل لتقوم بتنقية الهواء من ما قد يكون تسرب اليه من أدخنة السحابة السوداء

احرص علي التهوية الجيدة لجميع غرف المنزل خلال الفترات التي لا يكون بها انتشار لأدخنة السحابة السوداء

 

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , , , , , ,

حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة

علاج البواسير بدون جراحة