علاج العقم بالخلايا الجذعية

تنتشر بين الحين و الاخر بعض الدعاية التجارية التي تزعم توافر علاج للعقم عند النساء عن طريق الخلايا الجذعية. ولكن في دراسة جديدة قام بها باحثون سويديون من جامعة غوتنبرغ ومعهد كارولينسكا تم اختبار التساؤل الذى مفاده ما إذا كان من الممكن انتاج بويضات جديدة من الخلايا الجذعية.

علاج العقم بالخلايا الجذعية

علاج العقم بالخلايا الجذعية

هل من الممكن انتاج بويضات جديدة من الخلايا الجذعية؟

كان هذا التساؤل بمثابة أمل راود الكثيرين من الباحثين منذ فترة طويلة عن امكانية توليد خلايا البويضات الجديدة التي يمكن استخدامها لعلاج العقم بالخلايا الجذعية.

يقول البروفيسور كوي ليو في قسم الكيمياء و علم الأحياء الجزيئي في جامعة غوتنبرغ: “منذ عام 2004، كان هناك الباحثين الذين زعموا في دراساتهم أنهم وجدوا خلايا جذعية للبويضات في كل من الفئران والبشر. بل لقد أطلق علاج جديد من قبل الشركة الأمريكية OvaScience”.

و من ثم قام البروفيسور كوي ليو وزملاؤه في دراسة جديدة، باختبار مسئلة ما إذا كانت الخلايا الجذعية يمكن أن تولد خلايا بويضات جديدة. و تم التأكد من أن الخلايا الجذعية لم تكن قادرة على تشكيل البويضات.

علاج العقم بالخلايا الجذعية دعاية غير موثوق بها

يقول البروفيسور كوي ليو: “وبناء على ذلك، فإنه ليس من الواقعي أن نأمل في علاج جديد للعقم باستخدام الخلايا الجذعية في السنوات الأخيرة، وقد فتن المستثمرين باحتمال العلاج الجديد بالخلايا الجذعية، ولكن بما أن مختبرنا وغيرها من المختبرات أثبتت أن الخلايا الجذعية المتداول اخبارها بالإعلام ليست خلايا جذعية حقيقية، فنحن نعتقد أن مثل هذه الدعاية غير موثوق بها. ونحن نعتقد أن هذا “الضجيج” يجب أن يبرد ونحن نحذر المجتمع من الوعود غير المسؤولة للمرضى والمستثمرين”.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags:

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة