علاج التفكير الزائد

كيف تدرب دماغك علي علاج التفكير الزائد؟

قد يكون التفكير الزائد شيئًا ما تريد تدريب دماغك التوقف عن فعله، خاصةً إذا كان يسبب مشاكل لك. على سبيل المثال ، هل يؤدي الإفراط في التفكير إلى مزاج سلبي أو زيادة مستوى القلق لديك؟ هل يمنعك من القيام بالأشياء التي تحتاج إلى إنجازها؟ هل أنت تفكر في اتخاذ قرار لأنك تريد أن تزن جميع النتائج المحتملة؟

الإفراط في التفكير يمكن أن يكون له عواقب سلبية على أولئك الذين هم قلقون مزمنون. التركيز على الشكوك المستقبلية يجعلنا نشعر بالقلق عندما نشعر بعدم السيطرة. يمكن أن يمنعنا الإفراط في التفكير أيضًا من الاستمتاع باللحظة الحالية. دعنا نكتشف طرقًا لتدريب عقلك على علاج التفكير الزائد والبدء في تقدير ما هو موجود هنا بالنسبة لنا في الوقت الحالي.

علاج التفكير الزائد

كيفية علاج التفكير الزائد

اثناء أبحاثهم في علاج التفكير الزائد عرض باحثون في جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا صورا لألوان المشكال لدراسة المشاركين، ثم اختبروا قدرتهم على تذكر ما إذا كانوا قد شاهدوا صورة من قبل. كان المشاركون الذين أخذوا أفضل تخمين في اختبار الذاكرة أفضل من أولئك الذين قضوا وقتًا في محاولة تذكر الألوان والأنماط. ركز المفكرون فوق طاقتهم قوة الدماغ على استدعاء المعلومات المرئية التي تم تقديمها معهم بشكل أقل من أولئك الذين لم يركزوا اهتمامهم على تذكر التفاصيل.

ويقول الباحثون إن هذه الدراسة تساعد في اكتشاف تقنيات تدريب الدماغ علي علاج التفكير الزائد. حيث تظهر “لماذا يمكن أن يكون الاهتمام هو إلهاء وتؤثر على نتائج الأداء.” إن منطقة الدماغ في قشرة الفص الجبهي التي تنشط عندما نولي الاهتمام هي المنطقة الظهارية الجانبية. تذكر المشاركون مع أقل تحفيز القشرة الجبهية خلال الاختبار الصور بشكل أفضل. بعبارة أخرى، إن زيادة الاهتمام بالتفاصيل يؤثر في الواقع على قدرتهم على تذكر ما رأوه.

تدريب دماغك على علاج التفكير الزائد عن التوقف عن مشاهدة وفهم الصورة الكبيرة

يظهر البحث أن نهجًا أكثر شمولاً قد يكون أفضل لاستدعاء الصور المعقدة. لتدريب دماغك على معالجة المعلومات بهذه الطريقة مما يساعدها علي علاج التفكير الزائد، حاول أن تتخيل أخذ كل التفاصيل دفعة واحدة، كما لو كان دماغك يلتقط صورة ويشاهد كل أجزاء المعلومات في وقت واحد.

يمكنك التدرب على التفكير دون عناء من خلال البحث عن كتاب مصور، وفتح صفحة عشوائية وإلقاء نظرة على الصورة لمدة 5 ثوانٍ. أغلق الكتاب وحاول تذكر كل ما شاهدته. فترة قصيرة من الوقت تمنع الدماغ من الإفراط في التفكير، ولكن سوف يفاجأ في كم يمكنك تذكر. جرب هذا بشكل متكرر حتى تشعر بمزيد من الثقة في قدرة الدماغ على معالجة المعلومات بسرعة.

تدريب الدماغ لتكون مرتاحة مع عدم التيقن

هناك أشياء يمكنك معرفتها وأشياء لا تعرفها أبدًا. لقد دأب العقلاء على تدريب أدمغتهم للتركيز على حالات عدم اليقين لأنهم يحاولون حلها. بالنسبة إلى التفادي، فإن دماغهم يشبه ذكريات طفلة عمرها سنتين تبحث باستمرار عن إجابات. على الرغم من أنه يمكن الإجابة على بعض الأسئلة، فقد يميل المتجاوزون إلى التفكير في الأسئلة التي لا تستطيع ذلك. وهذه أيضا احدي تقنيات تدريب الدماغ علي علاج التفكير الزائد.

أو على الأقل يعتقدون أنه لا يمكن الإجابة عنها، على سبيل المثال “ما الذي يمكن أن يكون قد قصدوه عندما قالوا أنه” يمكن الإجابة عليه بسهولة عن طريق سؤال الشخص لتوضيح معناها. “أتعجب عما يفكرون به” يمكن الإجابة عليه من خلال سؤال الشخص الذي تفكر في رأيه. إما أن تبحث عن إجابة للسؤال الذي تفرط في طرحه، أو تخبر عقلك أنه يجب عليك أن تكون على ما يرام في عدم معرفة الإجابة.

تدريب الدماغ لمراقبة التفكير السلبي الخاصة بك

تدريب الدماغ لمراقبة التفكير السلبي الخاصة بك هي أيضا أحد أهم تقنيات تدريب الدماغ علي علاج التفكير الزائد. التفكير في طريقة تفكيرك، يتطلب بعض الملاحظة الذاتية. إذا كنت تقرأ هذه المقالة ولديك مخاوف بشأن تفكيرك، فأنت بالفعل على دراية بأنماط تفكيرك السلبية. الناس الذين يعانون من الضيق حول التفكير المفرط عادة ما يكون لديهم أفكار سلبية عن أنفسهم بسبب أفكارهم.

إن السماح للأفكار السلبية بوجودها مع رفضها باعتبارها جزءًا مما نعتبره “ذاتيًا” جزء من تقنية يمكن أن تساعد في علاج التفكير الزائد. وجد الباحثون في مجلة Behavior Therapy أن العلاج المعرفي القائم على الذهن (MBCT) ساعد الناس على الشعور بمزيد من التراحم الذاتي بدلاً من المشاعر السلبية حول الإفراط في التفكير. الأشخاص الذين مروا بمعالجة MBCT عانوا من إجهاد أقل مرتبط بأفكارهم.

ابحث عن شيء واحد يمكنك التحكم فيه

إذا كان الإفراط في التفكير يحدث لأنك تحتاج إلى السيطرة على موقف ما، فابحث عن خطوة عملية محددة يمكنك القيام بها لاستعادة بعض حس التحكم مما يساعدك علي علاج التفكير الزائد. على سبيل المثال، فإن كتابة المشكلة خطوة بسيطة ويسمح لعقلك أن يتوقف عن محاولة تذكر المشكلة. ثم حدد شيئًا آخر يمكنك القيام به، وسيكون بمثابة خطوة في الاتجاه الصحيح، على سبيل المثال، إجراء مكالمة هاتفية للحصول على مزيد من المعلومات.

Tags:

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة