تحليل السائل المنوي

تحليل السائل المنوي

ما هو الهدف من تحليل السائل المنوي؟ وما هو السبب الطبي لاجراء التحليل؟

الهدف من تحليل السائل المنوي هو معرفة وجود اسباب تعيق العملية الانجابية عند الرجل. ويعتبر تحليل السائل المنوي من اهم التحاليل الطبية التي يلجأ اليها الاطباء لتحديد بعض الاسباب لعدم حدوث الحمل وتأخر الانجاب. وتحليل السائل المنوي هو تحليل وفحص فى غاية الدقة يتضح من خلاله تحديد كمية السائل المنوي ومدى صلابته, ومعرفة اعداد الحيوانات المنوية, ومعرفة كثافة الحيوانات المنوية, وتحديد حركة وشكل الحيوانات المنوية ومعرفة عدد الحيوانات المتحركة منها, وتحديد عدد الحيوانات المنوية المصابة بأي عدوى نتيجة التخثر او التميع, ومعرفة عدد الحيوانات المنوية المشوهة, حيث تكون الغاية الطبية من القيام بهذا التحليل هو معرفة وجود مشاكل تتعلق بخصوبة الرجل وقدرته على الانجاب.

ما هو تعريف السائل المنوي؟

السائل المنوي هو عبارة عن مادة لزجة كثيفة تخرج من العضو للرجع اثناء الجماع او الاستمناء، ويكون لونه مائل الى اللون الابيض ورائحته تشبه طلع النخل، كما ان السائل المنوي يحتوي على العديد من المكونات والتي يكون منها ملايين من الحيوانات المنوية، وسكر الفركتوز وبعض السوائل العازلة وانزيمات خاصة لمساعدة الحيوانات المنوية، بالإضافة الى الكثير من المكونات الاخرى.

ما هي الحيوانات المنوية؟

تعتبر الحيوانات المنوية هي الخلايا الموجودة بالسائل المنوي والمسؤولة عن الانجاب، وهي خلايا دائمة الحركة وولها مقدمة تشبه راس الدبوس وذيل رفيع، حيث يمكن هذا الشكل الحيوان المنوي من الوصول الى الجهاز التناسلى للمرأة حتى يصل الى البويضة ويندمج الحيوان المنوي مع البويضة وهذا ما يعرف بعملية التلقيح، وفى هذه المرحلة يكون هناك ملايين من الحيوانات المنوية تسعى الى الوصول الى البويضة حتى يصل حيوان منوي ويقوم بتلقيح البويضة.

كيف تؤخذ عينة تحليل السائل المنوي؟

يتطلب اخذ عينة السائل المنوي وتحليلها الكثير من الدقة والمهارة المعملية ودقة الاجهزة الطبية المستخدمة للتحليل، ويتم طلب العينة عن طريق الاستمناء باليد بشرط ان تكون العينة لم يمر عليها 30 دقيقة قبل التسليم الى المعمل، كما يشترط ايضا عدم استخدام أي مواد كيميائية مثل الصابون او الكريم المساعد اثناء الاستمناء لأخد العينة، وكذلك عدم تعرض العينة لأي اختلاط بالماء او أي مواد اخرى او التعرض لدرجة حرارة عالية مما قد يؤثر على نتيجة التحليل.

لماذا يمنع اخذ عينة تحليل السائل المنوي اثناء الجماع؟

الكثير من الأطباء فى المعتاد يفضلوا الحصول على عينة صافية دون وجود مواد اخرى قد تؤثر على نتيجة التحليل, وبالتالي فان اخذ العينة اثناء العلاقة الجنسية او الجماع قد يؤدى الى اختلاط السائل المنوي بالإفرازات المهبلية وهذا يجعل العينة غير نقية والنتائج غير سليمة, والبعض من الاشخاص يقومون باستخدام الواقي الذكرى لأخذ عينة نقية وقد يحتوى هذا الواقي على بعض المواد الكيماوية التي تقوم بقتل الحيوانات المنوية وبالتالي تكون ايضا نتائج التحاليل غير صحيحة, وبالتالي يجب على الاشخاص اتباع الطريقة المناسبة للوصول الى النتائج الصحيحة والسليمة.

ما هي الشروط المتبعة والاحتياطات اللازمة قبل القيام بتحليل السائل المنوي؟

  • عند اجراء تحليل السائل المنوي يوجد بعض الشروط التي يجب الالتزام بها.
  • لابد من الامتناع عن ممارسة العلاقة الجنسية او الاستمناء لمدة من 3 الى 5 ايام ولا تزيد عن اسبوع قبل تقديم العملية للتحليل فى المعمل وهذا يعمل على الحصول على أكبر عدد ممكن من الحيوانات المنوية النشطة.
  • يقوم الطبيب بمتابعة المريض قبل اجراء التحليل وتحديد تناول بعض الادوية المعينة والتي تأخذ فى الايام السابقة للتحليل، فهناك بعض الادوية تؤثر على نشاط الحيوانات المنوية وكذلك كمية السائل المنوي.
  • ولضمان الحصول على ادق الارقام والنسب يرجى عمل الاختبار ثلاث مرات خلال 6 أشهر للمقارنة بين النتائج.
  • الالتزام بعد تناول المشروبات الكحولية قبل اجراء التحليل بعدة ايام.
  • تجنب التعرض لأي مواد اشعاعية او مبيدات حشرية.
  • عدم التعرض للجواء شديدة الحرارة او شديدة البرودة خلال ايام التحليل.

كيفية قراءة تحليل السائل المنوي؟

  • التركيز او عدد الحيوانات المنوية.

يتم قياس تركيز الحيوانات المنوية بعدد كم مليون من الحيوانات المنوية موجود فى المليمتر من السائل المنوي، ويتم تقدير التركيز فى عملية القذف الواحدة ب 20 مليون او يزيد فى المليمتر، ويصل مجموع الحيوانات المنوية الى 40 مليون او أكثر، حيث ان تركيز الحيوانات المنوية له اهمية كبيرة من حيث القدرة على تلقيح البويضة، وبالتالي فان وجود عدد من الحيوانات المنوية اقل او أكثر من نسبة معينة يمكن ان يظهر كمشكلة عقم.

  • قابلية الانتقال او الحركة.

بعد عملية القذف بساعة يجب ان يتحرك من الحيوانات المنوية على الاقل نسبة 50 % بشكل سريع وعلى خط مستقيم، وتصنف حركة الحيوان المنوي من صفر الى 4حيث ان صفر عديم الحركة، ويمثل المستوى 3,4 حركة جيدة.

  • المورفولوجيا او الشكل.

ترتبط فرصة الاخصاب بنسبة الحيوانات المنوية الطبيعية وبالتالي فان وجود حيوانات منوية غير طبيعية بكثرة يقلل نسبة الاخصاب، ويتمثل الحيوان المنوي غير الطبيعي فى شذوذ الرأس او العنق او الذيل وكذلك النماذج الغير ناضجة او مكتملة، ويتم تقييم هذا المعيار من خلال تحليل عدد 200 حيوان منوي وتحديد الاشكل السليمة والاشكال غير الطبيعية والتي تكون نسبة تخصيبها ضعيفة.

  • الحيوية.

وهي ما تحدد ما إذا كانت الحيوانات المنوية الغير متحركة او الساكنة حية أم لا، وقد يسمى ايضا باختبار حياه الحيوان المنوي.

  • اللزوجة.

وهي قياس الوقت الذي يستغرقه السائل المنوي ليصبح متسيلاً او حراً، فى العادة يتم تقدير الوقت بحوالي 20 دقيقة بعد القذف.

  • الرقم الهيدروجيني.

وهو مقياس الحموضة او القلوية فى السائل المنوي، حيث ان الرقم الهيدروجيني المنخفض يمثل الحموضة ودرجة الحموضة العالية تمثل القلوية.

  • مستوى الفركتوز.

يعبر مستوى الفركتوز عن كمية السكر الذي يوفر الطاقة للحيوانات المنوية.

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة