التهابات المهبل: علاج التهابات المهبل

علاج التهابات المهبل من أكثر الموضيع الطبية بحثا علي شبكة الانترنت بين السيدات و الشابات. لذلك نناقش علاج التهابات المهبل بشئ من التبسيط في هذا المقال المختصر.

التهابات المهبل حالة شائعة بين الكثير من النساء, و أحيانا تكون حالة مزعجة و تسبب الحرج لأنها تسبب الشعور بعدم الراحة بسبب الافرازات و الحكة و أحيانا الروائح الكريهة مما يؤثر علي ثقة المرأة أو الفتاة بنفسها و تجدها متوترة و منزعجة أغلب الوقت. و مع ذلك فالاصابة بالتهابات المهبل ليست نهاية العالم فكل مشكلة و لها حل سواء كانت الاصابة بسبب عدو بكتيرية أو فيروسية أو حتي بسبب الكيماويات التي تستخدم في العناية الشخصية.

و لكن ليس من السهل دائما معرفة السبب وراء الأصابة بالتهابات المهبل فأحيانا تكون الاصابة بسبب نوع قماش الملابس الذي يتلامس مع هذه المنطقة, لذلك من المهم اللجوء الي الطبيب المتخصص القادر علي تشخيص المرض بدقة و وصف علاج التهابات المهبل الأكثر فعالية.

التهابات المهبل: علاج التهابات المهبل و أعراضها Vaginal Infections

أنواع التهاب المهبل

لعلاج التهابات المهبل بفعالية ينبغي تحديد نوع الاصابة, وتتمثل أنواع التهابات المهبل الأكثر شيوعا في:

  • التهابات المهبل البكتيرية
  • الكانديدا أو العدوى الفطرية
  • الكلاميديا
  • مرض السيلان
  • الحساسية (التهابات المهبل غير المعدية)
  • التريكوموناس أو داء المشعرات
  • التهاب المهبل الفيروسي

و كل نوع من التهابات المهبل قد يكون له أعراض مختلفة، مما يجعل التشخيص صعبا حتى للطبيب ذو الخبرة. و من الممكن أن يكون سبب الاصابة أكثر من مشكلة من المشكلات السابق ذكرها مما يعقد الحالة و يزيد من صعوبة علاج التهابات المهبل. من الممكن أيضا هل يمكن أن يكون هناك عدوى من دون أي أعراض.

أعراض التهابات المهبل

غالبا ما يفرز مهبل المرأة افرازات عادة ما تكون رائقة أو غائمة قليلا و عن طريق هذه الافرازات ينظف المهبل نفسه. هذه الافرازات غالبا لا يكون لها رائحة و لا تسبب الهرش و تختلف كميتها باختلاف الظروف مثل حالات الجماع أو اثناء الدورة الشهرية. و من الطبيعي أن تختلف كميات و قوام الافرازات خلال الشهر.

و لكن عندما تصبح الافرازات ذات رائحة أو تسبب الهرش أو الحرقان خصوصا مع ازدياد تلك العلامات مع الجماع يكون ذلك مؤشر علي وجود المشكلة أو عرض واضح من أعراض التهابات المهبل.

أعراض التهابات المهبل التي تستدعي اللجوء الي الطبيب

  • تغير لون افرازات المهبل، بان تكون أثقل، أو رائحتها مختلفة.
  • وجود حكة، وحرقان، تورم، أو وجع حول أو خارج المهبل.
  • حرقان عند التبول.
  • عدم راحة خلال ممارسة الجنس.

العدوى الفطرية أو البكتيريا المهبلية

الفطريات و البكتريا التي تعيش في المهبل من أكثر الاسباب شيوعا للاصابة بالتهابات المهبل. و أعراضهما متشابهة جدا. العدوى الفطرية هي فرط نمو الفطر الذي يكون عادة في جسم الهبل. و يحدث التهاب المهبل البكتيري عندما يحدث خلل في توازن البكتيريا التي تعيش في المهبل أيضا.

و لكن كيف يمكنك تمييزهما عن بعض؟ إذا وجدت رائحة غريبة لافرازات المهبل، يكون التهاب المهبل البكتيري هو أفضل تخمين. أما إذا كانت الافرازات تشبه الجبن، قد تكون العدوى الفطرية هي المسؤولة عن ذلك.

ومن الممكن أن تكون الاصابة بسبب وجود نوعي العدوي في نفس الوقت.

الالتهابات المهبلية يمكن أن تحدث بسبب انتقال عدوي عن طريق الاتصال الجنسي، مثل:

و في هذه الحالة إذا تم اهمال علاج التهابات المهبل، يمكن أن تحدث ضرر دائم بالأعضاء التناسلية أو تسبب مشاكل صحية أخرى. يمكنك أيضا أن تمرر العدوي الى الزوج أو الشريك.

التهابات المهبل غير المعدية

من الممكن الاصابة بحكة، وحرقان، وحتى الافرازات دون وجود عدوى. و يكون ذلك رد فعل لحساسية أو تهيج من الكيماويات أو المنتجات مثل:

  • المنظفات
  • غسول المهبل
  • نسيج الملابس
  • العطور
  • مبيدات النطف
  • و غيرها…

و في هذه الحالة يكون علاج التهابات المهبل مرتبط بالكف عن استخدام المادة المسببة للحساسية.
كما يمكن أن تكون الاصابة بالتهابات المهبل بسبب انخفاض مستوى الهرمونات بسبب انقطاع الطمث أو بسبب إزالة المبايض. مما يسبب جفاف المهبل، وهي حالة تسمى التهاب المهبل الضموري. و يكون الجماع الجنسي مؤلما، بسبب الحكة المهبلية والحرقان.

علاج التهابات المهبل

المفتاح لعلاج الالتهابات المهبل بشكل فعال هو الحصول على التشخيص الصحيح.

الأهتمام برصد الأعراض خصوصا لون و ملمس و رائحة، وكمية الافرازات المهبلية مهم قبل زيارة العيادة. وستجعل التشخيص دقيق. بعض الأطباء ينصح بعدم ممارسة الجنس خلال 24-48 ساعة قبل زيارة العيادة.

من الأفضل دائما رؤية الطبيب قبل محاولة أكثر من وصفة طبية، حتى لو كنت متأكدة من أنك تعرفي ما لديك.

يمكنك علاج التهابات المهبل غير المعدية من خلال التعامل مع السبب المحتمل للحساسية. النظر في المنتجات التي تستخدمها و يمكن أن تهيج البشرة الحساسة الخاصة بك. و لعلاج التغيرات الهرمونية، قد يصف الطبيب هرمون الاستروجين لتخفيف الأعراض.

الوقاية من التهابات المهبل

الحفاظ على المهبل نظيف وجاف بدون استخدام بخاخ المهبل أو الصابون المعطر بشكل كبير في تنظيف المهبل أمر هام جدا للوقاية من التهابات المهبل. الغسول قد يسبب تهيج المهبل أيضا،كما أنه يزيل البكتيريا الصحية التي تعمل علي تنظيف المهبل. والأهم من ذلك، تجنب العدوى.

تجنب الملابس التي تحمل الحرارة والرطوبة. خصوصا النايلون في الملابس الداخلية، الجينز الضيق، والسراويل الرياضية الضيقة، و الجوارب الطويلة التي يمكن أن تؤدي إلى العدوى الفطرية.

تناول الزبادي يساعدك على تقليل العدوى.

الواقي الذكري هو أفضل وسيلة لمنع انتقال العدوى اثناء الاتصال الجنسي.

فيديو يوضح التهابات المهبل أعراضها وعلاجها

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , , , , ,

حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة

علاج البواسير بدون جراحة