علاج الجيوب الانفية

علاج الجيوب الأنفية تطور كثيرا في الاونة الاخيرة. و لكن دعونا نتعرف أولا علي الجيوب الأنفية و وظيفتها

الجيوب الأنفية هي عدد من التجويفات في الجمجمة و وظيفتها انتاج المخاط الذي يعمل علي ترطيب الأنف.

الألتهابات و العدوى يمكن أن تسبب التهاب الجيوب الأنفية المزمن, مما يسبب تراكم المخاط و الجراثيم داخل الجيوب الأنفية. الأمر الذي يؤدي الي الصداع و الضغط و الألم بالوجه.

التهاب الجيوب الأنفية هو حالة شائعة. لكن الكثير من الناس يستخدمون الكثير من العلاجات التي لا تساعد كثيرا في علاج الجيوب الأنفية بشكل حاسم.

التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب الأنسجة التي تبطن هذه التجاويف. في بعض الحالات، يحدث التورم بسبب تكون كتل من المخاط داخل الجيوب الأنفية، تعمل هذه الكتل علي سد ممرات الجيوب الأنفية و محاصرة المخاط والهواء بداخلها. هذا يمكن أن يسبب الألم والضغط. و في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي إلى عدوى بكتيرية.

علاج الجيوب الانفية: علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن

هناك نوعين من التهاب الجيوب الأنفية: التهاب الجيوب الأنفية الحاد و المزمن

التهاب الجيوب الأنفية الحاد يستمر حتى 4 أسابيع.

يستمر التهاب الجيوب الأنفية المزمن عدة أسابيع ويمكن استمراره لسنوات. و المشكلة هنا تكمن في صعوبة تحديد سبب الاصابة مما يصعب علاج الجيوب الأنفية.

قد يبدأ التهاب الجيوب الأنفية بسبب البرد أو الحساسية. الفطريات يمكن أن تسبب التهاب الجيوب الأنفية بالنسبة للأشخاص الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة.

في بعض الأحيان، يرجع ذلك إلى مشاكل في هيكل الممرات الأنفية أو تحديدا تكون عظيمات في هذه المنطقة تغلق ممرات الجيوب الأنفية، أو وجود ورم بالأنف يمنع الجيوب من اخراج المخاط بشكل طبيعي.

أعراض الجيوب الأنفية

أعراض التهاب الجيوب الأنفية الحاد و المزمن متشابهة, و تتمثل أعراض التهاب الجيوب الأنفية في:

  • ضغط وألم في الوجه
  • مخاط سميك
  • احتقان

علاج الجيوب الأنفية

علاج الجيوب الأنفية الفعال يبدأ بمعرفة السبب. على سبيل المثال، إذا كان التهاب الجيوب الأنفية هو بسبب الحساسية، استخدام مزيلات الاحتقان وحدها ربما لا يساعد كثيرا في علاج التهاب الجيوب الأنفية.

إذا كان لديك الأعراض لأكثر من بضعة أيام، سيقوم طبيبك بعمل عدة فحوصات وأحيانا التصوير بالأشعة، مثل الأشعة السينية والمقطعية والرنين المغناطيسي للوصول الي التشخيص السليم.

في كثير من الأحيان، يكون أفضل علاج للجيوب الأنفية هو مزيج من الأساليب المختلفة – عادة الأدوية بالإضافة إلى الرعاية الذاتية بالمنزل و أحيانا الجراحة.

علاج الجيوب الأنفية بالأدوية

لعلاج الجيوب الأنفية بالأدوية يتم استخدام المضادات الحيوية, إذا كانت العدوى البكتيرية هي المسؤولة، فيتم وصف المضادات الحيوية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية الحاد لمدة 10-14 يوما. أما لعلاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن، قد توصف المضادات الحيوية لفترة أطول.

و تشير بعض الدراسات إلى أن البكتيريا تسبب حالات قليلة جدا من حالات التهاب الجيوب الأنفية وأن استخدام المضادات الحيوية يتم المبالغة فيه على نطاق واسع.

يتم ايضا وصف مسكنات الألم لعلاج الجيوب الأنفية، لتخفيف آلامهم. اتبع الإرشادات التي تظهر على علبة مسكنات الألم، ولا تأخذ منها لأكثر من 10 أيام.

مزيلات الاحتقان أيضا تقلل من كمية المخاط في الجيوب الأنفية. كما تتوفر في صورة بخاخ الأنف.

أدوية الحساسية. من المعروف أن الحساسية غير المتحكم فيها تسبب العديد من حالات التهاب الجيوب الأنفية. أدوية الحساسية مع تجنب مثيرات الحساسية هو الخيار الأمثل لعلاج الجيوب الأنفية في هذه الحالة.

علاج الجيوب الأنفية بالجراحة

علاج الجيوب الأنفية بالجراحة هو أفضل الخيارات في حالات التهاب الجيوب الأنفية المزمن أو التهاب الجيوب الأنفية الحاد المتكرر. و قد تطورت العلاجات الجراحية للجيوب الأنفية كثيرا في الاونة الأخيرة و من ضمنها عملية البالون الأنفي.

البالون الأنفي هي عملية جراحية بسيطة لعلاج التهاب الجيوب الأنفية. حيث يسمح هذا الجهاز المتطور بفتح مسارات الجيوب الأنفية لتصريف المخاط و ازالة الألم.

خطوات عملية البالون الأنفي لعلاج الجيوب الأنفية

  • الخطوة الأولي: تمرير بالون من الأنف الي مسارات الجيوب الأنفية.
  • الخطوة الثانية: نفخ البالون لتوسيع فتحات الجيوب الأنفية مما يسمح بتصريف المخاط ويزيل الضغط والألم بمنطقة الوجه.
  • الخطوة الثالثة: شطف الجيوب الأنفية لتنظيفها من المخاط المتراكم.
  • من الممكن أيضا ازالة بعض العظيمات الصغيرة لتوسيع مجري الجيوب الأنفية.

عملية البالون الأنفي لعلاج التهاب الجيوب الأنفية هي عملية بسيطة و امنة. و تم اجرائها علي أكثر من 250000 حالة لعلاج التهابات الجيوب الأنفية المزمنة.

فيديو يوضح عملية البالون الأنفي لعلاج التهاب الجيوب الأنفية

العلاجات المنزلية للجيوب الأنفية

العديد من حالات التهاب الجيوب الأنفية تشفى من تلقاء نفسها من دون أي علاج. الكثير من العلاجات المنزلية يمكن أن تساعد على الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية أيضا. و منها:

  • الترطيب: استخدام مرطب الغرف مع اتباع الإرشادات لتنظيفه بشكل منتظم.
  • التنفس في حمام بخار: التنفس في وعاء من الماء الدافئ (ولكن ليس حار جدا) يساعد علي تخفيف ازدحام الممرات الأنفية و ازالة التورم.
  • استخدام الحرارة الدافئة: وضع قربة دافئة، أو منشفة مبللة بماء دافئ على الوجه. يمكن أن يقلل بعض الضغوط.
  • الاستنشاق بمحلول مالح: يمكن أن يساعد على الحفاظ على الممرات الأنفية رطبة.
  • شرب الكثير من السوائل: مما يساعد علي ترقيق المخاط، و يقلل من انسداد الجيوب الأنفية.
  • الراحة: الحصول على الكثير من النوم يعطي الجسم فرصة للتعافي.

العلاجات المنزلية قد توفي بالغرض بالنسبة لبعض الناس. ولكن استدعاء الطبيب حتمي إذا استمرت أعراض الجيوب الأنفية لأكثر من بضعة أيام.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , , , , ,

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة