الأربعاء، 3 مايو 2017

دكتور أمراض ذكورة Andrologist أهم الأسئلة والأجوبة

دكتور أمراض ذكورة أهم الأسئلة والأجوبة. من هو أفضل دكتور ذكورة في مصر القاهرة الاسكندرية السعودية السودان الامارات بجدة دبي الرياض أبوظبي الخرطوم طنطا
هل أعياك البحث عن دكتور أمراض ذكورة؟ سواء كنت في مصر أو السعودية أو الامارات، في القاهرة أو الاسكندرية أو الرياض أو دبي، البحث عن دكتور أمراض ذكورة متخصص يمكن أن يشكل مهمة شاقة. وذلك لعدة أسباب أهمها ندرة التخصص و حداثته بالجامعات و كليات الطب العربية، و سنستعرض معا خلال هذا المقال بعض هذه الاسباب.

تاريخ قسم طب أمراض الذكورة بجامعة القاهرة

يذكر أن أول قسم متخصص في تدريس طب أمراض الذكورة بمنطقة الشرق الأوسط قد أنشئ منذ عام 1826م في كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة أعرق كليات الطب بالشرق الأوسط. في ذلك الوقت كرس القسم لتدريس علاج الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، خصوصا الزهري والسيلان، ومضاعفاتها بما في ذلك أي تدخلات جراحية لازمة. و بعد الحرب العالمية الثانية، ظهر البنسلين وتغيرت معه أساليب العلاج، حيث انخفضت معدلات الإصابة بأمراض الزهري والسيلان بشكل كبير. وتحول تركيز الدراسة بقسم طب أمراض الذكورة إلى علاج المضاعفات التي كان يعتقد أنها تنتج عن الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي، وهي العقم والاختلالات الجنسية. وبما أن أطباء أمراض النساء كانوا يعالجون العقم عند النساء ولم يكن التعرف على الاختلال الجنسي لدى النساء واضحا في ذلك الوقت، تم تخصيص قسم طب أمراض الذكورة لعلاج العقم عند الرجال والعجز الجنسي بما في ذلك الجزء الجراحي.

و بسبب بعض التداخل بين التخصصات، كان القسم لا يزال يحتفظ باسمه القديم "قسم الأمراض التناسلية" وكان مشتركا مع الأمراض الجلدية واعتبر "قسم الأمراض الجلدية والتناسلية" وحدة خاصة. ومع تقدم العلم، وظهور مصطلح "أمراض الذكورة" في أوائل السبعينيات تم نشر مجلات و كتب و عقد مؤتمرات متخصصة في علم الذكورة و زاد عدد أطباء أمراض الذكورة. وكان الوقت مناسب لفصل قسم أمراض الذكورة عن قسم الأمراض الجلدية. وقد تحقق ذلك في أواخر السبعينات عندما تم إنشاء درجة دكتوراه طبية منفصلة تحت اسم "علم الذكورة، علم الجنس والأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي". وفي منتصف الثمانينيات حصل قسم أمراض الذكورة الاعتراف الكامل من قبل هيئة التدريس كقسم منفصل.
وخلال العقود القليلة الماضية تم احراز تقدم هائل في علم الذكورة. وقد تحقق تقدم كبير في تشخيص وعلاج الأمراض الجنسية. وقد أدخلت طرائق جديدة لعلاج العقم عند الرجال تقدم أمالا جديدة للحالات التي كان ميؤوس منها سابقا. وقد حدث تغير كبير في الوبائيات وانتشار الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي. من أجل ذلك، يهدف قسم أمراض الذكورة بكلية الطب، جامعة القاهرة إلى تعزيز علم الذكورة باعتباره تخصص منفصل وتقديم برامج التدريب والدرجات الطبية على مختلف مستوياتها لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمجتمع.

أسباب صعوبة العثور علي دكتور أمراض ذكورة متخصص؟

كثير من الجامعات و المراكز الطبية لم تفطن مبكرا الي أهمية فصل قسم طب أمراض الذكورة عن قسم الأماض الجلدية و التناسبية مما أحدث تداخل فيما بين التخصصات علي الأقل في أذهان بعض الأطباء. هذا التداخل يستغله بعض الأطباء من قليلي الكفاءة ليمارسو طب و جراحة أمراض الذكورة بجانب تخصصاتهم الأصلي و هي بعيدة كل البعد عن أمراض الذكورة. من أشهر الأمثلة علي ذلك التداخل بين التخصصات، أن الكثير من أطباء المسالك البولية يمارسون طب أمراض الذكورة بجانب تخصصهم الأصلي و بدون معرفة علمية كافية تمكنهم من ذلك.
سواء كنت في مصر أو السعودية أو الامارات، في القاهرة أو الاسكندرية أو الرياض أو دبي، ستجد هذا المثال صارخ الوضوح حيث دائما ما تجد هؤلاء الأطباء يعلنون علي مراكزهم و عياداتهم الخاصة بأسمائهم مزيلة بعبارات من قبيل "دكتور أمراض ذكورة و مسالك بولية" أو "جراح أمراض الذكورة و المسالك البولية" أو "طبيب أمراض ذكورة جلدية و تناسلية"...و غيرها. و يعد ذلك دليلا واضحا علي عدم كفاءة الطبيب. حيث أن تلك الأقسام قد أصبحت أقساما منفصلة في معظم الجامعات و المعاهد الطبية، و هي عادة لا تجدها أبدا في طبيب أمراض الذكورة المتخصص. حيث يتسم خريجوا هذا القسم المتفرد بالاعتزاز بتخصصهم الدقيق، و ستجد أن أغلبهم يعلن عن تخصصة بعبارة واضحة مثل: "دكتور امراض ذكورة" أو "اخصائي أمراض الذكورة" أو "استشاري طب و جراحة أمراض الذكورة".

لقب دكتور أمراض ذكورة

من الطبيعي جدا أن يستخدم طبيب أمراض الذكورة عبارات ايضاحية لتبسيط معني التخصص لجميع زوار عيادته من قبيل: "دكتور أمراض الذكورة و علاج العقم عند الرجال" أو "دكتور أمراض ذكورة و عقم الرجال" أو "جراح الذكورة و عقم الرجال" و كلها عبارات توضيحية لتسهيل معني التخصص للمريض العادي. فمن الطبيعي أنه من ضمن تخصصات دكتور أمراض الذكورة علاج العقم عند الرجال و ما يتصل بذلك من جراحات أو فحوصات مخبرية أو غيرها. كما أنه من الطبيعي أن يتدخل دكتور أمراض الذكورة في ادارة حالات علاج العقم التي تتم بمشاركة الزوجين خصوصا اذا كان سبب العقم من جانب الرجل، و ذلك لأن النتيجة النهائية لعلاج العقم هي النجاح في الانجاب، و الانجاب يتم عن طريق الرجل و المرأة.

لذلك تجد أن دكتور أمراض ذكورة يدير حالات الحقن المجهري سواء من خلال تكوين فريق مع أطباء النساء و الولادة أو ادارة الحالة بكاملها عن طريق دكتور أمراض الذكورة. و بالرغم من أن ذلك يعد تدخلا من أطباء الذكورة في عمل أطباء النساء و الولادة، و تشهد تلك القضية جدلا واسعا بين الأوساط الطبية، الا أنه الغالب في مثل هذه الحالات أن يكون تدخل أطباء الذكورة في اطار تخصصهم، فمثلا تشمل عملية الحقن المجهري استخلاص الحيوانات المنوية من الرجل و في بعض حالات قلة أو انعدام الحيوانات المنوية يتوجب اجراء جراحة من قبل جراح الذكورة لاستخلاص الحيوانات المنوية من داخل الخصية أو البربخ و هو صلب تخصص طبيب أمراض الذكورة. أما باقي المراحل فغالبا ما يتم اجرائها من خلال أطباء النساء و الولادة. و مما لا شك فيه أن معظم المراكز الطبية سواء كانت في مصر أو السعودية أو الامارات، في القاهرة أو الاسكندرية أو الرياض أو دبي، تعتمد علي اسلوب فريق العمل المكون من عدة تخصصات طبية لادارة الحالات الطبية المختلفة.

أهم الاسئلة والأجوبة عن دكتور أمراض ذكورة

من هو دكتور أمراض الذكورة؟

دكتور أمراض ذكورة هو طبيب متخصص في القضايا التناسلية للذكور والضعف الجنسي لدى الذكور. عند علاج المرضى الذين يعانون من مشاكل العقم، سيضع أخصائي أمراض الذكورة خطة علاجية تناسب المريض بشكل أفضل. قد تكون الأدوية، مثل الستيرويدات أو المضادات الحيوية، هي خطة العلاج المفضلة لتحسين جودة السائل المنوي للمريض. عندما يكون الانسداد الذي يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية هو المشكلة الأساسية التي تسبب العقم عند الذكور، فإن الجراحة هي الطريقة المفضلة للعلاج.

ما هو طب الذكورة؟

طب أمراض الذكورة هو فرع من فروع الطب يهتم بالتشريح والوظائف والاضطرابات (مثل العقم أو العجز الجنسي) للجهاز التناسلي الذكري. طب الذكورة هي دراسة أمراض الذكور وصحة الذكور، لا سيما فيما يتعلق بمشاكل الإنجاب عند الذكور ومشاكل المسالك البولية التي تنفرد بها الرجال. يعالج طب الذكورة قضايا العقم عند الذكور، وضعف الانتصاب، والعجز الجنسي، وإياس الذكور، ويعرف أيضًا باسم انقطاع الطمث عند الذكور، ووسائل منع الحمل عند الذكور. على الرغم من أن طب الذكورة ليس معروفًا جيدًا، إلا أنه هو النسخة الذكورية من طب أمراض النساء، والذي يتعامل مع القضايا الطبية للجهاز التناسلي الأنثوي.

ماذا يفعل طبيب أمراض الذكورة؟

يعالج طبيب أمراض الذكورة المرضى الذكور الذين يعانون من العجز الجنسي. يمكنه وصف أدوية للمرضى التي يمكن أن تساعد المريض في حل مشاكل ضعف الانتصاب. خيار آخر هو العلاج بالهرمونات البديلة الذي سيزيد من هرمون التستوستيرون لدى الذكور الذين لديهم مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون، مما قد يزيد من الرغبة الجنسية لديهم. يعالج أيضًا سن اليأس عند الذكور بالعلاج ببدائل التستوستيرون. يرفع هذا العلاج من مستويات هرمون التستوستيرون ويعيد التوازن الهرموني داخل جسم المرضى الذكور مثلما يفعل عند استخدامه في المرضى الذين يعانون من العجز الجنسي.

يشرف طبيب أمراض الذكورة علي عمليات الحقن المجهري التي يكون سبب تأخر الانجاب فيها من ناحية الرجل، ويساعد أيضًا الرجال في تنظيم الأسرة. قطع القناة الدافقة هو شكل من أشكال وسائل منع الحمل الذكورية التي يستخدمها العديد من الرجال عندما لا يرغبون في إنجاب الأطفال وهي أكثر أشكال منع الحمل فعالية. وهو إجراء جراحي يسد المسار الذي تسلكه الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى القضيب. يهدف هذا الاجراء إلى أن يكون شكلًا دائمًا من وسائل تحديد النسل.

ما هي الأمراض التي يعالجها دكتور أمراض الذكورة؟

يعالج طبيب أمراض الذكورة الأمراض الاتية:

  • ضعف الانتصاب
  • عقم الرجال
  • سرعة القذف
  • دوالي الخصية
  • انحناء العضو الذكري أو مرض بيروني
  • التسرب الوريدي
  • الانتصاب الدائم أو القساح
  • التهاب البربخ أو الخصية
  • ربط القنوات المنوية أو تسليكها

غالبًا ما يربط الناس خطأً بين العجز الجنسي، المعروف باسم ضعف الانتصاب، والعقم عند الذكور؛ هذين الشرطين غير مرتبطين. العجز الجنسي هو عدم القدرة على الانتصاب والحفاظ عليه، مما يمنع الذكر من ممارسة الجنس بشكل مرض. هذه الحالة شائعة جدًا وتؤثر على الغالبية العظمى من الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا. على الرغم من عدم قدرتها على الانتصاب، إلا أن الرجل العاجز لا يزال في حالة الخصوبة ولا يزال من الممكن أن تحمل شريكته الأنثوية من خلال التلقيح. يسمح العقم عند الرجال بالانتصاب والاتصال الجنسي المرضي، ومع ذلك، لا يمكنه إخصاب شريكة حياته وإنجاب الأطفال.

كيف يعالج طبيب الذكورة عقم الرجال؟

يقوم طبيب أمارض الذكورة بمهمة فحص حالة مريض العقم وتشخيصها جيدا. ويمكن للعديد من العوامل أن تؤثر على العقم عند الذكور في معظم حالات العقم بسبب تلف الخصية وعدم القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية. تشمل المشكلات الإضافية انخفاض عدد الحيوانات المنوية وكذلك جودة الحيوانات المنوية المنتجة، والتي يشار إليها عادةً باسم حركة الحيوانات المنوية. عند تشخيص خصوبة الذكور، يمكن تشخيص ما يقرب من 70٪ من الحالات التي تسبب عقم المريض من خلال فحص تاريخهم الطبي، من خلال الفحص البدني، وتقدير حجم الخصية، والتحليل الهرموني والمني.

ما هي التحاليل التي يقوم بها دكتور أمراض الذكورة؟

غالبا ما يحتاج طبيب أمراض الذكورة الي اجراء التحاليل الاتية لمساعدته في التشخيص:

  • تحليل السائل المنوي
  • تحليل هرمون الذكورة تستوستيرون
  • تحليل فيتامين دال
  • تحليل الهرمون المنبه للجريب (FSH)
  • تحليل السكر بالدم
  • تحليل الكولسترول بالدم
  • تحليل هرمون LH
  • تحليل هرمون الأنوثة
  • وتحاليل اخري

نظرًا لأن الهرمونات تلعب دورًا مهمًا في تنظيم عملية التكاثر، يصبح من الضروري تقييم الحالة الهرمونية للمريض المعني، لتقييم صحته الإنجابية. يتم تنظيم إنتاج الحيوانات المنوية عن طريق الهرمونات في كل من الذكور والإناث وتكشف اختبارات الدم عن المستويات الطبيعية أو غير الطبيعية للهرمونات التناسلية. FSH مسؤول عن تحفيز تكوين الحيوانات المنوية عند الذكور وهو هرمون تناسلي مهم للغاية. LH هو الهرمون الذي يرتبط بخلايا Leydig في الخصيتين الذكورية ويساعد في إنتاج هرمون التستوستيرون.

ما هي الأشعة التي يقوم بها دكتور أمراض الذكورة؟

غالبا ما يحتاج طبيب أمراض الذكورة الي اجراء الفحص بالأشعة الاتية لمساعدته في التشخيص:

  • أشعة الدوبلكس علي القضيب
  • أشعة الموجات الصوتية
  • و أحيانا الأشعة المقطعية.

اختبار أشعة الموجات فوق الصوتية للقضيب دوبلر هو اختبار مفيد للغاية في ضعف الانتصاب (ED) ومرض بيروني. إنه اختبار متطور لقياس تدفق الدم بشكل موضوعي داخل وخارج القضيب. .. إذا كنت مصابًا بمرض بيروني، فسوف يقوم الطبيب أيضًا بتقييم طبيعة اللويحة والأنسجة الندبية في القضيب عن طريق أشعة الدوبلكس.

ما هو الفرق بين طبيب أمراض الذكورة وطبيب المسالك البولية؟

طبيب أمراض الذكورة يشخص ويعالج ويقوم باجراء الجراحات المتعلقة بالجهاز التناسلي الذكري، بما في ذلك:

  • القضيب و وظائف الانتصاب
  • الخصية و وظائف الخصوبة
  • البربخ والاسهر والقنوات المنوية
  • اختلالات الهرمونات الذكرية
  • الفيروسات والأمراض المنقولة عن طريق الجنس

أما طبيب المسالك البولية فيقوم بتشخيص وعلاج واجراء الجراحات المتعلقة بالجهاز البولي لكل من الرجل والمرأة، بما في ذلك:

  • الكلية والحالب
  • المثانة والقناة البولية
  • البروستاتا

كيف اختار طبيب ذكورة متخصص؟

طبيب الذكورة المتخصص تتوافر فيه الشروط الاتية:

  • خريج قسم أمراض الذكورة بكلية الطب
  • حاصل علي الماجستير في فرع من فروع طب الذكورة
  • حصل علي الزمالة أو التدريب في قسم أمراض الذكورة باحدى المستشفيات المرموقة
  • قام بعمل أبحاث ودراسات علمية في مجال طب الذكورة
  • يقوم بعرض خدماته الطبية في مجال طب الذكورة حصرا

كيف احجز موعد مع طبيب ذكورة وعقم؟

يمكنك حجز موعد مع طبيب ذكورة وعقم عن طريق البحث علي الانترنت عن "دكتور أمراض ذكورة" في المكان الذي تعيش فيه، وينبغي عليك أن تأخذ في الحسبان الأمور الاتية عند حجز موعد مع طبيب ذكورة متخصص:

  • الحرص علي حجز موعد مع طبيب متخصص فعلا في أمراض الذكورة وليس طبيب مسالك بولية
  • الحجز علي موقع الطبيب الرسمي والابتعاد عن مواقع الدليل التي تقوم علي اعادة نشر عناوين الاطباء
  • الاطلاع علي مراجعات وتقييمات العملاء السابقين لعيادة الطبيب قبل الحجز
  • الاتصال علي رقم الهاتف الخاص بالعيادة والاستفسار عن المواعيد وكيفية الحجز

من هو أفضل دكتور ذكورة في مصر؟

لا يمكن تحديد أفضل دكتور ذكورة في مصر، القاهرة الجديدة، الاسكندرية، مدينة نصر، حلوان، المهندسين، الدقي، المعادي، طنطا، سوهاج، الزقازيق، أو شبين الكوم، يمكنك البحث علي الانترنت و مواقع التواصل الاجتماعي ومراجعات وتقييمات المرضى السابقين لمعرفة من هو أفضل طبيب ذكورة في مصر.

من هو أفضل دكتور ذكورة في السودان؟

لا يمكن تحديد أفضل دكتور ذكورة في السودان، الخرطوم، أم درمان أو بورتسودان، يمكنك البحث علي الانترنت و مواقع التواصل الاجتماعي ومراجعات وتقييمات المرضى السابقين لمعرفة من هو أفضل طبيب ذكورة في السودان.

من هو أفضل دكتور ذكورة في السعودية؟

لا يمكن تحديد أفضل دكتور ذكورة في السعودية، بجدة، الرياض، الدمام، الطائف، الأحساء، سليمان الفقيه، خميس مشيط، أو بمكة، يمكنك البحث علي الانترنت و مواقع التواصل الاجتماعي ومراجعات وتقييمات المرضى السابقين لمعرفة من هو أفضل طبيب ذكورة بالسعودية.

من هو أفضل دكتور ذكورة في الامارات؟

لا يمكن تحديد أفضل دكتور ذكورة في الإمارات، أبو ظبي، دبي، الشارقة، العين، يمكنك البحث علي الانترنت و مواقع التواصل الاجتماعي ومراجعات وتقييمات المرضى السابقين لمعرفة من هو أفضل طبيب ذكورة في الإمارات.

المراجع

  1. المعرفة - طبيب أمراض ذكورة. اطلع عليه بتاريخ 28 فبراير 2021.
  2. أعراض وعلاج - دكتور أمراض ذكورة. اطلع عليه بتاريخ 28 فبراير 2021.

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

Why casinos are rigged - Hertzaman - The Herald
In the UK, casino games are rigged and there is evidence of gri-go.com fraud, https://vannienailor4166blog.blogspot.com/ crime or disorder or an 바카라 individual's 1xbet 먹튀 involvement. https://septcasino.com/review/merit-casino/ There are also many

تفضل باستفسارك