نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري ليس من أهم المؤشرات التي يتم استخدامها لمعرفة الحمل بتوأم من عدمه.

عموما، يتضاعف تركيز هرمون الحمل hCG كل 2-3 أيام (48-72 ساعة)، ولكن يحدث ذلك فقط خلال المرحلة المبكرة من الحمل. في حوالي 85٪ من حالات الحمل العادية يتضاعف مستوى هرمون الحمل hCG كل ثلاثة أيام. و تصل مستويات hCG إلى ذروتها بين 8-10 أسبوع من الحمل وبعد ذلك تبدأ في الانخفاض. مع تقدم الحمل، انخفاض مستويات هرمون الحمل تكون سمة ثابتة. و هذا هو واحد من الأسباب التي تجعل من أعراض الغثيان والتعب، تتواجد في غضون الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وتبدء في الهدوء بعد الأشهر القليلة الأولى.

ومن المهم أن نتذكر أنه لا توجد نسبة ثابتة لهرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري – فكل امرأة حامل وطفلها هي حالة فريدة من نوعها. وهذا هو السبب في وجود تفاوت كبير في مستويات وتركيز هرمون الحمل علي مدي مراحل الحمل بعد الحقن المجهري. بعض النساء لديهن مستويات منخفضة جدا من hCG، ومع ذلك يضعن أطفال أصحاء تماما وطبيعيين. آخرون لديهن مستويات عالية جدا، مرتفعة مما قد يعطي شكا علي الحمل بتوأم أو ثلاثة توائم. ولكن في الواقع، فإنها قد تكون تحمل طفل واحد فقط.

عندما يكون هناك شك بشأن مستويات هرمون الحمل، يتعين القيام بفحص الموجات فوق الصوتية. مما يعطي تقييم أكثر دقة عن عمر الجنين والنمو، بدلا من مستويات ال hCG في الدم والتي تكون عرضة لكثير من الاختلافات و التفاوت.

عندما تكون هناك مستويات منخفضة باستمرار من hCG وعدم وجود أعراض الحمل الأخرى، فمن المرجح أن هناك مضاعفات الحمل. على سبيل المثال، الحمل خارج الرحم، أو الحمل الغير قابل للحياة. في بعض الأحيان، يتم الكشف عن مستويات منخفضة من HCG عندما يكون هناك خطأ ارتكب في احتساب التاريخ الذي بدأ منه الحمل. و إذا كان مستوى ال hCG مرتفعة جدا، فهذا قد يكون بسبب سوء تقدير مدة الحمل، أو الحمل المتعدد بتوأم أو أكثر.

نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

نسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

عندما يحدث الحمل بالتوأم بعد الحقن المجهري، يكون لدي الأم عادة مستويات ال hCG أعلى من المرأة الحامل بطفل واحد. ولكن هذا ليس ضمانا. يوجد تقاطع كبير بين مستويات هرمون الحمل المفرد والمزدوجة وبين حالات النساء الفردية. المقارنة عموما ليست مفيدة. بمعنى أن هناك حالات حمل مفرد تكون مستويات هرمون الحمل فيها متشابة جدا مع حالات حمل متعدد بتوأم أو أكثر، و لا يوجد معيار محدد لتلك المستويات، لذلك تكون المقارنة غير مجدية.

و بشكل عام، اختبارات الحمل المنزلية لا تعطي قراءة دقيقة لنسبة هرمون الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري، هي فقط تكشف عن وجود هرمون الحمل في العينة من عدمه. ومع ذلك، بالنسبة للنساء اللاتي يخضعن للحقن المجهري ويقومون بقياس مستويات hCG في الدم بصورة دورية، يكون من السهل عليهم رصد و مقارنة مستويات هرمون الحمل بدقة و معرفة دلالتها.

ففي حالة الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري، من الشائع لمستويات ال hCG أن تكون أعلى 30-50٪ من حالات الحمل المفرد. ولكن هذا الارتفاع ليس دليلا واضحا الا بعد غياب الدورة الأولي.

ما هو مستوي هرمون hCG في الحمل بعد الحقن المجهري؟

لتأكيد الحمل بعد الحقن المجهري يجب أن يكون مستوي هرمون hCG فوق 25 وحدة ملي دولية/ مل من دم الأم. وتعتبر القراءة أقل من 5 MLU / مل سلبية.

القراءات الفردية ليست مهمة هنا و لكن ما هو مهم هو وجود زيادة في هرمون الحمل قابلة للقياس مع مرور الوقت مما يمثل دليلا على ان المشيمة تفرز مستويات كافية من هرمون hCG للحفاظ على البيضة الملقحة / جنين وتقديم الدعم له.

مستوى هرمون الحمل مرتفع بعد الحقن المجهري – هل هذا يعني أنني حامل بتوأم؟

لا، ليس بالضرورة. هناك العديد من الأسباب وراء وجود مستويات عالية من هرمون الحمل بعد الحقن المجهري، و لا ينبغي أن تستخدم هذه المستويات لتقدير الحمل، كما أنها غير دقيق ويمكن أن تختلف على نطاق واسع. قراءة واحدة معزولة لا تعطي فكرة دقيقة عن حالة الحمل. إذا كان هناك أي شك، فاجراء قياسات متعددة على مدى بضعة أيام تعطي أكثر من مؤشر على سلامة الحمل.

حتى لو كنت حاملا بتوأم بعد الحقن المجهري، هذا لا يضمن لك أن مستويات هرمون hCG سترتفع أسرع مما لو كنت حاملا بطفل واحد. ولكن لأن المستويات الخاص بك قد تكون أعلى من ذلك، فمن الممكن الكشف عن الحمل في وقت مبكر بعض الشيء.

طالعى أيضا: علامات الحمل المبكرة بعد التلقيح

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: ,

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة