مرض بهجت

حقائق علمية عن اعراض و علاج مرض بهجت

ما هو مرض بهجت؟

مرض بهجت أو متلازمة بهجت (Behcet’s disease) هو مرض نادر يصيب الاوعية الدموية و قد سمي بهذا الاسم نسبة لـ خلوصي بهجت الدكتور بكلية طب اسطنبول بتركيا, اذ ان له الفضل في اكتشاف ووصف المرض عام 1937م.
لا يعرف سبب محدد للاصابة بمرض بهجت و هو مرض غير معد, الا ان الدراسات الحديثة اوضحت كثرة و شدة الاصابة بمرض بهجت بين قاطني شرق المتوسط و اسيا أكثر من قاطني اوروبا.

أعراض مرض بهجت

مرض بهجت حقائق علمية عن اعراض و علاج مرض بهجت
تتوقف اعراض مرض بهجت علي المنطقة المصابة من الجسم فمن الممكن ان يسبب المرض التهابات بمناطق كثيرة من الجسم بما فيها الشرايين و الاوردة, شبكية العين, والدماغ والمفاصل والجلد والأمعاء.
قرح الفم و المناطق التناسلية من اشهر اعراض مرض بهجت و عادة ما تكون مؤلمة و تختلف في احجامها و شدتها, كذلك تقرحات الفم و اللثة و اللسان و من الممكن ان تترك تلك القرح ندوبا بالمناطق المصابة.
التهابات العين ايضا من اعراض مرض بهجت فمن الممكن اصابة القزحية أو الشبكية بالتهابات تتفاوت في شدتها تسبب الالام و الاحمرار و عدم وضوح الرؤيا و من الممكن ان تسبب العمي.
قد تؤدي الاصابة بمرض بهجت الي التهاب الشرايين أو الاوردة, و يسبب ذلك حدوث جلطات الدم التي تسبب الانسداد الرئوي اذا كانت في الرئة او حتي السكتات الدماغية اذا كانت بالمخ.
و من الاعراض الخطيرة لمرض بهجت التهابات الدماغ و انسجة المخ (السحايا) و تشمل الصداع و تصلب الرقبة و الحمي, كذلك التهاب و تورم و تيبس المفاصل (الروماتيزم), و تقرحات المعدة و الامعاء.
و يتم تشخيص مرض بهجت استنادا الي تقرحات الفم المتكررة حنبا الي جانب أي من الاعراض الاتية: التهاب العين, تقرحات الجلد المتكررة, أو تقرحات المناطق التناسلية مع عمل الاختبارات مثل خزعة الجلد ، البزل القطني ، التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ ، واختبارات الامعاء للوقوف على أساس الأعراض التي تكون موجودة.

علاج مرض بهجت

يعتمد علاج مرض بهجت علي مكان و شدة الاصابة بالمرض, فمن الممكن ان تكون مراهم و كريمات الكورتيزون مفيدة في حالات قرح الفم و القرح التناسلية, أما التهابات المفاصل فمن الممكن ان تتطلب مضادات الالتهاب و المسكنات, و يجب مراقبة المرضى الذين يعانون من أعراض العين أو تاريخ من التهاب العين بواسطة طبيب العيون. وأفادت البحوث التي أجريت مؤخرا بنجاح مقاومة التهابات العين مع الأدوية البيولوجية الجديدة التي تعمل على منع البروتين الذي يلعب دورا رئيسيا في بدء الالتهاب.
و ربما تتطلب الاصابات الحادة من مرض بهجت في الشرايين و العنين و الدماغ الي بعض الادوية القوية مثل مثبطات المناعة, و تشير الدراسات الحديثة إلى أن الثاليدومايد قد يكون ذو فائدة لبعض المرضى الذين يعانون من متلازمة بهجت في العلاج والوقاية من تقرحات الفم والأعضاء التناسلية.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , , ,

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة