متلازمة إعياء ما بعد القذف

متلازمة إعياء ما بعد القذف أو Postorgasmic Illness Syndrome، و تسمى أيضا متلازمة مرض ما بعد النشوة، هي مرض نادر يصيب الرجال ويسبب مضاعفات نفسية وجسدية بعد القذف مباشرة، ومن الممكن أن تستمر الأعراض والمضاعفات لمدة اسبوع بعد القذف. ويعتقد الأطباء أن نسبة الاصابة بمتلازمة إعياء ما بعد القذف هي أكبر من الأرقام المرصودة بالدراسات الأكاديمية لأن معظم المصابون بها يبقون بدون تشخيص.

و تتسم مضاعفات متلازمة إعياء ما بعد القذف بتسارع ظهورها بعد القذف مباشرة، مع عدم ظهور أي اثار لها علي الأعضاء الجنسية واقتصارها علي رد الفعل الشديد من قبل أجهزة الجسم المختلفة.

متلازمة إعياء ما بعد القذف أو Postorgasmic Illness Syndrome

أعراض متلازمة إعياء ما بعد القذف

تتمثل أعراض متلازمة إعياء ما بعد القذف في الأتي:

  • الشعور بالتعب الشديد بعد القذف مباشرة
  • الصداع وغالبا الصداع النصفي
  • خفقان متسارع مع صعوبة في التنفس
  • فقدان القدرة علي الكلام
  • ألم شديد بالعضلات مع تيبس بالأطراف
  • أعراض حادة تشبة أعراض نزلات البرد من رعشة وسخونة أو برودة و تعرق و احمرار أو حكة بالعين أو الأنف أو الجلد
  • الشعور بالخوف و الانزعاج الشديد و الرغبة في الاغاثة
  • الاكتئاب و الصعوبة في التواصل أو التركيز

و ينبغي أن نميز بين تلك الأعراض التي تشبه كثيرا أعراض نوبات الهلع و الخوف، و بين أعراض متلازمة إعياء ما بعد القذف. و في الحقيقة فان أعراض متلازمة إعياء ما بعد القذف تتميز بالاتي:

  • أنها تظهر و تتسارع بعد القذف مباشرة
  • أنها لا تكون مصحوبة بظهور أي أعراض علي الأعضاء الجنسية
  • أنها تقتصر علي رد الفعل من قبل أجهزة الجسم المختلفة

وغالبا ما تظهر أعراض متلازمة إعياء ما بعد القذف بعد فترة وجيزة أو في غضون نصف ساعة من القذف، و يمكن أن تستمر لعدة أيام أو حتي الاسبوع. و يمكن أن تظهر أعراض متلازمة إعياء ما بعد القذف أو متلازمة مرض ما بعد النشوة خلال فترة المراهقة أو البلوغ. و قد تم رصد اصابة الكثير من حالات متلازمة إعياء ما بعد القذف بسرعة القذف المزمنة و التي تصل الي أقل من دقيقة.

و تختلف أيضا متلازمة إعياء ما بعد القذف عن متلازمة انزعاج ما بعد الجماع أو Post-coital Tristesse، وهي شعور بالكئابة والخوف يصيب الجنسين و خصوصا النساء و يستمر مابين الخمس دقائق الي الساعتين بعد الجماع، و تحدث فقط بعد الجماع ولا تحتاج الي القذف لكي تحدث. و يكون أثرها عاطفي بالأساس و ليس فسيولوجي. علي العكس من ذلك تحتاج متلازمة إعياء ما بعد القذف الي حدوث القذف لكي تظهر الأعراض وهي تصيب الرجال فقط و تكون معظم أعراضها فسيولوجية، كما أن أعراضها يمكن ان تستمر لمدة اسبوع. و بالرغم من الاختلاف الواضح بين متلازمتي إعياء ما بعد القذف و انزعاج ما بعد الجماع، الا أن بعض الأطباء يعتقدون بارتباطهما بصورة ما.

أسباب متلازمة إعياء ما بعد القذف

لا توجد أسباب محددة للاصابة بمتلازمة إعياء ما بعد القذف، فيفترض بعد الأطباء أنها رد فعل متحسس من جهاز المناعة (حساسية مفرطة)، كما يعتقد البعض الاخر أن الخلل الهرموني هو سبب الاصابة بمتلازمة إعياء ما بعد القذف.

فرضية الحساسية

طبقا لهذه الفرضية فان الحساسية ضد المني من النوع الأول أو الرابع تسبب الاصابة بمتلازمة إعياء ما بعد القذف، و يمكن أن يكون رد الفعل المناعي ليس تجاه المني ذاته و لكن تجاه مادة اخري يتم افرازها اثناء القذف مثل السيتوكينات. و بالرغم من قوة هذه الفرضية الا أنه تم التشكيك فيها عن طريق احدي الدراسات.

فرضية الخلل الهرموني

وفقا لهذه الفرضية فان الخلل الهرموني هو المسبب لمتلازمة إعياء ما بعد القذف، مثل انخفاض هرمون البروجستيرون، أو انخفاض هرمون الكورتيزول، أو انخفاض التستوستيرون، أو ارتفاع البرولاكتين أو الاصابة بقصور الغدة الدرقية.

فرضيات اخري

هناك العديد من الفرضيات التي تربط بين ارتفاع السكر بالدم، أو خلل التوازن الكيميائي للدماغ و بين الاصابة بمتلازمة إعياء ما بعد القذف، أو حتي العوامل العاطفية و النفسية مثل ممارسة الجنس للمرة الأولي يمكن ان تطلق رد الفعل المناعي المتحسس.

تشخيص متلازمة إعياء ما بعد القذف

عملية التشخيص يمكن أن تتسم بالتعقيد و التشابك، و من ثم يجب الاعتناء بفحص التاريخ الطبي و المرضي للمريض مع الاخذ في الحسبان العوامل النفسية. السمات التي تميز أعراض متلازمة إعياء ما بعد القذف تكون كاشفة بشكل كبير و لكن يجب اجراء المزيد من الفحوصات و التحاليل الهرمونية التي يمكن أن تعطي اجابات شافية عن الخلل المسبب للحالة و من ثم اتخاذ الاجراء العلاجي المناسب.

علاج متلازمة إعياء ما بعد القذف

بما أن أسباب الاصابة بمتلازمة إعياء ما بعد القذف (متلازمة مرض ما بعد النشوة) غير محددة علي وجة اليقين، يصعب وضع علاج قياسي للحالة، و يحتاج المريض الي دراسة تشخيصية وافية للوقوف علي أسباب حالته و التي يصعب تحديدها و تتتفاوت في مابين الحالات. و يمكن أن تخضع محاولة علاج متلازمة إعياء ما بعد القذف الي مبدأ التجربة و الخطأ، فمجرد رصد علاقة بين المرض و أحد الاسباب المحتملة يمكن تجربة علاج ذلك المسبب وفي حالة عدم الاستجابة يمكن البحث عن مسبب اخر و محاولة علاجه.

فمثلا تم الابلاغ عن نجاح علاج متلازمة إعياء ما بعد القذف في احدي الحالات المتسببة من التحسس ضد السيتوكينات عن طريق مضادات الالتهابات غير السترويدية أو المسكنات قبل القذف و لمدة يومين بعد القذف.

كذلك تم الابلاغ عن نجاح علاج حالتين بسبب الحساسية المفرطة ضد المني عن طريق علاج حساسية المني بحقن المني تحت الجلد لمدة ثلاث سنوات.

و من اكثر طرق علاج متلازمة إعياء ما بعد القذف غرابة تم الابلاغ عن نجاح علاج حالة واحدة شديدة الأعراض عن طريق الخصاء.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , , , , , ,

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة