كيوريفو علاج فيروس سى الجديد Qurevo

كيوريفو علاج فيروس سى الجديد Qurevo يفتح الباب أمام الأمل الكبير في القضاء علي الفيروس العنيد الذي قارب مرحلة الوباء في مصر و بلغت معدلات الاصابة به أكثر من عشرة بالمئة من السكان.

كيوريفو الذي اجازت تسجيله و تداوله وزارة الصحة المصرية في اكتوبر 2015 يعد العقار الأول الذي يوصف منفردا لعلاج فيروس سي من النوع الجيني الرابع بدون أي عقارات مرافقه و يحقق نسب شفاء تصل الي 100% خلال ثلاثة أشهر فقط.
الشركة المنتجة أبفي abbvie أكدت أن عقارها الجديد كيوريفو Qurevo هو تقريبا بدون أي اثار جانبية و أقصي ما يمكن أن يحدث للمريض هو بعض الصداع فقط.

أبفي (الشركة المصنعة لدواء كيوريفو علاج فيروس سى الجديد) أكدت ايضا علي فعالية و أمان عقارها الجديد حيث اجريت عليه أكبر دراسة من نوعها في مجال علاج فيروس سي نظرا لتعقيد عملية العلاج بسبب تحور الفيروس المراوغ, كما اثبتت تلك الدراسة أمان كيوريفو بالنسبة لمرضي الفشل الكلوي المصابون بفيروس سي. الا انه لا توجد تجارب كافية تؤكد صلاحية كيوريفو لعلاج مرضي فيروس سي المصابين بالتليف الكبدي.

تركيبة كيوريفو علاج فيروس سى الجديد

تعد التركيبة الفارماكولوجية لدواء كيوريفو علاج فيروس سى الجديد مشابهة الي حد كبير مع تركيبة فيكيرا باك Viekira Pak و هو دواء يتم استخدامه في الولايات المتحدة الامريكية مع دواء داسابيفير Dasabuvir في علاج النوع الجيني الاول من فيروس سي.

كيوريفو علاج فيروس سى الجديد Qurevoتتكون التركيبة الفارماكولوجية لكيوريفو من ثلاث مواد فعالة:

  • ريتونافير بتركيز 50 مل جرام Ritonavir 50 mg
  • أومبيتاسفير بتركيز 12.5 مل جرام Ombitasvir 12.5 mg
  • باريتابريفير بتركيز 75 مل جرام Paritaprevir 75 mg

يعد ريتونافير Ritonavir من العقاقير المستخدمة في علاج فيروس نقص المناعة البشرية الايدز, و هو مثبط لانزيم بروتيز Protease و بتثبيطه لهذا الانزيم فهو يكافح مرحلة من مراحل تكاثر فيروس الايدز, الا انه لا يقوم بنفس الوظيفة عند استخدامه كمكون في كيوريفو علاج فيروس سى الجديد و لكن يتم استخدامه لزيادة تركز و فعالية باريتابريفير Paritaprevir. حيث يقوم ريتونافير بتثبيط و منع انزيم CYP3A4 الذي يعمل علي تكسير جزيئات باريتابريفير و بالتالي تكون وظيفة ريتونافير هي العمل كمحسن دوائي أو Pharmacokinetic enhancer لباريتابريفير.

أما أومبيتاسفير Ombitasvir فهو يعمل علي منع تكون بروتين NS5A و هو بروتين مهم جدا في عملية تكاثر فيروس سي.

و أخيرا باريتابريفير Paritaprevir هو بالاساس مثبط لأنزيم سرين بروتيز NS3/4A serine protease و هو انزيم أساسي في عملية تكاثر فيروس سي.

الآثار الجانبية لكيوريفو علاج فيروس سى الجديد

الآثار الجانبية لكيوريفو علاج فيروس سى الجديد قد لا تحتاج إلى أي عناية طبية. فكلما اعتاد جسمك علي استخدام الدواء كلما تختفي هذه الآثار الجانبية. الرعاية الصحية المهنية الخاصة بك قد تكون قادرة على مساعدتك على منع أو تقليل هذه الآثار الجانبية، و تتمثل الآثار الجانبية الاكثر شيوعا لكيوريفو علاج فيروس سى الجديد في:

  • الصداع
  • حكة الجلد أو الطفح الجلدي
  • نقص أو فقدان القوة
  • اضطرابات النوم

و في معظم الحالات يمكن السيطرة علي تلك الاثار الجانبية عن طريق المسكنات المعتادة و لكن ينبغي استشارة الطبيب المعالج في حالة زيادة كل أو بعض الاثار الجانبية و استمرارها.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: ,

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة