فيروس زيكا الأعراض و العلاج

فيروس زيكا هو فيروس تنقله بعوضة «الزاعجة المصرية»، وينتشر بين البشر من خلال لسعات البعوض المصاب بالفيروس، وينتمى «زيكا» إلى عائلة الفيروسات المصفرة أو المسببة للحمى الصفراء التى ظلت محصورة فى أفريقيا وآسيا منذ الخمسينيات وحتى 2007، حين امتدت شرقا إلى جنوب ووسط أمريكا، وله صلة بحمى الدنك ومرض غرب النيل وينقله بعوض من المناطق الاستوائية.

ولم يكن فيروس «زيكا» الذى رصد بأفريقيا فى 1947 معروفاً فى الأمريكتين حتى العام الماضى، حيث ظهر فى شمال شرق البرازيل ثم واصل انتشاره بسرعة فى أمريكا اللاتينية عبر البعوض من جنس (إيديس إيجبتاى) أو «الزاعجة المصرية» والذى ينقل حمى الدنك والحمى الصفراء وفيروس التشيكونجونيا.

فيروس زيكا الأعراض و العلاج

أعراض فيروس زيكا

تظهر على المصاب بفيروس زيكا أعراض تتمثل فى حكة الجل والحمى وآلام المفاصل والعضلات وارتفاع درجة حرارة الجسم وظهور طفح جلدى، رغم أن 80% من المصابين بالفيروس لم تظهر عليهم أى من تلك الأعراض التى تستمر نحو أسبوع، ولا يوجد مصل للوقاية من الفيروس.

و قد أوضحت منظمة الصحة العالمية أن هناك أدلة متنامية تربط بين فيروس زيكا وصغر الرأس (مايكروسيفالى) وهو خلل فى النظام العصبى يؤدى إلى مواليد ذوى رؤوس وأدمغة أصغر من المعتاد. و لا يوجد دليل على أن الفيروس يمكن أن يؤدى إلى الوفاة، لكن تقارير أفادت بحدوث مضاعفات خطيرة لدى أشخاص يعانون من أمراض أو حالات أخرى تؤدى إلى الموت، غير أن المعلومات عن إمكانية انتقال المرض من نساء حوامل مصابات بالفيروس إلى الأجنة خلال فترة الحمل والمواليد من خلال الرضاعة الطبيعية «محدودة للغاية».

علاج فيروس زيكا

لا يوجد علاج محدد لفيروس زيكا و لكن يوصي الاطباء بالراحة التامة و تناول السوائل مع مسكنات الالم, و غالبا ما تذهب الأعراض خلال اسبوع. و قد أوضح مسؤولون أمريكيون أن هناك جهتين محتملتين لابتكار علاج فيروس زيكا أو لقاح ضد «زيكا» وقد تبدأ الاختبارات الإكلينيكية على البشر أواخر العام الجارى، ولن يكون هناك لقاح متوافر على نطاق واسع إلا بعد بضع سنوات.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags:

حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة

علاج البواسير بدون جراحة