فيروس الورم الحليمي البشري

العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري التناسلي HPV هو أمر شائع جدا. ما لا يقل عن نصف الناس الذين ينشطون جنسيا سيصابون بالفيروس في مرحلة ما من حياتهم. ولكن الكثير لا يعرفون ذلك و لا يعانون من أي أعراض.

فيروس الورم الحليمي البشريهناك أكثر من 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري. و ترتبط بعض أنواع الفيروس مع سرطانات عنق الرحم و غيرها، و بعضها يحدث الثنايا أو الحليمات بالاعضاء الجنسية و منها تأتي تسمية الفيروس، و بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري أيضا يسبب الحليمات الشائعة التي يمكنك أن توجد في مناطق أخرى من الجسم مثل اليدين أو القدمين.

أعراض فيروس الورم الحليمي البشري

فيروس الورم الحليمي البشري يعيش في الأغشية المخاطية، مثل تلك الموجودة في منطقة الأعضاء التناسلية، أو على الجلد. إذا ظهرت الحليمات التناسلية، فانها تكون مؤشرا على الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري. الحليمات التناسلية تأخذ العديد من الاشكال المختلفة حتى انها يمكن ان تتشكل مثل القرنبيط. و يمكن أن تكون صغيرة أو كبيرة. ويمكن أن تكون على فتحة الشرج، عنق الرحم، كيس الصفن، الفخذ، أو القضيب.

الحليمات التناسلية يمكن أن تظهر أسابيع أو حتى أشهر بعد الاتصال الجنسي مع شخص مصاب بفيروس HPV. هذا الشخص قد لا يعرف أنه مصاب و مسؤول عن انتقال فيروس الورم الحليمي البشري.

و ترتبط بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري التناسلي مع مرض السرطان، بما في ذلك سرطان عنق الرحم وسرطان الفرج و الشرج، أو القضيب. حيث أنها يمكن أن تحدث تغيرات سرطانية في خلايا الأنسجة دون أن تسبب أي أعراض.

كيف يتم تشخيص العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري؟

ظهور الحليمات التناسلية (الثآليل التناسلية) هي طريقة من طرق تشخيص العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري. و يقوم الطبيب ببساطة بالتفتيش البصري لاكتشافها.

لمعرفة على وجه اليقين إذا كان الفيروس مرتبط بالاصابة بسرطان عنق الرحم يتم تحليل الحمض النووي لعينة من عنق الرحم للكشف عن الفيروس في النساء الذين لديهم خطر الاصابة بسرطان عنق الرحم و يمكن عن طريق هذا الاختبار التعرف على 13 أو 14 نوع من أنواع فيروس الورم الحليمي البشري ذات المخاطر العالية المرتبطة بسرطان عنق الرحم.

لدى الرجال، كما هو الحال في النساء، الحليمات التناسلية (الثآليل التناسلية) تعكس العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري. و لكن لا يوجد اختبار محدد لسلالات الفيروس التي تسبب السرطان متاح في الوقت الحالي بالنسبة للرجال.

علاج فيروس الورم الحليمي البشري

لا يوجد علاج حاسم لفيروس الورم الحليمي البشري و لكن تم مؤخرا استحداث امصال مضادة لبعض أنواع الفيروس خصوصا تلك المرتبطة بسرطان عنق الرحم. في كثير من الأحيان تستطيع أجسامنا محاربة الفيروس. إذا كان الأمر كذلك، تزول الثآليل (الحليمات) مع أي علاج أو من تلقاء نفسها.

و يمكن إزالة الثآليل (الحليمات) التناسلية بالعلاجات التي يمكن تطبيقها مباشرة على الثآليل التناسلية، اعتمادا على المكان الذي توجد فيه.

أيضا يمكن إزالة الثآليل التناسلية عن طريق تجميدها. و هذا ما يسمى العلاج بالتبريد. أو قد يتم إزالتها بالجراحة أو الليزر. و في بعض الحالات، يتم التعامل معها بحقن الإنترفيرون.

و بعد علاج الثآليل التناسلية ينبغي:

  • إبقاء المنطقة نظيفة.
  • لا تخدش المنطقة المعالجة.
  • اغسل يديك بعد لمس الثآليل.
  • تجنب الاتصال الجنسي إذا كان غير مريح.
  • تطبيق الكمادات الباردة للتخفيف من عدم الراحة.

بالنسبة لبعض الناس، قد تعود الثآليل (الحليمات) التناسلية بعد عدة أشهر من العلاج – وخاصة إذا كانوا يدخنون السجائر.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , , ,

حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة

علاج البواسير بدون جراحة