علاج سرطان عنق الرحم

علاج سرطان عنق الرحم – حقائق علمية عن علاج سرطان عنق الرحم Cervical Cancer

علاج سرطان عنق الرحم يبدأ  بالتشخيص الجيد. و يتم التشخيص عن طريق اختبار عنق الرحم و هو اختبار الفحص الروتيني المنتظم و هو الأداة الأكثر أهمية في اكتشاف و معالجة التغيرات الخلوية في عنق الرحم قبل أن تتطور إلى سرطان عنق الرحم.

عند اشتباه  الطبيب في وجود سرطان عنق الرحم، سوف يسأل عن التاريخ الطبي و يقوم باجراء اختبار بدني، بما في ذلك الفحص الحوضي و اختبار مسحة عنق الرحم. راجع أعراض سرطان عنق الرحم

اختبارات تشخيص سرطان عنق الرحم تشمل:

  • علاج سرطان عنق الرحم - حقائق علمية عن علاج سرطان عنق الرحم Cervical Cancerخزعة التنظير المهبلي و عنق الرحم. بهذا الاختبار يمكن معرفة ما إذا كان هناك سرطان و أين توجد الخلايا السرطانية على سطح عنق الرحم.
  • خزعة باطن عنق الرحم (أو الكشط). هذا الاختبار هو لمعرفة ما إذا كانت الخلايا السرطانية موجودة في قناة عنق الرحم.
  • إجراء الخزعة المخروطية أو الحلقة الكهربائية (LEEP). و يتم اجراء هذه الاختبارات أحيانا لإزالة أنسجة من عنق الرحم لفحصها تحت المجهر.

يمكن علاج سرطان عنق الرحم بنجاح عند اكتشافه في مراحله المبكرة. اختيار العلاج و نتائجه على المدى الطويل يعتمد على نوع و مرحلة السرطان، العمر، الصحة العامة، و نوعية الحياة، و الرغبة في الانجاب من عدمه.

علاج سرطان عنق الرحم

خيارات علاج سرطان عنق الرحم قد يكون العلاج واحد أو مزيج من العلاجات، مثل:

  • اجراء عملية جراحية لإزالة السرطان. نوع الجراحة اللازمة يعتمد على الموقع و مرحلة السرطان، و الرغبة في الانجاب من عدمه.
  • علاج سرطان عنق الرحم بالعلاج الإشعاعي، حيث يتم استخدام جرعة عالية من الأشعة السينية لقتل الخلايا السرطانية. فهو يستخدم لمراحل معينة من سرطان عنق الرحم. وكثيرا ما يستخدم في تركيبة مع الجراحة.
  • علاج سرطان عنق الرحم بمزيج من العلاج الكيماوي و الإشعاع.
  • العلاج الكيميائي، و الذي يستخدم الأدوية لقتل الخلايا السرطانية. العلاج الكيميائي يمكن أن يستخدم لعلاج سرطان عنق الرحم المتقدم.

علاج سرطان عنق الرحم: المشاكل النفسية

عندما يتم اكتشاف سرطان عنق الرحم لأول مرة، قد يولد ذلك الشعور بالخوف أو الغضب. من الطبيعي أن يكون لدي المريض مجموعة واسعة من المشاعر و من المفيد التحدث عن تلك المشاعر مع العائلة و الأصدقاء.

إن ردود الفعل العاطفية لمريض السرطان قد تؤثر علي قدرته على اتخاذ قرارات بشأن صحته، فمن المهم التحدث مع الطبيب للتغلب علي تلك المشاكل النفسية.

انطباعات المريض تجاه الجسم و الحياة الجنسية قد تتغير أثناء أو بعد تلقي علاج سرطان عنق الرحم. التحدث بصراحة مع الزوج أو الشريك عن المشاعر و مناقشة المخاوف مع الطبيب هو الحل الامثل لتلك القضايا.

علاج سرطان عنق الرحم أثناء الحمل

علاج سرطان عنق الرحم خلال فترة الحمل هو نفسه بالنسبة للنساء غير الحوامل, و لكن يعتمد على مرحلة السرطان و مرحلة الحمل. على سبيل المثال، إذا كان سرطان عنق الرحم في مرحلة مبكرة و كان الحمل في مراحله المتأخرة، قد يكون من الافضل تأخير علاج سرطان عنق الرحم لما بعد الولادة. فقد يسبب العلاج مشاكل مثل الولادة المبكرة أو حتى فقدان الجنين.

من الممكن أن تتكرر الاصابة بسرطان عنق الرحم، حتي بعد العلاج. لذلك من المهم المداومة علي الفحوصات و الكشف الدوري بعد العلاج.

الوقاية من سرطان عنق الرحم

ينبغي المداومة علي فحص عنق الرحم بانتظام خصوصا للمرضي الذين لديهم عوامل خطر الاصابة بسرطان عنق الرحم

النساء اللاتي يدخنن السجائر أو اللاتي يستنشقن الدخان السلبي لديهن مخاطر أعلى للتغيرات الخلوية في عنق الرحم يمكن أن تؤدي إلى سرطان عنق الرحم. الإقلاع عن التدخين قد يقلل من هذه المخاطر.

الحصول على لقاح فيروس الورم الحليمي البشري. يؤمن حماية ضد نوعين من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) الذي يسبب سرطان عنق الرحم.

الحرص علي عوامل الامان في الممارسة الجنسية من أهم تدابير الوقاية من سرطان عنق الرحم.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , , ,

حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة

علاج البواسير بدون جراحة