علاج دوالي الخصية جراحيا Varicocelectomy

الشكل الأساسي لعلاج والي الخصية (دوالي الحبل المنوي) هو الجراحة. ودوالي الخصية تقيم من خلال الفحص البدني و وجود دوالي الخصية لا يعني ضرورة التصحيح الجراحي.

وينبغي أن تتضمن الأهداف النهائية لعلاج دوالي الخصية جراحيا ازالة الدوالي مع الحفاظ على تدفق الدم إلى الخصية، والتقليل من الانزعاج والاعتلال للمريض. وتشمل الخيارات الجراحية الممكنة الطمس الشعاعي (radiographic obliteration) و تقنيات جراحية لا تعد ولا تحصى. ولذلك، يجب إيلاء اهتمام خاص لخبرة الجراح الممارس.

تفاصيل قبل الجراحة

إجراء جراحة دوالي الحبل المنوي في العيادات الخارجية باستخدام واحدة من العديد من طرق التخدير. حيث يوفر التخدير العام راحة المريض القصوى.

تفاصيل علاج دوالي الخصية جراحيا: طرق علاج دوالي الخصية جراحيا

تشمل التقنيات الجراحية الأكثر شيوعا لعلاج دوالي الخصية جراحيا: الصفن الإربي (الفخذ)، خلف الصفاق (البطن)، وتحت الأربي / تحت الأربية (أسفل الفخذ). و في كل التقنيات، يتم ربط كل الأوردة غير الطبيعية بشكل دائم لمنع استمرار تدفق الدم غير الطبيعي. مع تجنب شريان الخصية أثناء الجراحة.

التقنيات الإربية وتحت الأربية inguinal and subinguinal approaches هي تلك الأكثر استخداما من قبل الغالبية العظمى من أطباء المسالك البولية الكبار والمتخصصين في العقم. التشريح المألوف، وانخفاض معدلات الاعتلال، والفعالية العالية تجعل هذه التقنية المثالية تقريبا. حيث يتم عمل قطع في القناة الأربية وصولا الى الحلقة الأربية الخارجية. بعد عزل الحبل، والحفاظ على شريان الخصية ويتم فصل الأوردة من الحبل المنوي و ربطها.

يتم تنفيذ التقنية تحت الأربية subinguinal approach بطريقة مماثلة، ولكن يتحقق الوصول من خلال شق في أو بالقرب من حديبة العانة. وتشمل مزايا علاج دوالي الخصية جراحيا بالتقنية تحت الأربية، وخاصة مع استخدام التكبير، انخفاض الألم وسهولة الوصول إلى الحبل المنوي، وخاصة بين الرجال البدناء والذين لديهم تاريخ من الجراحة الأربية. ومع ذلك، عند هذا المستوى، يكون عددا أكبر من الأوردة موجودة، وعروق تفاغرية محيطة بالشريان خاصة، والتي تجعل التقنية تحت الأربية تحديا تقنيا.

علاج دوالي الخصية جراحيا Varicocelectomyاستخدام التقنية المجهرية microsurgical technique سمح بتقدم العلاج الجراحي لهذا المرض عن طريق اتاحة الرؤية الأمثل والتكبير 6-25X مما يسهل التعرف على الأوردة التفاغرية الصغيرة التي قد يتم توفيتها بدون التكبير. وعلاوة على ذلك، يتم تقليل مخاطر نقص تدفق الدم للخصية وضمور الخصيتين الذي يمكن أن يحدث بسبب ربط غير مقصود لشريان الخصية. هذا الخطر من ربط الشرايين يمكن تخفيض احتمالاته باستخدام مسبار الموجات فوق الصوتية المصغرة دوبلر.

تقنية خلف الصفاق retroperitoneal approach تسمح بالسيطرة الكبيرة في حالة الاقتراب من الوريد المنوي بالقرب من دخوله في الوريد الكلوي، ويمكن تحقيق هذا النهج في علاج دوالي الخصية جراحيا عن طريق المنظار. ومع ذلك تحمل هذه التقنية نسبة انتكاس عالية تكرار (ما يقرب من 15٪) بسبب صعوبة الوصول الي الأوردة الجانبية خلف الصفاق، وعدم القدرة علي فصل الأوردة المحيطة بشريان الخصية وعدم القدرة على الحفاظ على الأوعية اللمفاوية، و احتمال تشكيل القيلة عندما يتم ربط الشريان و الوريد معا. هذا النهج لاستئصال دوالي الخصية لا يزال يحظى بشعبية كبيرة بين أطباء المسالك البولية للأطفال.

يمثل الانصمام عن طريق الجلد Percutaneous embolization أقل الوسائل جراحة. حيث يتم الوصول إلى الوريد المنوي الداخلي في المقام الأول عن طريق إدخال القنية (قسطرة) من الوريد الفخذي. وتشمل مزايا الانصمام عن طريق الجلد الحفاظ على شريان الخصية و الطبيعة الجراحية البسيطة نسبيا لهذه التقنية. ومع ذلك، يمكن لطريق الانصمام الجلدي أن يكون محفوفا بصعوبة الوصول إلى الوريد، و بعض مضاعفات ما بعد الجراحة مثل الحساسية، إصابة الشرايين، التهاب الوريد الخثاري، و هي مخاطر غير شائعة، لكنها ملموسة. وغالبا ما يحتفظ بهذا النهج لعلاج دوالي الحبل المنوي المتكررة بعد إصلاح جراحي مفتوح.

تفاصيل ما بعد علاج دوالي الخصية جراحيا

  • عادة ما يتم إجراء جراحة دوالي الخصية في العيادات الخارجية (أي وحدة جراحة اليوم الواحد). قد يرجع المرضى للأنشطة العادية (على سبيل المثال، العمل) بعد 2 أيام.
  • تتم إزالة كافة الضمادات الخارجية 48 ساعة بعد الجراحة. يتم ترك شرائح صغيرة من الشريط (ستيري-شرائط) في المكان لمدة 7-10 أيام قبل الإزالة.
  • إبلاغ المرضى أن الاستحمام يسمح 48 ساعة بعد الجراحة.
  • يمكن أن يستأنف نظام غذائي متوازن عندما يعود المرضى المنزل. ننصح المرضى أن تبدأ مع السوائل والعودة تدريجيا إلى الأطعمة الصلبة.
  • وصف مسكنات للألم وتقديم المشورة للمرضى بعد 2 أيام
  • يمكن للمريض مزاولة النشاط العادي عندما يشعر بقدرته عليه. إذا تسبب النشاط الي عدم الراحة، ينبغي وقفه. يمكن للمرضى استئناف أنشطة أكثر مضنية (على سبيل المثال، رفع الأثقال، والركض) بعد 2 أسابيع.
  • ننصح المرضى الامتناع عن الجماع بعد علاج دوالي الخصية جراحيا لمدة 1 أسبوع.

مضاعفات علاج دوالي الخصية جراحيا

الأعراض التي لا تتطلب عناية طبية
قد تواجه المرضى بعض الانزعاج بعد علاج دوالي الخصية جراحيا. المضاعفات نادرة. الأعراض التي لا تتطلب عناية الطبيب يمكن أن تشمل ما يلي:

  • قد تظهر كدمات طفيفة وتلون طفيف حول شقوق في الفخذ ولكنها تكون محدودة.
  • الإحساس بصلابة حول وتحت موقع شق يحل في ما يقرب من 3 أسابيع.
  • احمرار طفيف والتهاب حول شق العملية يحل في غضون أيام قليلة.
  • افراز كمية صغيرة جدا من السوائل الوردية من الشق لبضعة أيام بعد العملية. ننصح المرضى بالحفاظ على المنطقة نظيفة وجافة.
  • التهاب الحلق، والصداع، والغثيان، والإمساك، وآلام الجسم العام تحدث بسبب العملية الجراحية والتخدير. ننصح المرضى أن هذه المشاكل تحل في غضون 24 ساعة.

مضاعفات ما بعد الجراحة التي تتطلب عناية طبية عاجلة

إذا اصيبت الجروح بالعدوى (عادة 3-5 ايام بعد علاج دوالي الخصية جراحيا)، قد يكون من الضروري وصف المضادات الحيوية. يمكن الجروح أن تصبح دافئة، منتفخة، حمراء، ومؤلمة، مع تصريف كبير من موقع الشق، و قد تتطور الي ظهور الحمى.
قد تتكون قيلة (تجمعات دموية) حول الشقوق في البطن من نزيف تحت الجلد، والتي تسبب الخفقان الألم وانتفاخ الجروح.

المتابعة

يتم التحقق من السائل المنوي للمريض 3-4 أشهر بعد الجراحة. لأن تكون الحيوانات المنوية يتطلب ما يقرب من 72 يوما، يتم تأخير أي آثار من إصلاح الدوالي على السائل المنوي الي نتائج التحليل.
المريض يعود إلى العيادة لتقييم الجرح في حوالي 7-10 أيام.
جدولة فحص المتابعة لفحص الجرح وفحص الدوالي لمدة 8 أسابيع بعد الجراحة.
جدولة تحليل السائل المنوي والتشاور لمدة 4 أشهر بعد الجراحة. في هذا الوقت، توقيت مواعيد لاحقة يمكن مناقشتها.

الآثار السلبية التالية لعلاج دوالي الخصية جراحيا منخفض بشكل ملحوظ. القيلة أو زيادة السوائل حول الخصيتين يحدث في 2-5٪ من المرضى. و تكون العملية الجراحية ناجحة في كثير من الأحيان و يزيد معدلات الحمل لدى الأزواج الذين يعانون من العقم. تم الإبلاغ عن معدل تكرار الاصابة بدوالي الحبل المنوي يصل إلى 10٪.

تم الإبلاغ عن إصابة شريان الخصية في 0.9٪ من عمليات دوالي الخصية المجهرية. قد يكون هذا أعلى معدل عند عدم استخدام التكبير البصري لإصلاح دوالي. وضمور الخصيتين غير شائع (5٪).

نتائج علاج دوالي الخصية جراحيا

بعد علاج دوالي الخصية جراحيا، ما يقرب من 66-70٪ من المرضى قد تحسنت المعلمات السائل المنوي السائبة، و40-60٪ من المرضى وزادت معدلات الحمل. لأن الحيوانات المنوية البشرية يستغرق حوالي 72 يوما، والتحسينات الأولى في نتائج تحليل السائل المنوي وعادة ما تكون غير ظاهرة للعيان حتى 3-4 أشهر بعد الجراحة.

ودوالي الخصية المستمر أو المتكررة يمكن اصلاحها microsurgically مع تحسينات كبيرة في تركيز الحيوانات المنوية، والقدرة على الحركة في المئة، ومجموع الحيوانات المنوية القادرة في السائل المنوي. بالإضافة إلى ذلك لها تأثير مفيد على مستويات هرمون تستوستيرون، وحجم الخصية، ويمكن ملاحظة معدلات الحمل.

لم يثبت والنهج الأمثل لربط دوالي في الدراسات المبنية على الأدلة. ومع ذلك، على أساس الخبرة والتقارير المتاحة، يوصي المؤلفون أن يؤديها ربط دوالي خلال نهج الإربي أو تحت الأربية باستخدام مجهر التشغيل وباليد دوبلر بالموجات فوق الصوتية الأوعية الدموية الدقيقة التحقيق.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , ,

حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة

علاج البواسير بدون جراحة