علاج دوالى الخصيتين

علاج دوالى الخصيتين يتطلب التحضير الجيد قبل زيارة الطبيب. و من المحتمل أن يبدأ المريض بزيارة طبيب العائلة أو طبيب ممارس عام، عندئذ قد يتم تحويله على الفور إلى طبيب المسالك البولية أو دكتور أمراض ذكورة.

و للاعداد الجيد لزيارة دكتور أمراض الذكورة أو المسالك البولية ينبغي عمل الاتي:دوالى الخصيتين: علاج دوالى الخصيتين Varicocele treatment

  • ينبغي علي المريض أن يكتب أي أعراض كان يعاني منها، بما في ذلك الأعراض التي قد تبدو غير ذات صلة بدوالي الخصيتين.
  • كذلك ينبغي كتابة المعلومات الشخصية الرئيسية، بما في ذلك أي صعوبات أو تغييرات رئيسية في روتين الحياة أو العادات اليومية.
  • تقديم قائمة من جميع الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية التي يتم تناولها.
  • أخذ أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء إذا كان ذلك ممكنا.
  • تدوين الأسئلة التي تطلب من الطبيب اجابتها.

ما يمكن توقعه من الطبيب

عند بدأ علاج دوالى الخصيتين من المرجح أن يطرح الطبيب أمراض الذكورة أو المسالك البولية عددا من الأسئلة، بما في ذلك:

  • متي بدأت المعاناة من الأعراض؟
  • هل كان ظهور الأعراض بصفة مستمرة أو متقطعة؟
  • ما مدي شدة الأعراض؟
  • هل هناك شيئ ما أو فعل ما يساهم في تحسن الأعراض أو سوئها؟

الاختبارات و التشخيص
أولي الخطوات في علاج دوالى الخصيتين أن يقوم دكتور أمراض الذكورة بإجراء الفحص السريري، و محاولة تحسس و جود كتلة أو ورم صلب في كيس الصفن فوق الخصية. هذه الكتلة يكون ملمسها كأنه كيس من الديدان أو كرة من الخيوط الغليظة المتشابكة. يمكن اكتشاف هذه الكتلة بسهولة اذا كانت كبيرة. أما عند صغر حجم الدوالي فإن الطبيب قد يطلب من المريض الوقوف، وأخذ نفسا عميقا والاحتفاظ به مما يساعد الطبيب علي كشف أي توسع غير طبيعي في الأوردة داخل كيس الصفن.

إذا كان الفحص السريري غي كاف، قد يطلب الطبيب اجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية لكيس الصفن. و يضمن استخدام الفحص بالموجات فوق الصوتية عدم وجود سبب آخر لأعراض.

علاج دوالى الخصيتين Varicocele treatment

علاج دوالى الخصيتين قد لا يكون ضروريا في كثير من الأحيان اذا كانت الاعراض بسيطة و محتملة. أما إذا كانت دوالي الخصيتين تسبب ألما في الحبل المنوي، أو ضمور الخصية أو العقم عندئذ ينبغي الخضوع لعملية إصلاح الدوالي جراحيا.

و يكون الهدف من اجراء جراحة إصلاح الدوالي هو اغلاق الوريد المصاب لإعادة توجيه تدفق الدم في الأوردة العادية. في حالات العقم عند الذكور، يساعد علاج دوالي الحبل المنوي في تحسن أو علاج العقم أو تحسين نوعية الحيوانات المنوية قبل اجراء الحقن الجهري.

تنطوي عملية إصلاح دوالي الخصية جراحيا علي عدد قليل نسبيا من المخاطر، و التي قد تشمل:

  • تراكم السوائل حول الخصيتين (القيلة)
  • تكرار دوالي الحبل المنوي
  • ضمور الخصية
  • العدوى
  • الأضرار التي يمكن أن تلحق بأحد الشرايين

و قد أدى التقدم في علاج دوالى الخصيتين جراحيا إلى الحد من مضاعفات ما بعد الجراحة.

علاج دوالى الخصيتين بالجراحة

علاج دوالى الخصيتين جراحيا يشمل نوعين الجراحة المفتوحة و جراحة المناظير:

الجراحة المفتوحة: يتم اجراء هذه الجراحة تحت التخدير العام أو النصفي. حيث يقوم الجراح بالوصول الي الوريد المصاب عن طريق الفخذ (الاربية أو تحت الأربية)، و لكن من الممكن أيضا إجراء شق في البطن أو أسفل الفخذ.

جراحة المناظير: الجراحة الميكروسكوبية أو استخدام المجهر الجراحي، والذي يمكن الجراح من رؤية المنطقة المصابة بشكل أفضل أثناء الجراحة. أيضا استخدام الموجات فوق الصوتية دوبلر. حيث يقوم الجراح يعمل شق صغير في البطن و ادخال أداة صغيرة من خلال الشق لرؤية وإصلاح دوالي الخصية. يتطلب هذا الإجراء التخدير العام.

الجراحة عن طريق الجلد: ويتم هذا الإجراء من خلال تخدير موضعي في العيادة الخارجية. حيث يقوم الطبيب بإدخال أنبوب أشعة في الوريد يتم من خلالها تمرير الادوات. و يتم عرض الأوردة المتوسعة على الشاشة، ويقوم الطبيب بادخال لفائف أو محلول يسبب تندب و انسداد في الأوردة المصابة و يوقف تدفق الدم بها فيتم علاج دوالى الخصيتين.

اجراءات ما بعد علاج دوالى الخصيتين بالجراحة

بعد علاج دوالى الخصيتين بالجراحة يمكن أن يكون المريض قادرا على العودة إلى الأنشطة العادية بعد يومين، و يمكنه العودة إلى الأنشطة المضنية، مثل ممارسة الرياضة بعد أسبوعين.

الألم من هذه الجراحة بشكل عام معتدل ولكن قد يستمر لعدة أيام أو أسابيع. قد يصف دكتور أمراض الذكورة أو المسالك البولي مسكنات الألم لفترة محدودة بعد الجراحة للتخفيف من الانزعاج.

قد ينصح الطبيب بعدم ممارسة الجنس لفترة من الزمن. في معظم الأحيان، وسوف يستغرق المريض عدة أشهر بعد خضوعه علاج دوالى الخصيتين بالجراحة قبل رؤية التحسن في نوعية الحيوانات المنوية مع تحليل السائل المنوي. و ذلك لأنه ينبغي مرور ما يقرب من ثلاثة أشهر لكي تنمو حيوانات منوية جديدة.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , ,

حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة

علاج البواسير بدون جراحة