علاج حب الشباب

علاج حب الشباب…حقائق علمية عن علاج حب الشباب

كيفية اختيار علاج حب الشباب المناسب لك

علاج حب الشباب...حقائق علمية عن علاج حب الشباب كيفية اختيار علاج حب الشباب المناسب لكعلاج حب الشباب يتطور يوما بعد يوم مع ازدياد الابحاث و المعرفة عن الأسباب التي تجعل بعض الناس يصابون بحب الشباب، و كيفية علاج حب الشباب على نحو أكثر فعالية. ليست جميع حالات حب الشباب على قدم المساواة، و بالتالي يختلف علاج حب الشباب بحسب الحالة. و على الرغم من أن معظم حالات حب الشباب لها نفس الجذور – التقلبات الهرمونية التي تحفز إنتاج الزيوت في البشرة – الا انه لا تتساوي كل حالات حب الشباب من حيث الشدة و لا تستجيب كل حالات حب الشباب لنفس أنواع العلاج.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية لحب الشباب:

حب الشباب Comedonal, و هذا هو النوع المعتدل من حب الشباب الذي ينطوي على الرؤوس السوداء و البثور, و ينشأ بسبب عنصر من زيوت الجلد يسمى الزهم sebum، بجانب انسداد مسام الجلد بسبب خلايا الجلد القديمة. غالبا ما يظهر هذا النوع من حب الشباب Comedonal على الجبين و الأنف و الذقن.

حب الشباب الملتهب, و يحدث هذا النوع من أنواع حب الشباب عندما تلتهب المنطقة أسفل البثور و الرؤوس السوداء.

حب الشباب الكيسي, و هو النوع الأكثر شدة من حب الشباب، و يحدث نتيجة الاصابة بعدوى في منطقة البثور أو الرؤوس السوداء. و غالبا ما ينتشر حب الشباب الكيسي بين أفراد الأسرة الواحدة, و هو غالبا ما يكون مؤلم جدا و يمكن أن يؤدي إلى تشوهات، و ندبات دائمة.

بالتأكيد سيختلف نوع علاج حب الشباب المناسب لك بحسب نوع الاصابة بحب الشباب، و العوامل الإضافية التي تؤدي إلى تفشي حب الشباب.

علاج حب الشباب الالتهابي و Comedonal

معظم حالات حب الشباب comedonal الخفيفة تحدث في المراهقين و الشبان البالغين، و هذه عادة يمكن علاجها بالكريمات و المراهم الموضعية التقليدية حيث تعمل علي علاج انسداد المسام. و غالبا ما يصف الطبيب الكريمات الموضعية مع مضاد حيوي عن طريق الفم، ليعمل علي قتل البكتيريا التي تسبب التهاب حول منطقة انسداد المسام.

و يركز هذا النوع من علاج حب الشباب في المراهقين، الذين لديهم عادة فترة من سنة إلى أربع سنوات تحدث فيها الاصابة بحب الشباب بسبب تغير مستويات الهرمونات و زيادة إنتاج زيوت البشرة.

و تجدر الاشارة الي أن هذا النوع من الاصابة الخفيفة بحب الشباب comedonal يمكن أن تتفاقم في كثير من الأحيان بفعل محفزات خارجية، مثل جيل الشعر و المكياج حيث تكون هذه المواد السبب الرئيسي في انسداد مسام البشرة و عندما يتوقف الشخص عن استخدامها، تتحسن حالة حب الشباب كثيرا.

علاج حب الشباب الهرموني

العديد من حالات التهاب حب الشباب هي “هرمونية ” بطبيعتها – أي أنها تحدث في الفتيات في سن المراهقة، و تتفاقم بسبب التقلبات الهرمونية التي تحدث خلال دورة الطمث. و غالبا ما يصف الطبيب في هذه الحالة دواء يعمل علي استقرار التقلبات الهرمونية التي يمكن أن تحفز إنتاج زيوت البشرة، مما يسبب حب الشباب.

علاج حب الشباب الكيسي

عندما لا يستجيب حب الشباب للعلاجات السابقة، ينكن لمرضى حب الشباب الاستعانة بواحدة من العديد من العلاجات التي تنطوي على استخدام الليزر أو الضوء لتقليل الالتهاب و قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب. و في تقنية علاج حب الشباب بالضوء يتم وضع سائل دوائي علي منطقة الاصابة بحب الشباب ثم تسليط شعاع ضوء أو ليزر لتنشيط الدواء. و يعمل هذا العلاج علي قتل البكتيريا، كما أنه يقلل من حجم و نشاط الغدد الزيتية و يطهر المسام  و يعمل علي استخراج فائض الزيوت من البشرة.

الوقاية من حب الشباب

نظرا لارتباط حب الشباب مع تذبذب مستويات الهرمونات و التأثيرات الجينية، يعتقد الكثير من الأطباء أنه لا توجد وسيلة لمنع الاصابة بحب الشباب. الحكمة المقبولة هي أنه بالنظافة الجيدة و النظام الغذائي يمكن منع تفشي حب الشباب. يمكن السيطرة على حب الشباب والحد من ظهور البثور في المستقبل عن طرق العناية المعقولة بالبشرة، و خصوصا خلال فترة المراهقة. و تشمل أساسيات النظافة الشخصية من الاستحمام يوميا و غسل الوجه و اليدين بالصابون المضاد للبكتيريا.

نصائح لمنع تفشي حب الشباب:

  1. الحد من استخدام المنتجات الكيمائية (بما فيها مستحضرات التجميل و المكياج) علي البشرة لتقليل تهيج الجلد, و تقليل معدل تلف خلايا البشرة و من ثم تقليل انسداد المسام.
  2. استخدام مطهر معتدل مرتين في اليوم.
  3. تجنب المنظفات أو المنتجات التي تحتوي على جزيئات الغسل أو نسيج رملي (مقشرات البشرة) هذه المنتجات يمكن أن تحدث تهيجا في الجلد.
  4. تجنب التقاط، ضغط، أو محاولة افراغ البثور يدويا مما يمكن أن يؤدي إلى التهابات الجلد و التندب.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags:

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة