علاج تساقط الشعر فى النساء

حقائق علمية عن علاج تساقط الشعر في النساء

تعانى الكثير من النساء اللاتى يفقدن شعرهن فى صمت من تغيير تصفيفة شعرهن لإخفاء البقع ونحوله. “ولكن كلما سعيت سريعا للحصول على الرعاية، كلما زادت فرص النجاح فى علاجه” د.ماري جيل ميركوريو، أستاذ مساعد في طب الأمراض الجلدية في جامعة روشستر في روشستر، نيويورك. وتقول ” إنه ليس من غير المألوف كما قد يتصور البعض : أنه حوالى 5% من النساء تحت سن 30 و 60٪ من الذين تعدو سن 70 يتأثرون بتساقط الشعر”. في الاجتماع الأخير للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية في ميامي بيتش، فلوريدا، ناقشت ميركوريو الأشكال الشائعه لتساقط الشعر في الإناث وخيارات العلاج.

الشكل الأكثر شيوعا لتساقط الشعر فى الإناث؟

علاج تساقط الشعر فى النساء حقائق علمية عن علاج تساقط الشعر في النساء

تساقط الشعر النمطى للاناث والذى عادة ما يكون له سبب وراثى قوى فيمكن أن يكون موروث سواء من الأم أو الأب. و يعرف أيضا بالثعلبه الذكرية. و يمكن أن يبدأ هذا النوع من تساقط الشعر في وقت مبكر من أواخر سنوات المراهقة، وكلما بدأ مبكرا كلما زاد تساقط الشعر بشكل حاد. لا يصاب معظم النساء الذين يعانون من تساقط الشعر النمطى بتراجع الشعر أو وجود بقعه صلع من أعلى فروة الرأس كما هو شائع فى الرجال. يوجد بدلا من ذلك نحولا ملحوظا على الهامه.
ويحدث صغر فى الشعر عند الرجال والنساء بسبب قصر دورة النمو حيث يبقى الشعر على الرأس لفتره قصيره من الزمن. وهذا الشعر الناعم والذى يشبه شعر الساعد لا يصل لطوله الحقيقى. تكون عادة أول علامه تلاحظها معظم النساء على تساقط الشعر اتساع جانبهم أو أن زيل الحصان أصبح صغير.

علاج تساقط الشعر في النساء

يعتبر مينوكسيديل 2% هو الدواء الموضعى الوحيد الذى وافقت عليه ادارة الاغذية والعقاقير (FDA) لعلاج تساقط شعر الإناث النمطى. وإنى لأجد أن مينوكسيديل 5% الأقوى، والذى تمت الموافقه عليه فقط لعلاج تساقط شعر الرجال النمطى، هو فعال جدا في النساء كذلك. ولكنه في بعض الأحيان يمكن أن تزيد نمو الشعر في الوجه.
المحاليل 2% و 5٪ متوفرة دون وصفة طبية في صورة سائله، وأيضا 5% متوفر فى صورة رغوية.
يعمل المينوكسيديل عن طريق إطالة مرحلة النمو الشعر وبالتالى إتاحة المزيد من الوقت للشعر لكى ينمو حتى كثافتة الكامله. عليك أن تتحلى بالصبر لأن النتائج الملحوظه تأخذ عادة من ثلاث إلى أربع أشهر ويجب أن تستعمل المنتج مرتين يوميا. ويكون المفعول أفضل إذا بدأت مبكرا. لقد وضعت بعضا على ساعدى وحصلت على بقعه سميكه وكبيره من الشعر، وحين توقفت زالت.

يمكن للطبيب أيضا إجراء الاختبار لمستويات من الفيريتين (وهو البروتين الذي يدل على إجمالي مخزون الحديد في الجسم). وتشير البحوث الجديدة إلى مستويات قد تكون منخفضة لدى النساء اللاتى يتساقط شعرهن. و قد تساعد المكملات الحديديه فى علاج تساقط الشعر في النساء. ويوجد حديثا أيضا مشط الليزر هيرماكس، وهو جهاز مثل فرشاة الشعر يعالج بالضوء الاحمر و الذي يزيد الدورة الدموية والمسيرة البيولوجية التي تصنع الشعر. وهذا مستحسن فقط للرجال (بالرغم من أن بعض النساء تستخدمه). وفى تجربتى هو ليس أفضل من المينوكسيديل. ولكن يوجد دراسة واحدة ذكرت أن 45% من المستخدمين رأوا تحسنا بعد ثمانية أسابيع، و 90٪ رأوا تحسنا بعد 16 أسبوعا. في بعض الحالات، قد يكون الخلل الهرمونى، مثل زيادة هرمون الاندروجين، هو المسئول عن تساقط شعر النساء. ويمكن علاج هذا مع الأدوية والوصفات الطبية مثل سبيرونولاكتون أو وسائل منع الحمل عن طريق الفم.

لدى الرجال، يستحسن تناول فيناسترايد (Proscar) لعلاج تساقط الشعر المرتبط بالأندروجينات. في دراسه، 62% من النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل التى تحتوي على دروسبيرينون البروجستين الاصطناعية أحرزت تحسنا. وثمة خيار آخر هو العلاج بزرع الشعر، حيث يتم زرع بصيلات صغيره من الشعر مأخوذه من منطقة من فروة الرأس إلى المناطق المتضررة. ويمكن أن تكون فعالة جدا وتعطي نتائج دائمة تعطى شكل طبيعى.

هل يجب علي أن أغير نظامى فى العناية بالشعر؟لا، بما أنه لا يوجد مشكلة تركيبيه مع الشعر فى تساقط الشعر النمطى لدى الإناث، فإنه يجب على النساء الاستمرار في نظام تصفيف شعرهن. يعتقد أحيانا النساء أنهم يجب أن يتوقفوا عن غسل، أو صبغ، أو تجعيد الشعر، ولكن هذه الأمور لن تؤثر على دورة تساقط الشعر أو تسريع هذه العملية. إغسلى مع شامبو مضاد لقشرة الرأس الذى يحتوي على الكيتوكونازول (مضاد للفطريات) أو الزنك بيرثيون (وهو مضاد للفطريات ومضاد للجراثيم).

هل من الممكن أن يكون تساقط الشعر علامة على وجود مشكلة أكثر خطورة؟نعم، يمكن لفرط الأندروجينية أن تسبب تساقط الشعر والتى يمكن ان تسبب أيضا السمنة، حب الشباب، وعدم انتظام الحيض، وهي واحدة من أكثر الأسباب الشائعه للعقم. وعلى الرغم من أنه يمكن علاج تساقط الشعر الناجم عن فرط الأندروجينية مع المينوكسيديل، إلا أنك تحتاج للحصول على العلاج لحالات أخرى.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: ,

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة