علاج انخفاض ضغط الدم

علاج انخفاض ضغط الدم يلزمه أولا التشخيص الجيد و وضع خطة علاج بمساعدة الطبيب الذي سيقوم بفحص التاريخ الطبي، و العمر، و الأعراض، و الظروف التي و قعت فيها الأعراض. كما انه سيقوم بقياس و تقييم ضغط الدم و معدل النبض بصفة متكررة.

علاج انخفاض ضغط الدم: تدابير علاج انخفاض ضغط الدم و علاج انخفاض ضغط الدم بالادويةكما سيحتاج الطبيب أيضا الي بإجراء عدة اختبارات لتشخيص و وضع خطة علاج انخفاض ضغط الدم، مثل تخطيط القلب (الكهربائي) لقياس معدل ضربات القلب و الإيقاع و مخطط صدى القلب (اختبار الموجات فوق الصوتية للقلب). أيضا اجراء اختبارات الدم للبحث عن فقر الدم أو مشاكل مستويات السكر في الدم.

من الممكن أن يقوم الطبيب باجراء اختبارات اخري اكثر تعقيدا أثناء وضع خطة علاج انخفاض ضغط الدم مثل اختبار مراقبة تخطيط القلب بالمنزل (ECG Home Monitor) و اختبار الإجهاد أو الكهربية (EP ) أو اختبار “tilt table”.

من المهم جدا اكتشاف و معالجة الاسباب المرضية لانخفاض ضغط الدم أي معالجة الامراض التي يمكن ان تسبب انخفاض ضغط الدم كعرض ثانوي, راجع اسباب انخفاض ضغط الدم

علاج انخفاض ضغط الدم

يمكن علاج انخفاض ضغط الدم المزمن في كثير من الحالات على نحو فعال باتباع نظام غذائي صحي و تغيير نمط الحياة و اتخاذ كل أو بعض التدابير الاتية بما يتفق مع أعراض انخفاض ضغط الدم الخاصة بكل حالة:

  • اتباع نظام غذائي أعلى في الملح.
  • شرب الكثير من السوائل غير الكحولية.
  • الحد من المشروبات الكحولية.
  • شرب المزيد من السوائل خلال الطقس الحار و خلال الاصابة بنزلات البرد أو الانفلونزا.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتعزيز تدفق الدم.
  • كن حذرا عند الوقوف من الاستلقاء أو الجلوس. للمساعدة في تحسين الدورة الدموية، حرك قدميك و الكاحلين عدة مرات قبل الوقوف. ثم المضي قدما ببطء. عند الخروج من السرير، الجلوس في وضع مستقيم على حافة السرير لبضع دقائق قبل الوقوف.
  • تجنب رفع الأحمال الثقيلة.
  • تجنب الاجهاد في المرحاض.
  • تجنب التعرض لفترات طويلة للماء الساخن، مثل الجاكوزي أو الحمامات الساخنة في المنتجعات.
  • لعلاج انخفاض ضغط الدم و تقليل نوبات الدوخة بعد وجبات الطعام، حاول تناول وجبات أصغر و أكثر تواترا مع تقليص كمية الكربوهيدرات و الراحة بعد تناول الطعام. أيضا تجنب أخذ أدوية لخفض ضغط الدم قبل وجبات الطعام.
  • إذا لزم الأمر، استخدم جوارب دعم (ضغط) تغطي الساق و الفخذ. مما قد يساعد على تقييد تدفق الدم في الساقين، و بالتالي الحفاظ على المزيد من الدم في الجزء العلوي من الجسم.

علاج انخفاض ضغط الدم بالادوية

إذا كانت تلك التدابير لا تقلل من المشكلة، قد يقوم الطبيب بوصف دواء لعلاج انخفاض ضغط الدم.

وغالبا ما تستخدم الأدوية التالية في علاج انخفاض ضغط الدم

فلودروكورتيزون هو الدواء الذي يستخدم للمساعدة في علاج معظم أنواع انخفاض ضغط الدم. و هو يعمل علي احتباس الصوديوم في الجسم عن طريق الكلى، مما يسبب احتباس السوائل و بعض التورم، وهو أمر ضروري لتحسين ضغط الدم. و لكن احتباس الصوديوم يسبب أيضا فقدان البوتاسيوم. لذلك عند اتخاذ فلودروكورتيزون كعلاج لانخفاض ضغط الدم، فمن المهم للحصول على ما يكفي من البوتاسيوم يوميا.

ميدودرين Midodrine ينشط المستقبلات على أصغر الشرايين و الأوردة لإنتاج زيادة في ضغط الدم. و يتم استخدامه للمساعدة في علاج انخفاض ضغط الدم الوضعي المتعلق بخلل الجهاز العصبي. و مع ذلك يتم اجراء المزيد من الدراسات لمعرفة مدى فعالية هذا العلاج.

لا تقم ابدا بتناول أي دواء من تلقاء نفسك بدون استشارة الطبيب.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , , , , , , , , , ,

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة