علاج الوسواس القهري OCD

علاج الوسواس القهري OCD حقائق علمية عن علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري OCD

حقائق علمية عن علاج الوسواس القهري OCD

علاج الوسواس القهري يكون دائما افضل في المراحل الأولية من الاصابة بالمرض, فكلما سعي المريض لعلاج اضطراب الوسواس القهري obsessive compulsive disorder OCD مبكرا كلما كان ذلك أفضل. العلاج المبكر للوسواس القهري يمكن أن يقلل من الأعراض و يقلل من تعطيل المرض لحياة المريض. للأسف، تظهر الأبحاث أن معظم المرضي يرون في المتوسط ​​3-4 من المهنيين الصحيين و يقضون أكثر من 9 سنوات طلبا لعلاج الوسواس القهري قبل أن تكون حالاتهم قد شخصت بشكل صحيح. و يرجع تعقد التشخيص الي شعورهم بالحرج أو تعمدهم اخفاء أعراضهم و غيرها من الحالات التي قد تكون لديهم جنبا إلى جنب مع الوسواس القهري، مثل الاكتئاب.

كيفية علاج الوسواس القهري OCD

يشمل علاج الوسواس القهري مزيجا من المشورة الطبية و الأدوية. العلاج الأولي يعتمد على شدة الأعراض، فقد يصف الطبيب المشورة فقط أو المشورة و مضاد للاكتئاب.
بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من آلام مبرحة لا تمكنهم من العمل أو القيام بوظائفهم الاجتماعية بسبب أعراض الوسواس القهري، قد توصف لهم الأدوية قبل خضوعهم للمشورة الطبية.

علاج الوسواس القهري بالمشورة الطبية

علاج الوسواس القهري بالمشورة الطبية هو نوع من أنواع العلاج السلوكي المعرفي يسمى التعرض و منع الاستجابة
exposure and response prevention و يعد هذا النوع من أكثر أنواع العلاج السلوكي المعرفي فعالية في علاج الوسواس القهري بالمشورة الطبية.

و خلال علاج الوسواس القهري بالتعرض و منع الاستجابة، يتم التعرض الي أحد الهواجس التي تراود المريض ثم يحاول المريض منع استجابته المعتادة لهذا الهاجس, فمثلا اذا كان المريض كثير الخوف من تلوث يديه و يكثر من غسل يديه بعد لمس أي شيئ يتم تعريض يديه لأحد الملوثات ثم يحاول الامتناع عن غسل يديه. و يتم هذا العلاج مع الطبيب المعالج أو يمكن ان يتبع المريض ارشادات الطبيب المعالج و يتم العملية بمفرده.

في بداية علاج الوسواس القهري بالتعرض و منع الاستجابة، قد يطلب الطبيب المعالج من المريض إرسال قائمة بالهواجس، و الطقوس ( الدوافع )، و الأشياء التي يتجنبها المريض, ثم يطلب من المريض ترتيب هذه القائمة حسب مقدار القلق الذي ينتابه تجاه كل منها ترتيبا تنازليا من الأعلى إلى الأدنى. و غالبا يبدأ تعريض المريض لهاجس من الهواجس التي تسبب مقدار معتدل من القلق ثم الانتقال الي أعالى القائمة حتي يصل إلى الهاجس الذي يتسبب في معظم القلق. و يقوم الطبيب برصد التقدم المحرز من قبل المريض، و إذا لزم الأمر، قد يوصي بتعديل كمية أو نوع المشورة التي يتلقاها المريض. و تظهر الأبحاث أن أولئك الذين يحصلون على المشورة الطبية يحرزون أفضل النتائج في علاج الوسواس القهري, و تعد جلسات المشورة الطويلة التي لا تقل عن 90 دقيقة من التعرض و منع الاستجابة هي الأكثر فعالية للحد من القلق من الجلسات القصيرة. و قد ينصح الطبيب أفراد الأسرة بالمشاركة في جلسات العلاج.

و غالبا ما يجمع الاطباء المعالجين بين علاج الوسواس القهري بالتعرض و منع الاستجابة مع العلاج المعرفي السلوكي
cognitive-behavioral therapy للمساعدة في التغلب على المعتقدات الخاطئة ( مثل الخوف من التلوث ) التي تؤدي إلى سلوكيات الوسواس القهري.

علاج الوسواس القهري بالأدوية

في حالة علاج الوسواس القهري بالادوية قد يصف الطبيب أحد مضادات الاكتئاب من مجموعة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية SSRI، أو من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات. و قد يبدأ المريض في الشعور بالتحسن في غضون 1-3 أسابيع من أخذ مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية SSRI و لكن يمكن أن يستغرق ما يصل الى 12 أسبوع حتي يشعر بالمزيد من التحسن. و يفضل أن يلجأ المريض دائما للطبيب بأي اسئلة أو استفسارات عن الدواء، أو إذا لم يلاحظ أي تحسن بعد 3 أسابيع, و قد يزيد الطبيب من جرعة الدواء أو  يوصي بتغيير مضاد الاكتئاب إذا كان الدواء لا يساعد.

و يجدر التنبيه الي أن علاج الوسواس القهري بالادوية هو عملية تتطلب الاستمرار في أخذ الجرعة المحددة من قبل الطبيب بعناية و لفترة طويلة قد تصل الي 12 شهر, و قد يطلب الطبيب من المريض بالبقاء على نوع واحد من مضادات الاكتئاب ما لا يقل عن 10 إلى 12 أسبوعا قبل تغييره بنوع مختلف حتي مع عدم شعور المريض بتحسن.

علاج الوسواس القهري بالتحفيز العميق للمخ

علاج الوسواس القهري بالتحفيذ العميق للمخ deep brain stimulation يستخدم في الحالات السيئة جدا أو كثيرة الانتكاسة و يتم عن طريق زرع أقطاب كهربائية جراحيا في الدماغ، و يلجأ للتحفيز المغناطيسي لأجزاء من الدماغ في حالات نادرة من اضطراب الوسواس القهري عندما تفشل العلاجات الأخرى.

من المهم جدا الحرص علي المثابرة و الانتظام خلال علاج الوسواس القهري بالمشورة الطبية أو الأدوية, فالمرضي الذين لا يتناولون أدويتهم بانتظام أو يوقفونها غالبا ما تعود لهم الأعراض و يصابون بالانتكاسة.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: ,

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة