علاج العقم عند الرجال

كل ما تحتاج إلى معرفته عن علاج العقم عند الرجال من دكتور ماتيو هوفمان.

علاج العقم عند الرجاليعتقد تقليديا أن العقم مشكلة المرأة. ولكن كما تبين، نحن الرجال لا نتقبل بسهولة. ان واحدة من كل ثلاث حالات من العقم بسبب الرجل وحده ، و نحن مشاركون بشكل ما في العقم حوالى نصف الوقت.
تشخيص العقم لدى الذكور يمكن أن يكون أحد أصعب التحديات التى يمكن ان يواجهها الرجل. بالنسبة للبعض، فإنها يمكن أن تكون مدمرة. بعد كل شيء، ان ضرورة الاستنساخ هي واحدة من عدد قليل من الأشياء التي يوافق عليها كل من داروين والكتاب المقدس . ان عدم التمكن من ان يكون الرجل والد لطفل يمكن أن يجعله يشعر وكأنه فشل في واحدة من مسؤولياته الاكثر بدائية. للأسف بعض الرجال لديهم تقبل للواقع أن لا شيء يمكن القيام به حول عقمهم. ولكن لغيرهم من الرجال، التقدم في علاج العقم عند الرجال يقدم مساعدة حقيقية.

من أجل فهم أفضل للعقم عند الرجال، ينبغي أن نرجع الي الاساسيات في التربية الجنسية:
تنتج الخلايا المنوية في الخصيتين. ثم يتم تخزينها داخل “قنوات” تسمى البربخ، التي تقع في الجزء العلوي من كل خصية. وتتغذى الحيوانات المنوية عن طريق السائل المنوي، والذى يصنع عن طريق الغدد على طول الطريق. وعند الوصول الى اللحظة السحرية, يتم قذف حوالي 150 مليون نطفة في نصف ملعقة صغيرة من السائل المنوي من خلال القضيب.
هذه العملية برمتها تعتمد على وجود مستويات مناسبة من هرمون التستوستيرون وغيرها وكذلك الإشارات الصحيحة من الجهاز العصبي .
يعمل مبيض المرأة على إرسال بيضة داخل اسفل الرحم مرة في الشهر. يحدث هذا بعد حوالي 14 يوما من الحيض. ممارسة الجنس في اي وقت في الايام الخمسة قبل التبويض يمكن أن ينتج حمل. ممارسة الجنس أي وقت آخر حتى اليوم التالي بعد التبويض لن يؤدي الى حمل.

“نحن ننصح عموما الأزواج للحصول على تقييم الخصوبة إذا كانوا غير قادرين على الحمل بعد 12 شهرا من ممارسة الجنس غير الآمن”, يقول دكتور لورانس روس، رئيس جمعية المسالك البولية الأميركية. ” ان حوالي 85٪ من الأزواج سيحصلون على حمل عند تلك النقطة. واضاف “اذا كانوا فوق 30، ينبغي لهم أن يسعوا الى التقييم بعد ستة أشهر.”

علاج العقم عند الرجال

لعلاج العقم عند الرجال بطريقة فعالة ينبغي الوقوف علي أسباب عقم الرجال. يعتقد أن “جين الذكوره” يساهم في العقم حوالي نصف الوقت، وحوالي ثلث الوقت يكون هو السبب الرئيسي للعقم في معظم الأحيان، والمشكلة تكمن في عملية صنع أو نقل الحيوانات المنوية.

أسباب العقم عند الرجال

أي مما يلي يمكن أن يسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية للرجل أو حيوانات منوية غير طبيعية. و بتحديد ذلك السبب يمكن علاج العقم عند الرجال:

  • دوالي الخصية – هى مجموعة شاذة من انتفاخ الأوردة فوق الخصية. انها السبب الأكثر شيوعا لعقم الرجال و يمكن تصحيحه، وهو ما يمثل 38٪ من الحالات
  • الخصيه المعلقه
  • التهابات في الخصية (الخصية)، والبروستاتا (البروستات)، أو في أي مكان آخر في الجسم التي تسبب الحمى
  • العلاج الكيميائي للسرطان
  • الأدوية مثل الستيرويدات الابتنائية أو الأدوية المضادة للمصادرة
  • خلل وراثي
  • مشاكل هرمونيه

كيفية علاج العقم عند الرجال

في بعض الحالات، يمكن علاج العقم عند الرجال عن طريق حل كل هذه المشاكل، ولكن فى البعض الاخر لا يمكن ذلك. ان التقييم من قبل طبيب هو السبيل الوحيد لترتيب هذا الامر.
في بعض الأحيان، الحيوانات المنوية ليست هي المشكلة. و لكن تكون المشكلة هي الحصول على الحيوانات المنوية. الرجال الذين يعانون من هذا النوع من العقم يكون السائل المنوي الطبيعي في الخصيتين. ولكن الحيوانات المنوية في السائل المنوي إما غير طبيعيه، منخفضة جدا في العدد، أو لا توجد على الإطلاق. أسباب هذا النوع من العقم وتشمل:

  1. القذف إلى الوراء. في هذه الحالة، قذف المني إلى الوراء في المثانة بدلا من خروج الى القضيب. عادة عملية جراحية سابقة هي السبب.
  2. غياب الحيوانات المنوية عن خط الانابيب الرئيسي المعروف باسم “القناة الناقلة للمني”. هذا الشرط هو مشكلة وراثية.
  3. إعاقة. يمكن أن يحدث انسداد في أي مكان في القنوات بين الخصيتين والقضيب.
  4. الأجسام المضادة للنطفة. يمكن أن الأجسام المضادة تهاجم بشكل غير طبيعي للحيوانات المنوية للرجل نفسه في طريقهم إلى البويضة.

فى الاغلب 25٪ من الرجال الذين يعانون من العقم لا يوجد لديهم سبب معروف. وهذا يعني ان لديهم عدد الحيوانات المنوية غير طبيعية أو منخفضة من دون سبب محدد.
استخلاص الحيوانات المنوية من الخصية بالميكروسكوب يعد حللا مناسبا لعلاج العقم عند الرجال في مثل هذه الحالات.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , ,

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة