علاج التهاب المرارة Cholecystitis Treatment

علاج التهاب المرارة Cholecystitis Treatment

حقائق علمية عن أعراض و علاج التهاب المرارة Cholecystitis

ما هو التهاب المرارة؟

Cholecystitis هو التهاب المرارة، و هي جهاز صغير بالقرب من الكبد يلعب دورا مهما في هضم الطعام عن طريق افراز سائل يساعد في عملية الهضم يسمى السائل المراري (الصفراء) يمر من المرارة إلى الأمعاء الدقيقة. إذا تم اعاقة تدفق الصفراء، فإنها تتراكم داخل المرارة، مما يسبب تورم، و ألم، و عدوى.

ما الذي يسبب التهاب المرارة؟

علاج التهاب المرارة...حقائق علمية عن أعراض و علاج التهاب المرارة Cholecystitis

يسبب التهاب المرارة حصوة عالقة في قناة كيس المرارة، و هي الأنبوب الذي يحمل الصفراء من المرارة، و في معظم الأحيان يكون ذلك سبب التهاب المرارة المفاجئ (الحاد). حيث تمنع الحصوة مرور السائل المراري من المرارة. مما يسبب انتفاخ و التهاب في المرارة. العدوى أو الصدمة، مثل الإصابة من حادث السيارة، يمكن أيضا أن يسببا التهاب المرارة.

التهاب المرارة الحاد Acute acalculous cholecystitis، و إن كان نادرا، الا انه غالبا ما يصاب به الاشخاص ذوي الحالات الحرجة في وحدات العناية المركزة. في هذه الحالات لا توجد حصى في المرارة. يمكن ايضا لمضاعفات مرض شديد آخر، مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو مرض السكري، أن تسبب تورم و التهاب المرارة.

التهاب المرارة طويل الأجل ( المزمن) هو شكل آخر من أشكال التهاب المرارة. يحدث عندما تبقى المرارة منتفخة مع مرور الوقت، مما يجعل جدران المرارة تصبح سميكة و صلبة.

ما هي أعراض التهاب المرارة؟

أعراض التهاب المرارة Symptoms of Cholecystitis الأكثر شيوعا هي ألم في الجانب الأيمن من اعلي البطن الذي يمكن في بعض الأحيان أن ينتقل لظهرك أو الي الكتف, و تشمل الأعراض الأخرى :

  • الغثيان أو القيء.
  • ضعف في الجانب الايمن للبطن (الم عند تحسس أعلي المرارة و شعور بتورمها).
  • الحمى.
  • الألم الذي يزداد سوءا خلال اخذ نفس عميق.
  • الألم لأكثر من 6 ساعات، و خاصة بعد الوجبات.
  • كبار السن قد لا يعانون من حمى أو ألم, و تكون الأعراض فقط ضعف في الجانب الايمن للبطن (الم عند تحسس أعلي المرارة و شعور بتورمها).

كيف يتم تشخيص التهاب المرارة؟

تشخيص التهاب المرارة Cholecystitis diagnosis يبدأ عند وصف الأعراض للطبيب. بعد ذلك يقوم الطبيب بفحص الجانب الايمن من أعلي البطن ليتحسس ورم المرارة. و يمكن اجراء اختبار صورة الدم، و الفحص بالموجات فوق الصوتية، و هو الاختبار الذي يستخدم الموجات فوق الصوتية لعمل صورة للمرارة. الموجات فوق الصوتية قد تظهر حصى في المرارة، أو سماكة في جدار المرارة، كذلك السوائل الزائدة، و غيرها من علامات التهاب المرارة. يسمح هذا الاختبار أيضا للأطباء من التأكد من حجم و شكل المرارة. و يمكن أيضا اجراء فحص المرارة عن طريق المسح النووي الذي يتحقق جيدا من كيفية عمل المرارة. و يمكن أن يساعد أيضا في العثور على انسداد في أنابيب (القنوات الصفراوية) التي تؤدي من الكبد إلى المرارة و الأمعاء الدقيقة (الاثنى عشر) .

علاج التهاب المرارة Cholecystitis Treatment

علاج التهاب المرارة Cholecystitis Treatment يعتمد على شدة الأعراض و علي الصحة العامة. الاشخاص الذين يكون لديهم حصى في المرارة و لكن لم يشعرو بأي أعراض قد لا يحتاجون الى علاج التهاب المرارة. علاج التهاب المرارة للحالات الخفيفة و المعتدلة قد يشمل:

  • اراحة الأمعاء, عن طريق الاكل الخفيف الخالي من الدهون
  • زيادة كميات السوائل المتناولة يوميا
  • المضادات الحيوية التي تعطى عن طريق الوريد

و يكون العلاج الرئيسي لالتهاب المرارة الحاد هو عملية جراحية لاستئصال المرارة cholecystectomy. غالبا ما تكون هذه الجراحة من خلال شقوق صغيرة في البطن ( استئصال المرارة بالمنظار)، و لكن أحيانا يمكن أن يتطلب علاج التهاب المرارة عملية جراحية أكثر شمولا. قد يحاول الطبيب تخفيف التورم و الالتهاب في المرارة بالعلاج قبل إزالتها.

في بعض الأحيان قد ينتج التهاب المرارة الحاد من تكون واحدة أو أكثر من حصى المرارة في الأنبوب الرئيسي المؤدي إلى الأمعاء، أو القناة الصفراوية المشتركة, و في هذه الحالة قد ينطوي علاج التهاب المرارة على إجراء عملية بالمنظار ERCP لإزالة الحصى في القناة الصفراوية المشتركة قبل إزالة المرارة. و في حالات نادرة من التهاب المرارة المزمن، قد يصف الطبيب الدواء الذي يذوب حصى المرارة على مدى فترة من الزمن.

راجع أيضا: أعراض الزائده: أعراض التهاب الزائدة الدودية

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , , ,

حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة

علاج البواسير بدون جراحة