علاج التهاب الحنجرة

ما هي اعراض و علاج التهاب الحنجرة؟

علاج التهاب الحنجرة: ما هي اعراض و علاج التهاب الحنجرة

التهاب الحنجرة هو التهاب في الحنجرة ، أو الحنجرة ، الذي يسبب ان يصبح صوتك خشن أو أجش . كما هو موضح بالصورة.
التهاب الحنجرة يمكن أن تكون قصيرة الأجل أو طويل الأجل ( مزمن) .  و في معظم الوقت ،تأتي الاصابة بالتهاب الحنجرة على وجه السرعة ، و تستمر ما لا يزيد عن أسبوعين. الأعراض المزمنة هي تلك التي تستمر اسبوعين أو أطول.

استشر طبيبك فورا إذا استمرت أعراض التهاب الحنجرة لأكثر من اسبوعين، لانه قد يكون ناجما عن مشاكل أكثر خطورة .

ما الذي يسبب التهاب الحنجرة؟

يمكن أن يكون سبب التهاب الحنجرة هو:

  • نزلات البرد أو الانفلونزا, و هذا هو السبب الأكثر شيوعا .
  • مرض الجزر، و المعروف أيضا باسم مرض الجزر المعدي المريئي ( GERD) .
  • الإفراط في استخدام صوتك، مثل الهتاف في الحدث الرياضي .
  • تهيج، ناتج عن الحساسية أو الدخان.

مرض الجزر GERD هو السبب الأكثر شيوعا لالتهاب الحنجرة المزمن. و لكن التهاب الحنجرة المزمن قد يكون ناجما عن مشاكل أكثر خطورة مثل تلف الأعصاب ، و القروح، الاورام الحميدة، أو تكون كتل صلبة و سميكة ( عقيدات ) على الحبال الصوتية.

الحبال الصوتية هي أربطة مرنة تهتز داخل الحنجرة لتنتج صوتك. قد تحدث بحة في الصوت بشكل طبيعي مع التقدم في العمر كما ترخي الحبال الصوتية و تنمو أرق .

أعراض التهاب الحنجرة

أهم أعراض التهاب الحنجرة هو بحة في الصوت. صوتك قد يبدو خشن، و يكون أعمق من المعتاد، أو انقطاع في الصوت بين الحين و الآخر . قد تفقد صوتك تماما. و يمكن أن تشمل أعراض التهاب الحنجرة جفاف الحلق أو التهابه، و السعال، و صعوبة البلع. الأعراض الأكثر شدة قد تعني أن هناك مشكلة أخرى. فعلي سبيل المثال الطفل الذي يعاني من ألم شديد في الحنجرة، وصعوبة في التنفس ربما يكون لديه التهاب لسان المزمار، و هي حالة خطيرة تتطلب الرعاية في حالات الطوارئ. البالغين أيضا يمكن ان يصابو بالتهاب لسان المزمار، لكنه أكثر شيوعا في الأطفال.

كيف يتم تشخيص التهاب الحنجرة؟

طبيبك يمكنه تشخيص التهاب الحنجرة عن طريق القيام بالفحوص المادية التي من المحتمل أن تشمل فحص عنقك لتحسس مناطق الالم أو الكتل و فحص الأنف و الفم ، و الحلق لكشف الالتهابات. قد يطرح الطبيب أيضا بعض الأسئلة مثل : متى بدأت مشكلة صوتك؟ هل يبدو أن لها علاقة بمرض معبن؟ شكل الحبال الصوتية، و مدي صحة صوتك تساعد الطبيب ايضا علي معرفة ما إذا كان التهاب الحنجرة سوف يزول من تلقاء نفسه أو إذا كنت تحتاج العلاج. قد يحيلك الطبيب إلى أخصائي ( otolaryngologist ) إذا كان لديك مشاكل في الصوت و بحة و لا يكون لها سبب واضح.

علاج التهاب الحنجرة

علاج التهاب الحنجرة في معظم الحالات لا يحتاج اكثر من العلاج المنزلي, الذي يتمثل في:

  • محاولة إراحة صوتك
  • إضافة الرطوبة إلى الهواء في منزلك بالمرطب أو المرذاذ
  • شرب الكثير من السوائل
  • عدم التدخين ، و الابتعاد عن المدخنين.

علاج التهاب الحنجرة المزمن قد يحتاج إلى أكثر من العلاج المنزلي. اذا استمرت الاصابة بالتهاب الحنجرة بسبب وجود مشكلة في طريقة التحدث أو الغناء ، قد تحتاج الي التدريب على الكلام. وهذا يمكن أن يساعدك على تغيير العادات التي يمكن أن تسبب التهاب الحنجرة . ويمكن أن يساعد أيضا في شفاء الحنجرة. قد يحتاج علاج التهاب الحنجرة لعملية جراحية إذا تضررت الحبال الصوتية و اصيبت بالقروح أو الاورام الحميدة.

و من الممكن أن يكون التهاب الحلق غير ناتج عن التهاب الحنجرة: انظر علاج التهاب الحلق, انظر ايضا علاج التهاب البلعوم

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: ,

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة