علاج التسرب الوريدى للعضو الذكرى

علاج التسرب الوريدى للعضو الذكرى يبدأ بالتشخيص الدقيق لمعرفة السبب وراء هذه الحالة. فالتسرب الوريدي هو خلل يصيب الأوعية الدموية الخاصة بالعضو الذكرى ويسبب ضعف الانتصاب أو صعوبة الحفاظ علي الانتصاب أثناء الجماع. هذا الخلل يتعلق بالأساس بصمامات الأوردة في المنطقة المحيطة بالعضو الذكرى.

كيفية حدوث التسرب الوريدي

عند حدوث الاثارة الجنسية يرسل المخ إشارة إلى الوصلات العصبية المحيطة بالقضيب فتنبه الأوعية الدموية في تلك المنطقة إلى الاتساع لضخ المزيد من الدماء داخل حجيرات الانتصاب الخاصة بالعضو الذكري. و عند ضخ كمية كافية من الدماء إلى تلك الحجيرات فإنها تنتفخ مسببة الانتصاب. ثم تقوم الأوردة بغلق صماماتها لحبس كمية الدماء المتدفق في منطقة العضو الذكري طوال فترة ممارسة العلاقة الجنسية للمحافظة على الانتصاب. في حالة الإصابة بالتسرب الوريدي فإن تلك الصمامات المسؤولة عن جبس الدماء بمنطقة القضيب للحفاظ على الانتصاب, تصاب بخلل ما يجعلها غير قادرة علي أداء وظيفتها بشكل مناسب و تفشل في الإغلاق بإحكام و من ثم يتسرب منها الدم الذي تم جمعه بمنطقة القضيب و يفشل القضيب في الحفاظ علي الانتصاب. و أحيانا في الحالات المتقدمة لا يتم تجميع كمية كافية من الدماء بحجيرات القضيب بسبب الضعف الشديد في تلك الصمامات فلا يحدث انتصاب مناسب من الأساس.

علاج التسرب الوريدى للعضو الذكرى

أعراض التسرب الوريدى للعضو الذكرى

من النادر جدا أن يسبب التسرب الوريدي آلام أو أعراض مرضية تقليدية و تتمثل أعراض التسرب الوريدى للعضو الذكرى في الاتي:

  • عدم القدرة علي الحفاظ علي الانتصاب لفترة كافية لممارسة العلاقة الجنسية
  • حدوث انتصاب أضعف من المعتاد
  • صعوبة في إيلاج القضيب أثناء الجماع
  • انكسار القضيب أثناء الإيلاج
  • عدم حدوث انتصاب من الاساس بالرغم من وجود الإثارة الجنسية

أسباب التسرب الوريدي

السبب الأساسي لحالة التسرب الوريدي هو خلل بصمامات الأوعية الدموية خصوص تلك الموجودة بمنطقة العضو الذكرى. و ذلك الخلل بدوره مرتبط بعدة أمراض مزمنة مثل السكر و ارتفاع الكولسترول بالدم و غيرها من الأمراض التي يمكن أن تؤثر علي الأوعية الدموية علي المدى الطويل. و يمكن حصر أسباب التسرب الوريدي في عدة مجموعات:

  1. حدوث ضرر في أنسجة القضيب بسبب النشاط الجنسي المفرط مثل الإفراط في ممارسة العادة السرية أو حتى الإفراط في ممارسة التمارين الخاصة بالعضو الذكري مثل تلك التمارين التي يقوم بها بعض الرجال بغرض تكبير العضو الذكري أو تقوية العضلات بتلك المنطقة. مما يؤثر علي أنسجة القضيب و الأوعية الدموية بتلك المنطقة و يسبب ضرر أو تدمير لها و هي أنسجة رقيقة و حساسة بطبيعتها. و يمكن أن يحدث تدمير لتلك الأنسجة بسبب التعرض لحادث مثلا وكلها أسباب تؤدي إلى التسرب الوريدي.
  2. ترسيب بعض المواد الكيميائية التي تؤثر على صحة ومرونة الأوعية الدموية مثل ترسب الكوليسترول و الكيماويات الناتجة عن تناول المخدرات و التدخين و الكحول كذلك بعض أنواع الأدوية يمكن أن يؤدي إلى نفس النتيجة.
  3. الأمراض العصبية مثل الاكتئاب والقلق و الأمراض التي تصيب العضلات و الأنسجة مثل مرض بيروني.

علاج التسرب الوريدى للعضو الذكرى

علاج التسرب الوريدي للعضو الذكري يبدأ بالتعامل مع المسبب الأساسي للمشكلة. فإذا كانت حالة التسرب الوريدي ناتجة عن تصلب الشرايين الناتج عن السمنة و ارتفاع الكوليسترول بالدم. تكون نقطة البداية في العلاج هي خفض مستويات الكوليسترول بالدم عن طريق اتباع نظام غذائي صحي و ممارسة الرياضة وخفض الوزن. كذلك في الحالات المتسببة عن مرض السكر ينبغي ضبط معدلات السكر بالدم لعلاج التسرب الوريدي للعضو الذكري.

كذلك الحال بالنسبة لعلاج التسرب الوريدي الناتج عن تأثر الأوعية الدموية بالترسيبات الكيميائية الناتجة عن تناول المخدرات أو الكحول أو التدخين ينبغي التوقف فورا عن تعاطى المخدرات و الكحول و الإقلاع عن التدخين.

و يتم الاستعانة بمحفزات الانتصاب أثناء تلك الفترة التي يحدث خلالها التحسن في الانتصاب تدريجيا مع تحسن الحالة المسببة للتسرب الوريدي.

وبالنسبة لعلاج التسرب الوريدي للعضو الذكري المصاب بتلف في الأنسجة نتيجة الإفراط في ممارسة العادة السرية أو بسبب ارتخاء العضلات فيتم العلاج عن طريق تعزيز إمداد أنسجة القضيب بالاكسجين و هرمون الاندروجين و دعم وظيفة الأعصاب بهذه المنطقة.

و بالنسبة للحالات المتقدمة من التسرب الوريدي و التي لا تستجيب الي العلاجات المذكورة عالية يتم اعتماد جراحة زرع دعامة العضو الذكري كعلاج أخير.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , , ,

حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة

علاج البواسير بدون جراحة