علاج البواسير Hemorrhoids Treatment

علاج البواسير: حقائق علمية Hemorrhoids Treatment

تشخيص البواسير:كيف لي أن أعرف إذا كان لدي البواسير؟ 

لبدأ علاج البواسير ينبغي اجراء التشخيص الجيد. أولا، سوف يقوم الطبيب بفحص منطقة الشرج، ربما عن طريق إدخال إصبعه أو بمنظار الشرج أو منظار المستقيم و قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الإجراءات لتحديد البواسير الداخلية أو استبعاد الأمراض الأخرى التي تسبب في كثير من الأحيان النزيف الشرجي، مثل الشق الشرجي، و التهاب القولون، و مرض كرون، و سرطان القولون أو المستقيم.

علاج البواسير Hemorrhoids Treatment علاج البواسير

و لاجراء المزيد من الفحص في قناة الشرج أو في أسفل القولون، يمكن استخدام مناظير القولون، و يمكن للباريوم مع الأشعة السينية أيضا إظهار الخطوط العريضة الداخلية للقولون بأكمله حيث يتم إعطاء حقنة من الباريوم أولا، ثم تؤخذ الأشعة السينية للجهاز الهضمي السفلي.

علاج البواسير: طرق علاج البواسير طبيا

بمجرد الاصابة بالبواسير، فانها عادة لا تشفي تماما إلا إذا كنت تخضع لأحد الإجراءات العلاجية الاتية. يمكن أن تتحسن البواسير بحيث يصبح التعايش معها مقبول. غالبا ما يصف الاطباء نظام غذائي أفضل لعلاج البواسير. اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة عالية الألياف و منخفضة الأغذية المصنعة أمر ضروري. زيادة تناول السوائل من ستة إلى ثمانية أكواب في اليوم مهم أيضا. وسوف تكون هناك حاجة إلى تغييرات في النظام الغذائي حتى مع وصف الدواء أو الجراحة.

و يهدف علاج البواسير الي تقليل أعراض البواسير خصوصا الألم و الحكة. الجلوس في حمامات الماء الدافئ (و ليس الساخن) هي الأكثر وصفا: اجلس في حوالي ثلاث بوصات من الماء الدافئ لمدة 15 دقيقة، عدة مرات في اليوم، و خاصة بعد التغوط. و هذا يقلل من التورم في المنطقة، و يريح تشنج العضلات العاصرة. ينبغي علي الحامل مناقشة أي علاج، بما في ذلك التغيرات في النظام الغذائي، مع الطبيب قبل المتابعة في العلاج.

اتباع نظام غذائي عالي الألياف جنبا إلى جنب مع الحمامات الدافئة مع المطهرات وفقا لما هو مقرر في كثير من الأحيان يقلل من اعراض البواسير في غضون أسبوعين. إذا استمرت أعراض البواسير، قد يوصي الطبيب بأحد الإجراءات التالية:

الحقن: يمكن علاج البواسير عن طريق حقن البواسير الداخلية بمحلول يخلق ندبة و يغلق قبالة الباسور.

الربط: غالبا ما يتم إزالة البواسير عن طريق الربط باستخدام الشريط المطاطي. و هناك أداة خاصة تؤمن شريط مطاطي صغيرة حول الباسور ليقطع امدادات الدم اليه على الفور فيذبل و يقع الباسور في غضون أسبوع.

التخثر أو الكي: باستخدام مسبار كهربائي، أو شعاع الليزر، أو الأشعة تحت الحمراء، يتم احداث حرق صغير دون ألم ليغلق نهاية الباسور فينغلق و يتقلص. و هذا هو الأكثر فائدة لعلاج البواسير المتدلية.

الجراحة: البواسير الداخلية الكبيرة أو البواسير الخارجية غير المريحة للغاية، قد يختار الطبيب الجراحة التقليدية Hemorrhoidectomy ( استئصال الباسور).

تجدر الاشارة الي أنه: اذا لم يتم إجراء تغييرات في النظام الغذائي و نمط الحياة، قد تتكرر الاصابة بالبواسير.

علاج البواسير بالتغذية و النظام الغذائي

علاج البواسير بالتغذية و النظام الغذائي يتمثل في منع الإمساك باتباع نظام غذائي عالي الألياف. احرص علي أن تتكون الوجبات و الوجبات الخفيفة أساسا من الخضروات و الفواكه، و المكسرات، و الحبوب الكاملة, و البقول مع الحد من الأطعمة المصنعة و اللحوم. إذا كان هذا هو تغيير كبير بالنسبة لك، قم بإدخال الأطعمة الجديدة ببطء، لتجنب تكوين الغازات. إذا لم تكن قادرا على تناول الطعام بما يكفي من نسبة عالية من الألياف الغذائية، استكمل النظام الغذائي الخاص بك بمرققات البراز و مكملات الألياف. تجنب تناول المسهلات، التي قد تسبب الإسهال مما يزيد من تهييج تورم الأوردة.

احرص علي شرب على الأقل ثمانية أكواب من الماء كل يوم، و إذا كنت تتمتع بحياة نشطة أو كنت تعيش في مناخ حار، سوف تحتاج إلى شرب المزيد من المياه.

مراقبة كمية الصوديوم التي تتناولها أمر هام جدا في علاج البواسير. الملح الزائد في النظام الغذائي يسبب احتباس السوائل، الأمر الذي يؤدي إلى التورم في الأوردة، بما في ذلك البواسير.

علاج البواسير بالمنزل أو العلاجات المنزلية للبواسير

  • تجنب الجلوس لساعات في الجلسة الواحدة، و لكن إذا كنت مضطرا يجب اتخاذ فواصل: و الوقوف و التحرك لمدة خمس دقائق على الأقل مرة واحدة كل ساعة. ايضا استخدام وسادة لينة قد تجعل الجلوس أكثر راحة و تخفف الألم و الضغط علي الباسور.
  • إدراج الفازلين داخل فتحة الشرج لجعل حركات الأمعاء أقل إيلاما.
  • استخدام الكريمات و المراهم المضادة للالتهابات و المهدئة على البواسير للحد من الألم و الحكة.
  • مقاومة الرغبة في حك أو هرش البواسير، لأنه يجعل الامور أسوأ حيث تصبح العروق الملتهبة أكثر اثارة، و يتلف الجلد من حولها، و بدلا من ذلك، للمساعدة في وقف الحكة، استخدم كريمات البواسير لتخفيف الحكة.
  • إذا كنت في حاجة الى مسكن للآلام، استخدم التايلينول و تجنب استخدام ايبوبروفين و الأسبرين في علاج البواسير، و التي تعزز النزيف.
  • الاستحمام بشكل منتظم للحفاظ على منطقة الشرج نظيفة، و لكن بلطف: الغسل المفرط، و خصوصا مع الصابون، يمكن أن يثير التهيج و الحكة.
  • تجنب الحزق عند التبرز اجلس على المرحاض لمدة خمس دقائق، و إذا لم يحدث التبرز بسهولة، حاول مرة أخرى لاحقا. عندما تمسح بورق التواليت احرص علي أن يكون لطيفا، أو استخدام كرات القطن أو مناديل مسح الطفل الخالية من الكحول. من الافضل أن تغسل نفسك ثم تمكث قليلا لتجف.
  • عند تنفيذ أي مهمة تتطلب مجهود، احرص علي أن تتنفس بشكل متساو. فإنه من الشائع أن تحبس النفس خلال بذل الجهد، و إذا قمت بذلك، فانك تساهم في زيادة الألم و النزيف.

الوقاية من البواسير

اتباع أسلوب حياة و نظام غذائي صحي يضمن الوقاية و يساعد في علاج البواسير، سواء كنت تعاني بالفعل من أعراض البواسير أو كنت عازم على تجنب الاصابة بها. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هو أمر مهم أيضا، خاصة إذا كنت تعمل فى وظيفة قليلة الحركة. التمرين يساعد من عدة وجوه: الحفاظ على الوزن المعتدل، مما يجعل الإمساك أقل حدوثا، و يعزز من قوة العضلات. عادات التبرز الصحية تساعد أيضا في منع البواسير. استخدام المرحاض في أقرب وقت كلما كنت تشعر بالحاجة للذهاب. تجنب الاجهاد و الحزق خلال التبرز.

شاهد الفيديو الاتي عن علاج البواسير

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: ,