علاج الانيميا و فقر الدم

علاج الانيميا…حقائق علمية عن تشخيص و علاج فقر الدم الانيميا Anemia

تشخيص الانيميا Anemia أو فقر الدم

علاج الانيميا...حقائق علمية عن تشخيص و علاج فقر الدم الانيميا Anemia
لتشخيص الانيميا Anemia أو فقر الدم، سوف يسألك الطبيب عن تاريخك المرضي، و يقوم بإجراء فحص بدني، و سيطلب اجراء اختبارات الدم. و يمكنك المساعدة من خلال تقديم إجابات مفصلة عن الأعراض و التاريخ المرضي للعائلة، و النظام الغذائي، و الأدوية التي تأخذها، و الخلفية العرقية. و سيبحث طبيبك بين المعلومات المتوفرة عن أعراض و أدلة تشير الي الاصابة بالانيميا Anemia أو فقر الدم…انظر أعراض فقر الدم الانيميا Anemia

هناك أساسا ثلاثة أسباب مختلفة للاصابة بالانيميا Anemia أو فقر الدم: فقدان الدم، انخفاض أو خلل في إنتاج خلايا الدم الحمراء، أو تدمير خلايا الدم الحمراء.

و ينبغي اجراء اختبارات الدم ليس فقط لتأكيد تشخيص فقر الدم، و لكن أيضا للمساعدة في كشف السبب الأساسي للاصابة بالانيميا Anemia أو فقر الدم. و يمكن أن تشمل الاختبارات:

  • تعداد الدم الكامل CBC، و الذي يحدد عدد و حجم خلايا الدم الحمراء، و حجم المحتوى من الهيموغلوبين فيها
  • مستوى الحديد في الدم و مستوى الفيريتين، و هو من أفضل المؤشرات عن إجمالي مخزون الحديد في الجسم
  • مستويات فيتامين B12 و حامض الفوليك، والفيتامينات اللازمة لإنتاج خلايا الدم الحمراء
  • اختبارات دم خاصة للكشف عن أسباب نادرة من فقر الدم، مثل هجوم جهاز المناعة على خلايا الدم الحمراء، هشاشة خلايا الدم الحمراء، و الخلل في الإنزيمات، و الهيموغلوبين، و التخثر
  • تعداد البيليروبين، و غيرها من اختبارات الدم و البول لتحديد ما إذا كان لديك فقر الدم الانحلالي، الذي تقصر فيه فترة حياة خلايا الدم الحمراء.
و في حالات نادرة سيضطر الطبيب إلى أخذ عينة من نخاع العظم لتحديد سبب الاصابة بالانيميا Anemia أو فقر الدم.

علاج الانيميا Anemia أو فقر الدم

لكي يستطيع الطبيب وصف علاج الانيميا Anemia أو فقر الدم لابدمن التثبت من السبب الكامن وراء الاصابة بالمرض, حيث يختلف العلاج حسب نوع الانيميا Anemia أو فقر الدم.

علاج الانيميا Anemia أو فقر الدم الناتج عن فقدان الدم

إذا كانت الانيميا Anemia أو فقر الدم ناتجة عن فقد مفاجئ لكمية كبيرة من الدم، قد يكون العلاج بالسوائل، و نقل الدم ، و الأكسجين، و ربما الحديد لمساعدة الجسم على بناء خلايا الدم الحمراء الجديدة. يتم علاج فقدان الدم المزمن عن طريق تحديد مصدر النزيف، و وقف النزيف، و إذا لزم الأمر بأخذ علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

علاج الانيميا Anemia أو فقر الدم الناتج عن انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء

يختلف نوع علاج الانيميا Anemia أو فقر الدم باختلاف سبب انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء.

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

دون توافر كمية الحديد الكافى، يصبح الجسم غير قادر على إنتاج خلايا الدم الحمراء العادية. في النساء الشابات ، ويمكن فقر الدم بسبب نقص الحديد ينتج عن نزيف الحيض الثقيل . قد يحتاج الانسان غير البالغ الذي يصاب بنقص الحديد الي اجراء اختبار القولون ( منظار القولون أو حقنة الباريوم ) للمساعدة في تحديد مصدر النزيف المزمن.و لعلاج الانيميا Anemia أو فقر الدم بسبب نقص الحديد، سوف يوصي الطبيب بأخذ المكملات الغذائية التي تحتوي علي الحديد، و التي يمكن أن يمتصها الجسم بسهولة. إذا كنت تستخدم مكملات الحديد ، تذكر التحذيرات التالية :

  • دائما استشارة الطبيب قبل تناول مكملات الحديد. كمية الحديد الزائدة يمكن أن تكون ضارة . أعراض زيادة الحديد تشمل التعب، و التقيؤ، و الإسهال، الصداع، التهيج ، و أمراض القلب، و مشاكل في المفاصل .
  • مكملات الحديد – مثل أي دواء – يجب أن تبقى بعيدا عن متناول الأطفال . تسمم الحديد هو الأكثر شيوعا من حوادث التسمم عند الأطفال الصغار . تناول حتى بضعة أقراص يمكن أن تكون قاتلة في غضون ساعات . أعراض التسمم في الأطفال تشمل الدوار، و الارتباك، و الغثيان، و التقيؤ، و الإسهال. أطلب المساعدة الطبية على الفور.
  • راقب الآثار الجانبية. قد تحتاج إلى مواصلة تناول مكملات الحديد لمدة تصل إلى عام واحد. يمكن تناول مكملات الحديد مع الطعام مما يساعد في منع الآثار الجانبية الاكثر شيوعا، و التي قد تشمل الغثيان، و الإسهال، و الإمساك، و آلام في المعدة.و يمكن للطبيب توفير تركيبات مختلفة اذا استمرت الاعراض الجانبية.
  • راقب التفاعلات الدوائية. أخبر طبيبك إذا كنت تعالج بعلاج آخر. على سبيل المثال، مكملات الكالسيوم تتداخل مع امتصاص الحديد، لذلك فمن الأفضل أن تأخذها في أوقات مختلفة من اليوم.
  • يمتص الجسم الحديد أفضل عندما يؤخذ في وسط حامضي أقل، لذلك أخذ الحديد مع نصف كوب من عصير البرتقال أو فيتامين (ج) يكون مفيد.
قد يوصي الطبيب أيضا بأن يقوم المريض بزيادة كمية الحديد في النظام الغذائي. و تشمل المصادر الغذائية الجيدة للحديد: اللحوم الحمراء، الفول، صفار البيض، و منتجات الحبوب الكاملة و المكسرات و المأكولات البحرية.
و سوف يقوم الطبيب بمراقبة عدد خلايا الدم الحمراء، بما في ذلك الهيماتوكريت، الهيموغلوبين، و مستويات الفيريتين ، خلال فترة العلاج.و  إذا لم يكن فقر الدم يتحسن مع مكملات الحديد، في حالات نادرة، قد يصف الطبيب حقن الحديد أو اعطاء الحديد عن طريق الوريد ( من خلال إبرة في الوريد ). و في حالات نادرة للغاية من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد الذي يهدد الحياة، قد ينطوي العلاج علي نقل الدم .

علاج الانيميا Anemia أو فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين B12 و حمض الفوليك

يعتمد العلاج هنا ايضا على سبب النقص .فإذا كانت مخازن الجسم تنضب من فيتامين B12 ، سوف يصف الطبيب حقن فيتامين B12. و يمكن أيضا إعطاء فيتامين B12 عن طريق الفم، ولكن بجرعات عالية جدا. و يمكن أيضا اعطاء فيتامين B12 تحت اللسان أو في رذاذ الأنف، و لكن هذه الطرق مكلفة و لم يتم دراستها بشكل كاف. هناك فرصة جيدة أن تتحسن العديد من أعراض الانيميا Anemia أو فقر الدم حالما يتم توفير حاجة الجسم من فيتامين B12.معظم الذين يعانون من نقص فيتامين B12 لديهم عجز دائم فى امتصاص فيتامين B12، و سوف يحتاجون الي أخذ الحقن كل 1-3 أشهر أو الحبوب يوميا لبقية حياتهم.

قد يوصي الطبيب أيضا بزيادة كمية فيتامين B12 في النظام الغذائي. المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين B12 اللحوم و الكبد، و الكلى، و الأسماك، و المحار، و الحليب، و الجبن، و البيض.

إذا كان لديك نقص حمض الفوليك، سوف يصف الطبيب مكملات حمض الفوليك، و يمكن أن يوصي بزيادة كمية حمض الفوليك في النظام الغذائي. و تشمل المصادر الغذائية الجيدة لحمض الفوليك الفواكه الطازجة، و الخضار، و الخضراوات ( القرنبيط، و البروكلي، و براعم بروكسل )؛ الكبد و الكلى و منتجات الألبان، و الحبوب و البقوليات. و يجب أن يؤكل الخضار نيئا أو المطبوخة قليلا.

علاج الانيميا Anemia أو فقر الدم الناتج عن مشاكل نخاع العظم و الخلايا الجذعية.

هذا النوع من الانيميا Anemia أو فقر الدم يميل إلى أن يكون أكثر ثباتا و يصعب علاجه. علاجات انواع فقر الدم الوراثية، مثل الثلاسيميا أو مرض فقر الدم المنجلي تختلف على نطاق واسع و تعتمد على الحالة و شدة الأعراض. فبعض الأنيميا لا تتطلب أي علاج، في حين أن البعض الآخر قد يتطلب نقل الدم المتكرر و تدابير أخرى.

علاج الانيميا Anemia أو فقر الدم الناتج عن الأمراض المزمنة

علاج  الانيميا Anemia أو فقر الدم الناتج عن مرض الكلى المزمن أو بعد العلاج الكيميائي يمكن علاجه بحقن الإرثروبويتين البشري ( Procrit ، الإبوجين Epogen ، Aranesp ). إرثروبويتين هو الهرمون الذي يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام.

علاج  الانيميا Anemia أو فقر الدم الناتج عن زيادة تدمير خلايا الدم الحمراء

الحالات الخفيفة من فقر الدم الانحلالي قد لا تتطلب أي علاج على الإطلاق. إذا أمكن تحديد العامل البيئي – وهي مادة كيميائية – التعرض لهذا العامل يجب أن يتوقف فورا. الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الانحلالي قد يحتاجون لعملية جراحية لاستبدال صمامات القلب المعيبة، و إزالة الورم، أو إصلاح الأوعية الدموية غير الطبيعية .وغالبا ما تعطى – العلاجات الداعمة – مثل السوائل الوريدية و المسكنات, و قد يكون نقل الدم ضروريا في بعض الحالات.

إذا استمر فقر الدم الانحلالي على الرغم من العلاج، قد يوصي الطبيب باستئصال الطحال – الاستئصال الجراحي للطحال – كملاذ أخير. معظم الناس يمكن أن يعيشوا حياة طبيعية بدون الطحال.

الاصابة بفقر الدم الانحلالي لفترة طويلة يمكن أن يسبب حصى في المرارة. و قد يلزم اجراء عملية جراحية في المرارة لاستخراج أو تفتيت الحصى. ويرتبط فقر الدم الانحلالي الأكثر شيوعا في الأطفال بتلف الكلى، حيث يكون غسيل الكلى ضروريا. في حالات نادرة للغاية، قد يكون زرع نخاع العظم هو الحل الوحيد لأنواع معينة من فقر الدم الانحلالي.

علاج  الانيميا Anemia أو فقر الدم المنجلي

في بعض الأحيان، قد يكون علاج الانيميا Anemia أو فقر الدم المنجلي عند الأطفال باجراء عملية زرع نخاع العظام اذا توافر المتبرع المناسب. و بدلا من ذلك، هناك دواء يسمى هيدروكسي يوريا يبدو مناسبا لتحفيز تشكيل نموذج بديل من الهيموغلوبين المقاوم للتمنجل، و يمكن استخدامه للحد من وتيرة الألم العظام كما يمكن عادة تخفيف آلام العظام بأدوية الألم و قد يتطلب علاج الانيميا Anemia أو فقر الدم المنجلي نقل الدم.يتم علاج الانيميا Anemia أو فقر الدم الناتج عن التسمم بالرصاص عن طريق وقف التعرض للرصاص وإعطاء الادوية التي تربط و توجه الرصاص إلى خارج الجسم.

الوقاية من الانيميا Anemia أو فقر الدم

 يمكنك الوقاية من الانيميا Anemia أو فقر الدم الناتج عن نقص الحديد من خلال تناول نظام غذائي متوازن يتضمن مصادر جيدة من الحديد، فيتامين B12، و حمض الفوليك .

و تشمل الخطوات التي يجب اتخاذها للوقاية من الانيميا Anemia أو فقر الدم ما يلي :

  • إذا كنت نباتي، يجب التحدث إلى الطبيب أو خبير التغذية حول النظام الغذائي الخاص بك و احتمالات الحاجة إلى المكملات الغذائية.
  • إسأل طبيبك أو أخصائي التغذية إذا كان يجب أن تأخذ فيتامين C. فيتامين C يجعل المعدة أكثر حمضية و يمكنه تحسين امتصاص الحديد في النظام الغذائي الخاص بك.
  • اخفض استهلاكك من المنتجات التي تحتوي على الكافيين  و الشاي. و يمكن لهذه المواد أن تقلل من امتصاص الحديد. وتشمل المواد الاخري التي تقلل من امتصاص الحديد: المواد الحافظة EDTA، و الألياف ، و الكميات الكبيرة من الكالسيوم ، و phytates  التي توجدت في بعض الخضروات.
  • تناول الحبوب و الخبز و الالبان المدعمة بالحديد.
  • اتبع إرشادات السلامة بعناية إذا كانت مهنتك تشمل العمل مع المواد التي تحتوي على الرصاص مثل البطاريات، والنفط، و الطلاء.
  • إسأل طبيبك أو سلطات الصحة العامة المحلية حول الحصول على اختبار الأطباق و أواني الأكل لامكانية احتوائها علي الرصاص.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: ,

حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة

علاج البواسير بدون جراحة