علاج الاكتئاب

 علاج الاكتئاب…حقائق علمية

ما هو الاكتئاب

علاج الاكتئاب حقائق علمية عن علاج الاكتئاب

لقد تم رصد الاضطرابات الاكتئابية علي مدي تاريخ البشر, كم تزخر الكتابات التاريخية و الفنية بالاشارات عن الاكتئاب, و لكن ما هو المعني الحقيقي للكلمة؟ عرف الاكتئاب في القرن التاسع عشر علي انه اضطراب مزاجي موروث, و في النصف الاول من القرن العشرين ربط سيجموند فرويد بين الشعور بالذنب و الصراعات و بين نشأة الاكتئاب.

و في خمسينيات و ستينيات القرن العشرين تم تقسيم الاكتئاب الي نوعين رئيسيين:
اكتئاب ذاتي: و تعني أن الاكتئاب ينشأ من سبب داخل الجسم, ربما بسبب خلل جيني أو بلا سبب.
اكتئاب عصبي: أو اكتئاب تفاعلي و يعني ان الاكتئاب ينشأ بفعل عامل خارجي واضح مثل موت أحد الاقارب أو فقدان وظيفة و ما شابه ذلك.
أما في سبعينات و ثمانينات القرن الماضي انتقل البحث من التركيز علي اسباب الاكتئاب الي البحث في اعراض و تأثيرات الاكتئاب علي المرضي.

أعراض الاكتئاب:

–         الاكتئاب هو مجموعة من الاعراض التي تعبر عن حزن شديد, و يتميز الحزن هنا بكثافته و طول مدته و تأثيره الواضح علي وظائف الجسم و الحياة بشكل عام.
–         تتضح اعراض الاكتئاب ليس فقط من خلال الافكار و السلوكيات السلبية بل ايضا من خلال تغيرات محددة في وظائف الجسم مثل نوبات البكاء, الالام العامة بالجسم, انخفاض النشاط الملحوظ, انخفاض القدرة و الرغبة الجنسية, قلة أو زيادة النوم, فقدان أو زيادة الوزن…و غيرها
–         يتعرض المراهقون المصابون بالاكتئاب الي خطر الاصابة بالسمنة
–         في كثير من الاحيان يسبب الاكتئاب مشاكل صحية اخري للمصابين به مثل التهاب المفاصل, ارتفاع ضغط الدم, مرض السكر, أمراض الرئة و القلب المزمنة…و غيرها

علاج الاكتئاب

الادوية المضادة للاكتئاب

ركزت الدراسات السريرية في نهاية القرن العشرين علي تطوير مجموعة من العقاقير لعلاج الاكتئاب و التي تعمل علي ضبط ايقاع كيمياء المخ, ذلك لأن معظم الدراسات السابقة عن اسباب الاكتئاب ربطت بين الاصابة بالاكتئاب و وجود خلل بكيمياء المخ يثمثل في انخفاض مستويات السريتونين بكيمياء المخ. وقد نجح العلماء في تطوير مجموعة من العقاقير تستخدم في علاج الاكتئاب تسمي “مضادات مستقبلات السريتونين الانتقائية” SSRI و التي تعد أكثر مجموعات العقاقير فاعلية في علاج الاكتئاب و أكثرها اختبارا و بحثا سريريا. حيث تعمل هذه العقاقير علي زيادة مستويات السريتونين في كيمياء المخ عن طريق منع مضادات السريتونين الطبيعية التي تزداد مع الاصابة بالاكتئاب.
و قد اجريت الكثير من التجارب السريرية لمضادات مستقبلات السريتونين الانتقائية علي الكثير من مجموعات المرضي و اثبتت قدرة عالية علي تحمل العقاقير و قلة نسبية في الاعراض الجانبية لها.

علاج الاكتئاب بالصدمات الكهربائية

يعتبر علاج الاكتئاب بالصدمات الكهربائية مفيدا في قليل من الحالات التي لا تستجيب بسهولة للعلاج بالعقاقير, أو المصابين بالاكتئاب الجسيم, أو المرضي المعرضين لخطر الانتحار. و في كثير من الاحيان يظهر العلاج بالصدمات الكهربائية نجاحا خلال اسبوع او اسبوعين من بدأ العلاج. و قد تم تطوير هذه النوع من العلاج كثيرا ليصبح بلا ألام و يتم غالبا في المستشفيات تحت التخدير المؤقت.

العلاج النفسي

اظهرت العلاجات النفسية نجاحا كبيرا في علاج بعض الحالات الخفيفة من الاكتئاب عن طريق بعض الانشطة المنظمة مثل مجموعات التعارف و المناقشة أو ما يطلق عليه Group therapy مجموعات العلاج, و تجدر الاشارة هنا الي اهمية ممارسة الرياضة و الهوايات بشكل منتظم و القيام بالزيارات الاجتماعية و اخذ عطلات و فترات من الراحة خلال الدراسة أو العمل و كلها نشاطات تساعد علي تقليل خطر الاصابة بالاكتئاب.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , ,

حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة

علاج البواسير بدون جراحة