علاج ارتفاع الكولسترول في الدم

علاج ارتفاع الكولسترول في الدم يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي و النوبات القلبية و السكتة الدماغية، و اضطرابات أخرى. الجسم ينتج باستمرار الكولسترول، لذلك يجب أن تأخذ الأدوية الخاصة بك و تتبع تغيرات نمط الحياة على النحو الموصى به من قبل الطبيب لمنع و علاج ارتفاع الكولسترول في الدم.

علاج ارتفاع الكولسترول في الدم بالادوية

علاج ارتفاع الكولسترول في الدمتشمل الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع الكولسترول في الدم “الستاتين” (على سبيل المثال، أتورفاستاتين، فاستاتين، سيمفاستاتين) وراتنجات (على سبيل المثال، الكولسترامين، كوليستيبول)، الفيبرات(على سبيل المثال، فينوفايبرات، جمفبروزيل)، مثبطات امتصاص الكولسترول (على سبيل المثال، إزتيميب)، و النياسين.

و قد أظهرت تلك الأدوية نجاحا في خفض فرصة حدوث مزيد من انسداد الشرايين و علاج ارتفاع الكولسترول في الدم عن طريق خفض مستويات LDL الكولسترول الضار أو رفع مستويات HDL الكولسترول الجيد و السيطرة علي أعراض ارتفاع الكولسترول بالدم.

بعض الناس يعتقدون أنه فات الأوان لتغيير عاداتك إذا كان لديك بالفعل أزمة قلبية، و لكن هذا ليس صحيحا. من المهم خفض الكولسترول للمساعدة في منع وقوع نوبة قلبية ثانية. يتم التعامل مع بعض المرضى الذين يعانون من أمراض القلب بعقار “ستاتين” حتى لو كانت مستويات الكولسترول طبيعية، خصوصا إذا كان لدي أسرهم تاريخ من ارتفاع الكوليسترول في الدم.

بالنسبة للأشخاص الذين هم عرضة لمخاطر عالية جدا لمرض الشريان التاجي، يتم بدء علاج ارتفاع الكولسترول في الدم بالأدوية فورا جنبا إلى جنب مع تغيير نمط الحياة. للمعرضين لمخاطر معتدلة أو منخفضة لمرض الشريان التاجي، يعتمد علي تغيير نمط الحياة، و يمكن استخدام العلاج الدوائي إذا لم يتم التوصل إلى المستويات المستهدفة للكولسترول.

علاج ارتفاع الكولسترول في الدم بتغيير أسلوب الحياة

أسلوب الحياة الصحي هو أفضل علاج لارتفاع الكولسترول في الدم. و هو يساعد أيضا على تجنب عوامل خطر أخرى ترتبط بأمراض الشريان التاجي. اتباع خطوات تغيير نمط الحياة التالية هي جزء مهم من خطة علاج ارتفاع الكولسترول في الدم:

  • اتباع نظام غذائي منخفض في الدهون المشبعة و الكولسترول
  • تناول تشكيلة واسعة من الخضار و الحبوب الكاملة، الفواكه، المكسرات، و البذور
  • زيادة مستوى نشاطك البدني
  • الحفاظ على وزن صحي للجسم
  • الاقلاع عن تناول الكحول
  • الاقلاع عن التدخين

علاج ارتفاع الكولسترول في الدم: العناية الذاتية في المنزل

هناك مبادئ أساسية للتغذية لابد من اتباعها بحرص كجزء من العناية الذاتية بالمنزل لضمان نجاح خطة علاج ارتفاع الكولسترول بالدم:

  • أن يكون إجمالي الدهون: أقل من من 30٪ من السعرات الحرارية اليومية
  • الدهون المشبعة: أقل من 7٪ من السعرات الحرارية اليومية
  • الدهون غير المشبعة (الموجودة في الخضار و المكسرات و البذور و الأسماك): أقل من أو يساوي 10٪ من السعرات الحرارية اليومية
  • الدهون الأحادية غير المشبعة: ما يقرب من 10٪ -15٪ من السعرات الحرارية اليومية
  • الكولسترول: أقل من 200 ملليغرام يوميا
  • الكربوهيدرات: 50٪ -60٪ من السعرات الحرارية اليومية

بعض الناس قادرون على خفض الكولسترول و الدهون الغذائية عن طريق اتباع حمية نباتية. و يمكن تضمين استرات ستانول في النظام الغذائي و يمكن أن تخفض الكولسترول بنسبة 14٪. المنتجات التي تحتوي على استرات ستانول تشمل بدائل السمن.

الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الدهون الثلاثية قد تفيدهم حمية عالية في الدهون الأحادية غير المشبعة و منخفضة في الكربوهيدرات و خاصة السكريات البسيطة. زيت الزيتون هو مصدر شائع للدهون غير المشبعة الاحادية.

النشاط: على الرغم من أن ممارسة الرياضة لها تأثير قليل على مستويات الكولسترول الضار، الا أن التمارين الرياضية قد تحسن حساسية الأنسولين، و مستويات الكولسترول الجيد، و الدهون الثلاثية، و بالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الأشخاص الذين يمارسون الرياضة مع السيطرة على نظامهم الغذائي و تعديل نمط الحياة على المدى الطويل يكونون أكثر نجاحا في تجنب المخاطر علي قلوبهم.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , , ,

حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة

علاج البواسير بدون جراحة