ضمور الخصية الأعراض والعلاج

عندما تبدأ احدي الخصيتين في الانكماش وفقدان المزيد من حجمها الطبيعي مع مرور الوقت يقال أنها اصيبت بما يعرف بضمور الخصية. و بالتالي يمكن تعريف ضمور الخصية علي أنه انكماش غير طبيعي في حجم الخصية و لسبب غير محدد علي وجه الدقة. تكمن العديد من الأسباب وراء الاصابة بضمور الخصية ولكن يعتقد أن التغيرات الهرمونية هي السبب الرئيسي لذلك، وبالتالي يمكن تصنيف العديد من الأمراض التي تسبب تغيرات هرمونية كعوامل خطر للاصابة بضمور الخصية. كذلك بعض العادات السيئة مثل ادمان المخدرات و الكحول يمكن أن تسبب تغيرات هرمونية تؤدي الي ضمور الخصية مع الوقت. كما أن ضمور الخصية يصيب كبار السن بوجه عام أكثر من غيرهم، و لكنه يمكن أن يحدث لصغار السن خصوصا هؤلاء الذين يتعرضون لحادث في منطقة الخصية أو خطأ طبي جراحي في نفس المنطقة. انخفاض الرغبة الجنسية و تأخر الانجاب هي النتائج الحتمية لضمور الخصية، و لكن تختلف النتيجة بحسب الحالة و مدي تطورها.

ضمور الخصية

أسباب ضمور الخصية

تحتوي كل خصية علي نوعين من الخلايا، تنتج احدها الحيوانات المنوية و تنتج الاخري هرمون الذكورة التستوسترون. في حالة الخصية الطبيعية تتساوي كميات خلايا ليدج (التي تنتج هرمون التستوستيرون) مع كميات الخلايا المنوية (التي تنتج الحيوانات المنوية) و تأخذ كلا من الخصيتين الشكل المستدير الصلب الممتلئ. عند اصابة الخصية بالضمور تبدأ أحد أنواع الخلايا بالموت والتكسر و أحيانا يحدث ذلك لنوعي الخلايا معا، مما يقلل من حجم الخصية و تصبح منكمشة ولينة و فضفاضة بسبب تغير مستويات السوائل بداخلها.

و يمكن حصر أربعة أسباب رئيسية لضمور الخصية:

  • الخلل الهرموني: الخلل الهرموني هو أكثر أسباب ضمور الخصية شيوعا، و هي حالة يمكن أن تحدث من تلقاء نفسها أو تسببها العديد من الظروف مثل تناول بعض الأدوية، أو التعرض الي العلاج الكيميائي أو الاشعاعي، أو استخدام المنشطات لفترة طويلة مثل السترويدات أو حقن هرمون التستوستيرون. كل هذه العوامل تؤدي الي خلل أو عدم اتزان هرموني مما يسبب ضمور الخصية.
  • العدوي الفيروسية: الاصابة ببعض العدوى الفيروسية يمكن أن يسبب ضمور الخصية، مثل الاصابة بفيروس الايدز أو فيروس الغدة النكافية أو بعض الأمراض المنقولة عن طريق الجنس.
  • الحوادث و الاصابات: من الممكن أن تسبب الاصابة بحادثة في منطقة الخصية الي التأثير علي الأوردة و الشرايين المسؤولة عن تغذية و تصريف الدم من و الي الخصية مما يسبب بالضرورة ضمور الخصية، كذلك الاصابة بمرض في تلك المنطقة مثل سرطان البروستاتا. و يمكن أن تحدث مثل تلك الاصابة بسبب خطأ جراحي أثناء اجراء احدي العمليات الجراحية في تلك المنطقة.
  • تعاطي المخدرات و الكحول: تليف الكبد هو النتيجة الحتمية لتعاطي المخدرات و الكحول فضلا عن التغيرات الهرمونية و الكيميائية التي تحدثها هذه المركبات الكيميائية السامة فور دخولها لجسم الانسان و كلها تسبب في النهاية ضمور الخصية.
  • تقدم السن: تنخفض قدرة الجسم علي انتاج الهرمونات بمستويات طبيعية مع تقدم العمر، و بالتالي تتأثر وظائف معظم الغدد في الجسم بما في ذلك الخصيتين، و يحدث ضمور الخصية كنتيجة طبيعية لتقدم سن الرجل.

أعراض ضمور الخصية

تنحصر أعراض ضمور الخصية في الاتي:

  • انخفاض الرغبة الجنسية
  • اختلاف حجم الخصيتين أو كلاهما
  • ليونة في ملمس احدي الخصيتين أو كلاهما
  • ألم في احدي الخصيتين أو في كلاهما
  • تأخر الانجاب

تشخيض ضمور الخصية

يتم تشخيص ضمور الخصية عن طريق فحص التاريخ المرضي و السؤال عن الأعراض و مدي تأثيرها علي الحياة اليومية، ثم اجراء الفحص البدني للخصيتين و الفحص بالأشعة التليفزيونية. و يمكن أن يطلب الطبيب الاستعانة ببعض التحاليل الطبية مثل تحاليل الفيروسات و مستويات الهرمونات للمساعدة في تشخيص ضمور الخصية.

علاج ضمور الخصية

يتم وضع خطة علاج ضمور الخصية بمجرد معرفة السبب الكامن وراء الاصابة، الكشف المبكر يعتبر عامل حاسم في نجاح علاج ضمور الخصية. فالضرر الناتج عن ضمور الخصية من الصعب جدا اصلاحه لذلك يعتمد نجاح العلاج علي الكشف المبكر للحالة و تفادي أكبر ضرر ممكن للخصية.

الوقاية من ضمور الخصية

من المهم جدا تجنب عوامل خطر الاصابة بضمور الخصية للوقاية منها، و تنحصر سبل الوقاية من ضمور الخصية في:

  • الاقلاع عن المخدرات و الكحول
  • تجنب المنشطات و السترويدات
  • تجنب ممارسة الجنس الغير أمن
  • التطعيم ضد الفيروسات المعدية و الأمراض المنقولة عن طريق الجنس
  • اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , , , , , , ,

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة