دوالي الخصية varicocele

دوالي الخصية varicocele هى اتساع الأوردة الموصلة للخصية داخل كيس الصفن و هو الكيس الجلدي الفضفاض الذي يحمل الخصيتين. و تشبه دوالي الخصية الدوالي التي يمكن أن تحدث في الساق. و يمكن اكتشافها بسهولة اذا كانت الحالة متقدمة عن طريق تحسس كيس الصفن أعلي الخصية و تكون علي شكل تجمع أو كتلة تشبة الخيوط السميكة المتداخلة. و هي سبب شائع للعقم حيث تؤدي الي انخفاض ضخ الدم المرسل الي الخصية و بالتالي ضعف انتاج الحيوانات المنوية أو حتي ضمور الخصية. و من الاسماء الاخري الشائعة لدوالي الخصية “دوالي الحبل المنوي”.

ما هي أعراض دوالى الخصية؟

أعراض دوالى الخصية يمكن أن تختلط مع أعراض امراض اخري خصوصا اذا كانت الحالة بسيطة و لا تسبب الألم.

دوالي الخصية varicoceleو يكون الألم الناتج عن دوالى الخصية كالاتي:

  • تتراوح حدة الألم ما بين الخفيف الي الشديد المستمر
  • يزداد الألم مع الحركة و الوقوف و المجهود، و يمتد الي فترات طويلة
  • تزداد حدة الألم على مدار اليوم
  • تخف حدة الألم أو يتوقف عند الاستلقاء أو الراحة

الأعراض الظاهرة لدوالى الخصية

  • تورم مع ألم في كيس الصفن أعلي الخصية
  • وجود كتلة أعلي الخصية في كيس الصفن
  • وجود اختلاف في أحجام الخصيتين
  • تأخر الانجاب أو مشاكل في الخصوبة

راجع أعراض دوالي الخصيتين

ما هي أسباب الاصابة بدوالى الخصية؟

حدوث خلل في صمامات الأوردة التي تحمل الدم من و إلى الخصيتين فيما يسمي بالحبل المنوي.يمنع الدم من التدفق بشكل صحيح مما يتسبب في اتساع الأوردة. وهذا قد يؤدي إلى تلف الخصية و تدهور الخصوبة.

و غالبا ما تتشكل دوالى الخصية خلال فترة البلوغ. و عادة ما تحدث الاصابة في الوريد الخصوي الأيسر على الجانب الأيسر. و من الجدير بالذكر أن الاصابة بدوالي الخصية في خصية واحدة يمكن أن تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين.

عوامل الخطر

jشير بعض البحوث إلى أن التدخين و السمنة و ارتفاع ضغط الدم قد تزيد من خطر الاصابة بدوالى الخصية.

كيفية تشخيص دوالي الخصية

لتشخيص الاصابة بدوالى الخصية ينبغي أن يقوم الطبيب بإجراء الفحص اليدوي لكيس الصفن. اذا كانت الحالة متقدمة يمكن للطبيب أن يكشف بسهولة وجود كتلة صلبة فوق الخصية يكون ملمسها و كأنه كيس من الخيوظ السميكة المتشابكة أو من الديدان. أما إذا كانت دوالي الخصية صغيرة، فإن الطبيب قد يطلب من المريض الوقوف، و أخذ نفسا عميقا والاحتفاظ به. وهذا يساعد الطبيب علي كشف دوالي الخصية الصغيرة.

استخدام الفحص بالموجات الصوتية لكيس الصفن يؤدي الي نتائج حاسمة و يضمن عدم وجود سبب آخر للأعراض، مثل ورم ضغط الوريد المنوي.

ما هو علاج دوالي الخصية؟

علاج دوالى الخصية يتطلب التحضير الجيد قبل زيارة الطبيب. و يكون الطبيب المتخصص هو دكتور أمراض الذكورة أو المسالك البولية.

راجع علاج دوالي الخصيتين

علاج دوالى الخصية بالجراحة

و يكون الهدف من اجراء جراحة إصلاح دوالي الخصية هو اغلاق الوريد المصاب لإعادة توجيه تدفق الدم في الأوردة العادية. و تنطوي عملية إصلاح دوالي الخصية جراحيا علي عدد قليل نسبيا من المخاطر، مثل:

  • القيلة أو تراكم السوائل حول الخصية
  • تكرار الاصابة بدوالي الحبل المنوي
  • ضمور الخصية
  • العدوى
  • الحاق الضرر بأحد الشرايين

و قد أدى التقدم في علاج دوالى الخصية جراحيا إلى الحد من مضاعفات ما بعد الجراحة.

الجراحة المفتوحة: يتم اجراء هذه الجراحة تحت التخدير العام أو النصفي. حيث يقوم الجراح بالوصول الي الوريد المصاب عن طريق الفخذ أو عن طريق إجراء شق أسفل الفخذ أو في البطن.

جراحة المناظير: استخدام المجهر الجراحي أو الجراحة الميكروسكوبية مع الموجات فوق الصوتية تمكن الجراح من رؤية الدوالي بشكل أفضل أثناء الجراحة. حيث يقوم الجراح بادخال أداة صغيرة من خلال شق صغير في البطن تحت التخدير العام لرؤية وإصلاح دوالي الخصية.

الجراحة عن طريق الجلد: ويتم هذا الإجراء تحت التخدير الموضعي. حيث يقوم الطبيب بإدخال أنبوب أشعة في الوريد لعرض الدوالي علي شاشة و تمرير الادوات. ثم يقوم الجراح بادخال محلول يسبب انسداد الأوردة المصابة و يوقف تدفق الدم بها.

ماذا بعد علاج دوالى الخصية بالجراحة؟

بعد علاج دوالى الخصية بالجراحة يمكن أن يكون المريض قادرا على العودة إلى الأنشطة العادية بعد يومين، و يمكنه العودة إلى الأنشطة المضنية، مثل ممارسة الرياضة بعد أسبوعين.

الألم من هذه الجراحة بشكل عام معتدل ولكن قد يستمر لعدة أيام أو أسابيع. قد يصف الطبيب مسكنات الألم لفترة محدودة بعد الجراحة.

قد ينصح الطبيب بعدم ممارسة الجنس لفترة من الزمن. وسوف يستغرق المريض عدة أشهر بعد خضوعه للجراحة قبل رؤية التحسن في نوعية الحيوانات المنوية في نتائج تحليل السائل المنوي.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: ,

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة