تحليل مضادات النطف

تحليل مضادات النطف يستخدم للكشف عن حالات العقم المناعي التي تسبها مضادات النطف. ومضادات النطف هي أجسام مناعية يتم افرازها من الجهاز المناعي لكل من الرجل أو المرأة كرد فعل متحسس علي وجود الحيوانات المنوية. و يكون هدف هذه الأجسام المناعية الواحد و الوحيد هو مهاجمة الحيوانات المنوية وتدميرها باعتبارها أجسام غريبة غير مرغوب بها داخل الجسم. و تسبب تلك الحالة ما يعرف بالعقم المناعي خصوصا اذا كانت كمية مضادات النطف كبيرة جدا و يتعذر معها نجاة كمية كافية من الحيوانات المنوية تستطيع الوصول الي البويضة و تخصيبها.

تحليل مضادات النطف

كيف يفرز الجهاز المناعي مضادات النطف؟

بالنسبة للرجل يبدأ الجهاز المناعي بافراز مضادات النطف عن تلامس الحيوانات المنوية مع الجروح فتثير الجهاز المناعي بكونها جسم غريب، و يحدث ذلك بسبب الجروح في منطقة القضيب أو بعد العمليات الجراحية بالجهاز التناسلي. فعادة ما تبقي الحيوانات المنوية بعيدة عن النظام المناعي للجسم بفضل التشريح الفريد للخصية و كيس الصفن.

أما بالنسبة للمرأة فيكون افراز مضادات النطف من جهازها المناعي كرد فعل متحسس، أي ان جهازها المناعي يكون حساسية ضد الحيوانات المنوية لسبب غير معروف، مما يتعذر معه وصول الحيوانات المنوية الي البويضة و تخصيبها. و هي عادة حالة نادرة من حالات العقم تسمي العقم المناعي.

تحليل مضادات النطف

يتم استخدام تحليل مضادات النطف في حالات العقم التي يتعذر كشف أسبابها أو عندما تكون نتائج اختبارات العقم الاخري غير واضحة. ففي حالة الرجال يتم أخذ عينة دم وعينة من السائل المنوي بعد الامتناع عن ممارسة الجنس لمدة يومين و بما لا يزيد عن خمسة أيام قبل ميعاد التحليل. وبالنسبة للسيدات يتم أخذ عينة من السوائل المهبلية بجانب عينة الدم.

ويهدف تحليل مضادات النطف الي اختبار مدي وجود الأجسام المضادة للحيوانات المنوية عن طريق البحث عن بروتيناتها في عينة من دم المرأة أو من السوائل المهبلية أو في عينة من السائل المنوي تؤخذ من الرجل. و يتم تحليل مضادات النطف باستخدام مادة كيميائية كاشفة ترتبط فقط مع الحيوانات المنوية المصابة بالاجسام المضادة حال اضافتها الي العينة.

نتائج تحليل مضادات النطف

تقيس نتائج تحليل مضادات النطف مدي وجود الأجسام المضادة من عدمه في العينة و تقيس أيضا مدي تضرر الحيوانات المنوية من مضادات النطف. و كلما زادت نسبة التضرر في الحيوانات المنوية كلما زادت امكانية حدوث العقم المناعي.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: ,

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة