الخصية المعلقة undescended testicle

الخصية المعلقة تجعل المصاب بها أكثر عرضة لمشاكل الجهاز التناسلي بما في ذلك مشاكل الخصوبة و العقم.

التشخيص المبكر والعلاج يحسن من فرص الرجل في أن يكون قادر على الانجاب. في معظم الحالات، يوصي الأطباء بالعلاج الجراحي لوضع الخصية في كيس الصفن خلال عمر 1 سنة وفي موعد لا يتجاوز سن السنتين. و يعتمد نجاح ذلك الاجراء على مكان الخصية المعلقة وعمر الصبي عندما يعالج منها. الأولاد الذين لديهم خصية معلقة واحدة فوق كيس الصفن أو منخفضة في القناة الإربية هم أقل عرضة لمشاكل الخصوبة من الفتيان الذين لديهم خصيتين معلقتين في القناة الإربية أو في البطن.

ما هي الخصية المعلقة؟

الخصية المعلقة undescended testicle

تتطور الخصية في وقت مبكر، قبل ولادة الطفل في بطنه، ثم تنزل إلى كيس الصفن. و عندما تفشل خصية واحدة في أن تنتقل إلى كيس الصفن كما ينبغي، يقال أن الطفل لديه الخصية المعلقة. و في حالات نادرة، يمكن حدوث ذلك لكلا الخصيتين.

و الخصية المعلقة أكثر شيوعا في الأطفال الذين ولدوا قبل تاريخ ولادتهم الطبيعية أو الذين كانت اجسامهم صغيرة جدا عند الولادة.

و الخصية المعلقة هي حالة شائعة في بعض الأسر (يمكن أن تكون موروثة).

في معظم الوقت، تنتقل الخصية المعلقة من تلقاء نفسها الي كيس الصفن في الوقت الذي يبلغ الطفل فيه 3 أشهر من العمر. و إذا لم تنخفض بحلول 6 أشهر من العمر، قد يقترح الطبيب العلاج.

ما هي أعراض الخصية المعلقة؟

أعراض الخصية المعلقة بسيطة حيث أنها لا تسبب الألم أو أي أعراض مرضية أخرى. لذلك تكون الأعراض ظاهرية. و تتمثل أعراض الخصية المعلقة في أن يكون كيس الصفن مثلا أكثر سلاسة قليلا أو أقل تطورا على جانب واحد، أو الجانب دون الخصية قد يبدو أصغر حجما. و لا يمكنك أن تشعر بالخصية في كيس الصفن على الجانب الخالي منها.

كيف يتم تشخيص الخصية المعلقة؟

في حديثي الولادة والأطفال الرضع، يقوم الطبيب بالتحقق من كيس الصفن الخاص بالطفل.

إذا كان يمكنه الشعور بالخصية ولكنها ليست في كيس الصفن، ربما يرغب الطبيب في التحقق من طفلك مرة أخرى في 3 إلى 6 أشهر من العمر. وبحلول ذلك الوقت، قد تكون الخصية انتقلت إلى مكانها من تلقاء نفسها.
أحيانا لا يمكن أن يشعر الطبيب بالخصية على الإطلاق. و يمكن أن تكون لا زالت في بطن الطفل، و يمكن أن تكون صغيرة جدا، أو قد تكون غائبه. عندئذ للطبيب أن يوصي بنوع من الجراحة يسمى منظار البطن لمعرفة ما اذا كان غير قادر على العثور على الخصية. تنظير البطن يتطلب عمل فتحة صغيرة تحت السرة تشفي بسرعة.
إذا كان كل من الخصيتين غير نازلة، ولا يمكن أن ترى في الفخذ، سوف يجعلك الطبيب تفعل اختبار هرمون في الدم لمعرفة ما إذا كانت الخصيتين غائبتين. وهذا يعني عدم وجود الخصيتين على الإطلاق. فمن النادر جدا أن يكون اثنين من الخصيتين غائبتين.
ترتبط بعض الحالات الأخرى بشكل وثيق بعدم نزول الخصيتين، مثل الخصية خارج الرحم أو القابلة للانكماش. في كل من هذه الحالات، تكون الخصية هي في وضع غير طبيعي في الفخذ أو كيس الصفن.

كيف يتم علاج الخصية المعلقة؟

لعلاج الخصية المعلقة في حديثي الولادة عادة ما يوصي الأطباء بالترقب و الانتظار . إذا لم ترجع الخصية من تلقاء نفسها في غضون 6 أشهر، قد يوصي طبيبك بعملية جراحية (orchiopexy أو orchidopexy). تتم الجراحة عندما يبلغ الطفل 9-15 شهرا من العمر. علاج الخصية المعلقة بالجراحة آمن وفعال وله مخاطر قليلة. و يستطيع معظم الأطفال التعافي بسرعة.

تتم جراحة تثبيت أو انزال الخصية عن طريق منظار البطن. حيث يقوم الجراح بعمل فتحة صغيرة ببطن الطفل لادخال المنظار و اجراء جراحة علاج الخصية المعلقة.

يمكن أيضا استخدام العلاج الهرموني في علاج الخصية المعلقة. فيتم اعطاء هرمونات تساعد علي نزول الخصية إلى كيس الصفن. و لا يخلو العلاج الهرموني من الآثار الجانبية.

علاج الخصية المعلقة أمر مهم، لأن وجود الخصية المعلقة يزيد من خطر:

  • العقم. الأضرار التي تلحق بعملية صنع الحيوانات المنوية في الخصية يمكن أن تبدأ في وقت مبكر من 12 شهرا من العمر. هذا هو السبب في أن العديد من الأطباء ينصح بعلاج الخصية المعلقة بحلول 1 سنة من تاريخ ولادة الطفل وفي موعد لا يتجاوز سن 2. علاج الخصية المعلقة مبكرا يساعد تقليص فرص الاصابة بالعقم.
  • سرطان الخصيتين. الرجال الذين ولدوا مع عدم نزول الخصيتين لديهم أكثر معدل الاصابة بسرطان الخصية من الرجال الآخرين. ولكن هذا النوع من السرطان أمر نادر الحدوث. يمكن علاجه إذا وجد في وقت مبكر.
  • مشاكل نفسية. علاج الخصية المعلقة يمكن أن يعزز الثقة بالنفس. كيس الصفن عندما يكون فارغا أو فارغا جزئيا يمكن أن يجعل الصبي يشعر بحالة سيئة عن نفسه وجسده، وخصوصا خلال سنوات المراهقة.
  • تقليل خطر الاصابة. تساعد جراحة تثبيت الخصية أو جراحة انزال الخصية علي التقليل من خطر إصابة الخصية. إذا كانت الخصيتين هي في منطقة الفخذ، يكون الصبي لديه عرضة للإصابات الرياضية وعدم الراحة من أحزمة الأمان.

علاج الخصية المعلقة جراحيا: جراحة تثبيت أو انزال الخصية

تسمى العملية الجراحية لنقل الخصية المعلقة في كيس الصفن عملية تثبيت الخصية أو عملية انزال الخصية orchiopexy أو orchidopexy. و عادة ما يتم تنفيذ ذلك على الأطفال الذين هم 9-15 شهرا من العمر. في معظم الحالات، وهو طبيب جراح الأطفال أو المختص الذي يعالج مشاكل في المسالك البولية عند الأطفال (المسالك البولية للأطفال) بتنفيذ جراحة تثبيت أو انزال الخصية.

جراحة تثبيت أو انزال الخصية يمكن أيضا أن تتم على الأولاد الأكبر سنا، و نادرا، على المراهقين والرجال الكبار الذين لديهم عدم نزول الخصيتين.

لعلاج الخصية المعلقة جراحيا و اعتمادا على مكان وجود الخصية، يتم إجراء واحد أو اثنين من الشقوق الصغيرة في كيس الصفن، الفخذ، أو البطن للسماح للجراح للوصول إلى الخصية ونقلها إلى كيس الصفن. أحيانا يستخدم أسلوب جراحي آخر يسمى منظار البطن لاجراء عملية تثبيت الخصية أو عملية انزال الخصية عندما توجد الخصية في القناة الإربية أو في البطن. في كلا النوعين من الجراحة، يتم استخدام التخدير العام.

وعادة ما يحتاج لعملية جراحية واحدة فقط. ولكن في بعض الحالات حيث توجد الخصيتين في البطن، قد تتطلب عمليتين منفصلتين تتم خلال عدة أشهر كل واحدة على حدة.

ما يمكن توقعه بعد علاج الخصية المعلقة بالجراحة

يمكن القيام بجراحة تثبيت أو انزال الخصية في العيادات الخارجية إذا كانت غير معقدة. أحيانا يحتاج الطفل البقاء في المستشفى لفرة قصيرة. جراحة تثبيت أو انزال الخصية التي تقع مباشرة فوق كيس الصفن أو في القناة الإربية هي عادة أبسط بكثير من الخصية التي تكون أعلى في القناة أو في البطن.

ويجب تجنب الفتيان الألعاب، والرياضة، اللعب الخشن، وركوب الدراجة، وغيرها من الأنشطة التي يوجد فيها خطر إصابة في الأعضاء التناسلية لمدة 2 أسابيع على الأقل بعد الجراحة.

عادة ما تكون نتائج جراحة تثبيت أو انزال الخصية جيدة، ويتم نقل الخصية إلى كيس الصفن. لكن معدلات النجاح تختلف من حيث مكان الخصية و الوقت الذي يتم القيام به لعملية جراحية. بشكل عام.

المضاعفات المحتملة من جراحة تثبيت أو انزال الخصية ما يلي:

  • عدوى
  • نزيف أو جلطات الدم في كيس الصفن.
  • عدم وصول الدم إلى الخصية. دون وجود إمدادات الدم الكافي، قد تتقلص الخصية (ضمور).
  • الخصية قد تتحرك للخروج من كيس الصفن مرة أخرى بعد الجراحة وتحتاج إلى مزيد من العلاج. هذا أمر نادر الحدوث.

و يعتبر علاج الخصية المعلقة جراحيا إجراء آمن وموثوق به وله مخاطر قليلة نسبيا. فمن الأفضل اختيار الجراح والمستشفى الذين لديهم التدريب والخبرة في هذا الإجراء .

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , ,

حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة

علاج البواسير بدون جراحة