التهاب الحوض الأعراض و العلاج

ما هو مرض التهاب الحوض؟

مرض التهاب الحوض، هو عدوى تصيب الجهاز التناسلي للمرأة.

علاج التهاب الحوض على الفور أمر مهم، لأنه يمكن أن يسبب ندبا في الأجهزة التناسلية ويؤدي إلى العقم. كما يمكن أن يسبب مشاكل أخرى، مثل آلام الحوض و الحمل خارج الرحم.

ما الذي يسبب التهاب الحوض؟

ويتسبب التهاب الحوض من دخول البكتيريا للأعضاء التناسلية من خلال عنق الرحم. عند إصابة عنق الرحم بعدوي بكتيرية، يمكن للبكتيريا أن تنتقل من المهبل بسهولة وتصيب الرحم وقناة فالوب.

التهاب الحوض الأعراض و العلاجالفئات الأكثر عرضه للاصابة بالتهاب الحوض:

  • وجود عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STI). الأسباب الأكثر شيوعا هي السيلان والكلاميديا.
  • الاصابة بالتهاب المهبل البكتيري.
  • أثناء البلوغ.
  • استخدام اللولب كوسيلة لمنع الحمل.
  • بعد عمليات الإجهاض.
  • وجود اصابة سابقة بالتهاب الحوض.

ما هي أعراض التهاب الحوض؟

في البداية، قد لا يسبب التهاب الحوض أي أعراض. أو قد يسبب أعراض خفيفة، مثل النزيف أو إفرازات المهبل. بعض النساء قد لا يعرفون حتى أن لديهم التهاب الحوض. فقط يكتشفونه في وقت لاحق، عندما لا يتمكنون من الحصول على الحمل أو يكون لديهم آلام في الحوض.

ومع انتشار العدوى، تكون الأعراض الأكثر شيوعا هي آلام في أسفل البطن. و يوصف الألم علي أنه تقلصات خفيفة ومستمرة. قد تزداد سوأ أثناء الجماع، أو أثناء التبرز، أو عند التبول. بعض النساء أيضا يمكن أن تصاب بقدر من الحمى.

كيف يتم تشخيص التهاب الحوض؟

حتى عندما يسبب التهاب الحوض ألم خفيف أو لا يسبب أي أعراض، فإنه لا يزال يسبب مشاكل خطيرة متعلقة بالخصوبة. لابد من مراجعة الطبيب إذا وجدت أي أعراض غير عادية.

الطبيب سوف يسأل عن نمط حياة المريض والأعراض مع إجراء اختبارات لمعرفة ما إذا كان يوجد التهاب الحوض. نتائج الاختبار قد تستغرق بعض الوقت. لهذا السبب، فإنه من الممكن أن يصف الطبيب دواء التهاب الحوض قبل ظهور النتائج. و ذلك لان علاج التهاب الحوض مهم في وقت مبكر لمنع المشاكل التي يمكن أن يسببها في المستقبل.

قد يحتاج الطبيب الي اجراء اختبارات على الأسباب الأكثر شيوعا لالتهاب الحوض ويمكن أيضا إجراء اختبارات الدم للبحث عن علامات للعدوى. من الممكن أيضا استخدام الفحص بالموجات فوق الصوتية لمعرفة إذا كان هناك أسباب أخرى محتملة للأعراض التي تعاني منها. قد تظهر الموجات فوق الصوتية أيضا إذا كان هناك تلف في قناة فالوب أوالرحم أوالمبايض بسبب التهاب الحوض.

كيف يتم علاج التهاب الحوض؟

لعلاج التهاب الحوض، سوف يصف الطبيب المضادات الحيوية. و يجب أخذها وفقا لتوجيهات الطبيب لتجنب تكرار العدوي.

إذا كان سبب العدوى عن طريق العدوى المنقولة جنسيا، يجب معالجة الزوج أيضا بالتزامن مع علاج الزوجة لتجنب نقل الاصابة مرة اخري أثناء الجماع. و يجب الامتناع عن ممارسة الجنس حتي الانتهاء من الدواء. مع المتابعة مع الطبيب للتأكد من أن العلاج يعمل كما هو متوقع.

لعلاج التهاب الحوض في الحالات السيئة جدا أو أثناء الحمل، قد تحتاج المريضة إلى البقاء في المستشفى والحصول على المضادات الحيوية عن طريق الوريد. و قد تستدعي الحالة اجراء عملية جراحية لاستنزاف جيب العدوى، أو افراغ خراج.

الوقاية من التهاب الحوض

خطر العقم يزيد مع كل مرة تحدث فيها الاصابة بالتهاب الحوض، لذلك من المهم جدا منع العدوى في المستقبل. استخدام الواقي الذكري في كل مرة أثناء ممارسة الجنس يمكن أن يقلل من فرصة الحصول على العدوى المنقولة جنسيا التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب الحوض.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , ,

حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة

علاج البواسير بدون جراحة