التهاب الحلق: ألاسباب و مستويات الخطورة

التهاب الحلق: مستوي الخطورة

التهاب الحلق: ألاسباب و مستويات الخطورةالتهاب الحلق هو شيء يدعو للقلق فالاصابة به تكون بسبب معظم الجراثيم أو البرد و الانفلونزا. و في حالات نادرة، يمكن  أن تكون الاصابة بالتهاب الحلق إشارة لشيء أكثر خطورة بكثير: فالتهاب الحلق هو واحدة من أولي أعراض العدوى الناجمة عن فيروس إيبولا اللعين.

العدوي البكتيرية سبب شائع من اسباب الاصابة بالتهاب الحلق، و خاصة في الأطفال، و يمكن أن تنتشر كالنار في الهشيم إذا كانت العدوي البكتيرية في الدم، و قد تلحق أضرار في الكبد و الدماغ و الكلى و الأعضاء الأخرى.

“في عصر ما قبل المضادات الحيوية preantibiotic، كان الناس يموتون دائما من التهاب الحلق”، كما يقول الدكتور روبرت ساتالوف، العميد المشارك للتخصصات الأكاديمية السريري في جامعة دريكسيل كلية الطب في فيلادلفيا. واضاف “انهم كانو يقضون نحبهم من السمية المتولدة من الالتهابات العامة في الدماغ أو الرئتين.”

كيف يمكننا أن نعرف الفرق بين التهاب الحلق الذي من شأنه أن يختفي من تلقاء نفسه و بين بداية العدوى التي قد تكون قاتلة؟

التهاب الحلق ذو مستوى خطورة “متوسط”

عندما يتعلق الأمر بالتهاب الحلق، ينبغي علينا الاهتمام، و لكن لا داعي للذعر.

إذا كنت تتحدث بصوت عال، و كنت قد أجهدت الحبال الصوتية، مما أدى إلى وجع الحلق. إذا كان لديك حمى القش، أو إذا كنت تعاني من الحساسية التي يمكن أن تجعل الحلق ملتهب. حتى النوم مع فتح فمك في فصل الشتاء، عندما يكون الهواء جاف، كل هذا يمكن أن يسبب التهاب الحلق.

حتى إذا كان سبب التهاب الحلق هو الاصابة بعدوى فيروسية، مثل البرد أو الانفلونزا، فربما يمكنك أن تتحكم في الألم عن طريق شرب الشاي الساخن مع العسل و مص المستحلبات لتخفيف الانزعاج. و لأن سبب معظم التهابات الحلق هو العدوي بأحد الفيروسات التي لا تستجيب للمضادات الحيوية، فليس هناك الكثير الذي يمكنك القيام به بخلاف اراحة الجهاز المناعي و تقويته لجعله على استعداد لقتال الغزاة.

بعض الناس يعانون من مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) قد يصابون ببحة في الصوت مع التهاب في الحلق، و لكن هذا من المحتمل أن يكون مصحوبا بأعراض أخرى، مثل حرقة المعدة.

التهاب الحلق ذو مستوي خطورة “عال”

إذا كان يرافق التهاب الحلق الشعور بالألم في جميع الجسم و الحمى، يجب رفع مستوى التهديد ل”عال”. و هنا لابد من الذهاب إلى الطبيب من أجل عمل مزرعة الحلق لمعرفة ما إذا كان لديك عدوى بكتيريا، خاصة إذا كنت تعيش بين الأطفال، الذين يؤون البكتيريا في كثير من الأحيان.

و العدوى البكتيرية يمكن أن تكون خطيرة بالنسبة للبالغين أو الأطفال, حيث انها تتمكن من الانتشار السريع إلى الحلق و الهياكل المجاورة مثل اللوزتين و الأنسجة الليمفاوية. و يمكن أن تسبب انتفاخها و عرقلة مجرى الهواء، و يمكن انتشار هذه البكتيريا إلى مجرى الدم حيث تسبب التهابات في أماكن أخرى، مثل صمامات القلب.

التهاب الحلق ذو مستوي خطورة “خطير”

لابد من رفع مستوى التهديد ل”خطير” إذا كنت تواجه صعوبة في البلع أو التنفس، أو إذا كنت في وضع ارتفاع في درجة الحرارة مع تورم و ألم في الغدد الليمفاوية. مما يمكن أن يشير إلى الاصابة بالتهاب اللوزتين، أو أي عدوي خطرة أخرى. و يمكن لهذه الأعراض أيضا أن تكون إشارة علي الاصابة ببكتيريا الحلق.

متلازمة لوميير، على سبيل المثال، هو اضطراب نادر يبدأ بحمى والتهاب الحلق. ثم بعد ذلك تؤدي الي تشكيل جلطات الدم في الوريد الوداجي، و عندما تتكسر هذه الجلطات المصابة بعيدا، فانها تحمل العدوى إلى أجزاء أخرى من الجسم.

و الخبر السار هو أن علاج التهاب الحلق الفوري يمكن أن يمنع تقريبا جميع العواقب الخطيرة:

راجع علاج التهاب الحنجرة.

راجع علاج التهاب البلعوم.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , ,

حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة

علاج البواسير بدون جراحة