التلقيح المجهري

التلقيح المجهري تسمية شائعة ربما يقصد بها الحقن المجهري in-vitro fertilization IVF. أما اذا كان يقصد بها التلقيح الصناعي أو الاصطناعي فهو أمر مختلف تماما. فعملية التلقيح الصناعي يتم خلالها نقل حيوانات منوية الي داخل الرحم في وقت معين من أجل احداث الحمل الطبيعي. أما عملية الحقن المجهري فهي عملية تتكون من عدة مراحل تبدا بتنشيط التبويض ثم استخراج البيويضات و الجمع بينها و بين الحيوانات المنوية في المختبر ليحدث الاخصاب و من ثم عزل و انتخاب الأجنة ثم زرعها داخل تجويف الرحم لمحاولة احداث الحمل بطريقة غير طبيعية.

التلقيح المجهري هنا يكون مصطلح قد خلط بين الحالتين أي التلقيح الصناعي و الحقن المجهري. و ربما يكون المقصود من هذا المصطلح عملية تخصيب البويضات في المختبر و الجمع بينها و بين الحيوانات المنوية لكي يحدث الاخصاب و تتكون الأجنة.

التلقيح المجهري

كيفية إجراء عملية التلقيح المجهري؟

التلقيح المجهري هو مصطلح غير موجود بقواميس الطب و بالتالي نحن مضطرون لأن نتعامل معه علي أنه يقصد به الحقن المجهري. و تبدأ عملية الحقن المجهري بما يعرف بعملية تنشيط التبويض و فيها يتم اعطاء الأم عدة حقن من الهرمونات المنشطة للتبويض لكي تتمكن من انتاج عدة بويضات في دورة تبويض واحدة و ذلك لتوفير فرص أكبر اثناء عملية استخراج البويضات و التخصيب. و عندما يحين الوقت لانضاج البويضات يتم اعطاء الأم عدة أدوية تساعد علي الاسراع من هذه العملية قبل استخراج البويضات من المبيض عن طريق جهاز مدعم بالموجات فوق الصوتية و تحت التخدير.

في المرحلة التالية بعد ذلك من مراحل التلقيح المجهري يتم الجمع بين البويضات و الحيوانات المنوية الجيدة التي يتم انتخابها مسبقا و يتم الجمع بينهما في المختبر تحت ظروف مخبرية خاصة و مناسبة لاتمام عملية الاخصاب.

التلقيح المجهري ربما يكون اجراء متقدم في عملية الاخصاب

و أحيانا يضطر الطبيب المعالج الي اجراء أكثر تقدما في حالات ضعف الحيوانات المنوية من ناحية الجودة أو الكمية. حيث يقوم الطبيب بحقن الحيوانات المنوية داخل البويضة مباشرة ليتم التخصيب (و ربما كان هذا الاجراء هو ما يقصد به حرفيا التلقيح المجهري). و بعد ذلك يتم حفظ هذه البويضات لمدة تصل الي خمسة أيام في المختبر و ذلك حتي تتكون الأجنة و تنمو الي مرحلة الكيسة الأريمية المتقدمة و هي المرحلة التي يمكن معها زرع الأجنة داخل الرحم.

قبل عملية زرع الجنة يتم انتخاب جنين أو أكثر لاتمام عملية الزراعة. و تكون عملية الانتخاب هذه دقيقة و تعتمد علي عدة عوامل يناقشها الطبيب مع الزوجين قبل و اثناء عملية التلقيح المجهري.

بعد الانتهاء من عملية زرع الأجنة داخل الرحم، ينبغي أن تبقى الأم مستلقية و تخلد الي الراحة لعدة أيام. و لا يتم إجراء اختبار الحمل قبل أسبوعين من انتهاء عملية زرع الأجنة.

فيديو يوضح خطوات عملية التلقيح المجهري أو الحقن المجهري

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , ,

حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة

علاج البواسير بدون جراحة