أعراض مرض كورونا

أعراض مرض كورونا تسببها الاصابة بعدوي فيروس الكرونا هو نوع من الفيروسات الشائعة الذي يسبب التهاب في الأنف، الجيوب الأنفية، أو الحلق.

أعراض مرض كوروناو قد ظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في عام 2012 في المملكة العربية السعودية ومن ثم في بلدان أخرى في الشرق الأوسط و أفريقيا و آسيا، و أوروبا.

و عادة ما تكون أعراض مرض كورونا مشابهة لأعراض البرد الشائعة التي يمكن أن تعالج بسهولة و دون وصف الدواء.

ما هو فيروس الكرونا؟

تم تحديد فيروس الكورونا في ستينيات القرن الماضي، لكننا لا نعرف من أين جاء. و يسمي فيروس كورونا بهذا الاسم بسبب شكله الذي يشبه التاج و يمكن لفيروس الكرونا أن يصيب كل من الحيوانات و البشر.

و ينتشر مرض كورونا عن طريق الاختلاط بالاشخاص المصابون بالسعال و العطس، من خلال لمس يد أو وجه شخص مصاب، أو عن طريق لمس أشياء أو أسطح قد تلوثت بفعل استخدامها من قبل الاشخاص المصابون مثل مقابض الأبواب أو المكاتب.

الجميع تقريبا يحصل على عدوى فيروس الكرونا مرة واحدة على الأقل في حياتهم، وعلى الأرجح عندما كان طفلا صغيرا.

أعراض مرض كورونا

أعراض مرض كورونا مماثلة لأية عدوى اخري بالجهاز التنفسي العلوي، بما في ذلك سيلان الأنف، السعال، التهاب الحلق، و أحيانا الحمى. في معظم الحالات يصعب التمييز بين أعراض مرض كورونا و أعراض الفيروسات الاخري المسببة للبرد مثل الانفلوانزا. و هنا لابد من اجراء الفحوصات المخبرية لتأكيد الاصابة بفيروس كورونا من عدمه.

إذا انتشرت عدوى فيروس الكرونا في الجهاز التنفسي السفلي (القصبة الهوائية و الرئتين)، فإنه يمكن أن تسبب الالتهاب الرئوي، و خاصة في كبار السن، و الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

علاج أعراض مرض كورونا

لا يوجد لقاح لفيروس الكرونا لمنع العدوى، لتجنب أعراض مرض كورونا ينبغي أن تفعل نفس الأشياء التي تقوم بها لتجنب نزلات البرد:

  • اغسل يديك جيدا بالصابون و الماء الدافئ أو مع المطهر.
  • إبقاء اليدين و الأصابع بعيدا عن عينيك أو أنفك، و فمك.
  • تجنب الاتصال الوثيق مع المصابين.

يتم علاج عدوى فيروس الكرونا بنفس الطريقة التي يعالج بها البرد، بما في ذلك:

  • الحصول على الكثير من الراحة.
  • شرب السوائل.
  • اتخاذ أكثر من وصفة دواء لالتهاب الحلق و الحمى.

إذا كنت مصاب بمرض كورونا، اتصل بالطبيب فورا إذا كانت أعراض مرض كورونا تزداد سوءا أو لا تتحسن مع الوقت.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , , ,

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة