أعراض دوالى الخصيتين

أعراض دوالى الخصيتين غالبا ما تكون خفية و غير ظاهرة، كما يمكن أن تختلط مع أعراض اخري. فما هي دوالى الخصيتين؟

دوالى الخصيتين هى اتساع الأوردة داخل الكيس الفضفاض من الجلد الذي يحمل الخصيتين (كيس الصفن) و يشبه شكل الوريد المتسع في كيس الصفن الدوالي التي يمكن أن تحدث في الساق.

من التسميات الاخري لدوالى الخصيتين “دوالي الحبل المنوي” و هي سبب شائع لإنخفاض انتاج الحيوانات المنوية و انخفاض جودة الحيوانات المنوية، الذي يمكن أن يسبب العقم. و مع ذلك، ليس كل دوالي الحبل المنوي تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية. دوالي الحبل المنوي يمكن أيضا أن تسبب تقلص في الخصيتين أو فشل في نموها بشكل طبيعي.

تتطور الاصابة بدوالى الخصيتين مع مرور الوقت. و لحسن الحظ، فإن معظم حالات دوالي الحبل المنوي تكون سهلة التشخيص و غالبا لا تحتاج إلى علاج. أما إذا كانت دوالى الخصيتين تسبب الأعراض، فإنه غالبا ما يمكن إصلاحها جراحيا.

أعراض دوالى الخصيتين

دوالى الخصيتين: أعراض دوالى الخصيتين varicoceleأعراض دوالى الخصيتين غالبا لا تكون ظاهرة و لا تنتج أي علامات. و نادرا ما تسبب الألم.
و يظهر الألم كأحد أعراض دوالى الخصيتين كالاتي:

  • تختلف حدة الألم من الانزعاج الخفيف الي الألم المستمر
  • زيادة الألم مع الوقوف أو المجهود بدني، وخاصة على مدى فترات طويلة
  • تتفاقم حدة الألم على مدى اليوم الواحد
  • يشعر المريض بالراحة عند الاستلقاء على ظهره

مع مرور الوقت، قد تتطور أعراض دوالى الخصيتين و تصبح أكثر وضوحا. الا انه في كثير من الأحيان تتحسن الحالة مع العلاج.

متي ينبغي طلب مشورة الطبيب؟

لأن أعراض دوالى الخصيتين، في كثير من الأحيان تكون غير ظاهرة، لذلك غالبا ما يتم اكتشافها خلال تقييم الخصوبة أو الفحص السريري الروتيني. و لكن اذا واجهت أحد الأعراض الظاهرة لدوالى الخصيتين عليك الاتصال بطبيبك فورا.

أعراض دوالى الخصيتين الظاهرة

  • ألم أو تورم في كيس الصفن
  • اكتشاف كتلة في كيس الصفن
  • ملاحظة أن أحجام الخصيتين مختلفة
  • وجود مشاكل في الخصوبة، أو تأخر الانجاب

أسباب الاصابة بدوالى الخصيتين

الحبل المنوي يحمل الدم من و إلى الخصيتين. يعتقد العديد من الخبراء ان أشكال دوالي الحبل المنوي عند الصمامات داخل الأوردة في الحبل تمنع الدم من التدفق بشكل صحيح. مما يتسبب في اتساع (تمدد) الأوردة و ظهور أعراض دوالى الخصيتين. وهذا قد يؤدي إلى تلف الخصية و تدهور الخصوبة.

و غالبا ما تتشكل دوالى الخصيتين خلال فترة البلوغ. و عادة ما تحدث الاصابة على الجانب الأيسر، و على الأرجح بسبب موقف الوريد الخصوي الأيسر. ومع ذلك، دوالي الخصية في خصية واحدة يمكن أن تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين.

عوامل الخطر

شير بعض البحوث إلى أن زيادة الوزن و التدخين و ارتفاع ضغط الدم قد تزيد من خطر الاصابة بدوالى الخصيتين.

الاختبارات و التشخيص

لتشخيص الاصابة بدوالى الخصيتين سيقوم طبيبك بالسؤال عن مدي وجود أعراض دوالى الخصيتين، ثم يقوم بإجراء الفحص السريري، والذي قد يكشف عن وجود كتلة صلبة فوق الخصية يكون ملمسها وكأنه كيس من الديدان. إذا كانت الكتلة كبيرة بما فيه الكفاية، سيشعر بها طبيبك و يكتشفها بسهولة. أما إذا كانت دوالي الخصية صغيرة، فإن طبيبك قد يطلب منك الوقوف، و أخذ نفسا عميقا والاحتفاظ به. وهذا يساعد الطبيب علي كشف التوسع غير الطبيعي في الأوردة.

إذا كانت نتيجة الفحص السريري غير حاسمة، قد يطلب الطبيب فحص كيس الصفن بالموجات فوق الصوتية. هذا الاختبار، الذي يستخدم الموجات الصوتية عالية التردد لخلق صور دقيقة من الهياكل داخل الجسم، ويمكن استخدامها لضمان عدم وجود سبب آخر لأعراض دوالى الخصيتين، مثل ورم ضغط الوريد المنوي.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , ,

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة