أعراض بطانة الرحم المهاجرة أو البطانة المهاجرة

أعراض بطانة الرحم المهاجرة أو البطانة المهاجرة قد لا تظهر علي كثير من النساء و قد تعاني بعض النساء من أكثر من مؤشر تحذيري.

أعراض بطانة الرحم المهاجرة أو البطانة المهاجرةو بطانة الرحم المهاجرة تحدث عندما تنمو بطانة الرحم خارج الرحم (الانسجة التي تنمو داخل الرحم لتؤمن الغذاء و متطلبات احتضان الجنين في الرحم). حيث تنمو هذه الانسجة في مناطق غير اعتيادية مثل قناة فالوب أو المبيضين أو حتي في الامعاء أو قناة البول و المثانة.

و من المعروف أن بطانة الرحم الاعتيادية يتم خروجها و التخلص منها اثناء عملية الطمث أو الدورة الشهرية, الا أن بطانة الرحم المهاجرة لا يوجد مكان لخروجها و التخلص منها لنموها في غير مكانها الاعتيادي. و يؤدي ذلك الي مضاعفات مثل نمو ندوب و جروح و خراريج و تقرحات و التهابات و أورام في تلك المناطق.

أعراض بطانة الرحم المهاجرة أو البطانة المهاجرة

أعراض بطانة الرحم المهاجرة أو البطانة المهاجرة كما ذكرنا يمكن أن تختلط مع عراض الطمث العادية و يصعب تمييزها عنه و لكن تعتمد شدة الأعراض علي مكان نمو البطانة المهاجرة و حجمها, و كلما مر الوقت علي الاصابة بالبطانة المهاجرة زادت حدة الأعراض و مضاعفاتها. و تتمثل أعراض بطانة الرحم المهاجرة أو البطانة المهاجرة في:

  • ألم شديد خلال عملية الجماع
  • ألم شديد خلال عملية الطمث
  • نزيف غزير أثناء الطمث (الدورة الشهرية)
  • نزيف غير اعتيادي قبل أو بعد الدورة الشهرية
  • ألام مستمرة في منطقة الحوض
  • ألام أثناء التبرزر أو التبول
  • التعب و الارهاق
  • صعوبة في حدوث الحمل

أعراض بطانة الرحم المهاجرة أو البطانة المهاجرة: المضاعفات

تكون مضاعفات أعراض بطانة الرحم المهاجرة أو البطانة المهاجرة أكثر خطورة حيث من الممكن أن تسبب أضرار في المبايض أو انسداد في قناة فالوب مما يؤدي الي صعوبة حدوث الحمل.

و مع مرور الوقت علي الاصابة بالبطانة المهاجرة يمكن أن تنمو خراريج و نواصير في المنطة المصابة تسبب ألام مبرحة و نزيف مستمر يمكن أن يؤدي الي الاصبة بالضعف و الانيميا. و في حالات متقدمة قد يحدث ثقب في الرحم أو الامعاء نتيجة الاصابة بالبطانة المهاجرة.

الا انه مع سرعة التشخيص يمكن علاج بطانة الرحم المهاجرة و تجنب مضاعفاتها و حدوث الحمل بسهولة, و من المهم المداومة علي الفحص الطبي الاعتيادي لاكتشاف مثل تلك الحالات و معالجتها قبل تفاقمها.

راجعي علاج بطانة الرحم المهاجرة

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , , ,

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة