أعراض انخفاض ضغط الدم

تظهر أعراض انخفاض ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم ليس كافيا لتوفير ما يكفي من الدم لكل أجهزة الجسم، و عندئذ لا تعمل أجهزة الجسم  بشكل صحيح و يمكن أن تتلف بشكل مؤقت أو دائم. على سبيل المثال، إذا كانت تدفقات الدم إلى الدماغ غير كافية فان خلايا المخ لا تتلقى ما يكفي من الأوكسجين و المواد المغذية، و حينئذ تتمثل أعراض انخفاض ضغط الدم في شعور الشخص بالدوار، أو عدم التركيز و عدم الاتزان.

أعراض انخفاض ضغط الدم:كيف تميز أعراض انخفاض ضغط الدم؟ أعراض انخفاض ضغط الدم التي يجب معها طلب المشورة الطبيةالانتقال من الجلوس او الرقود الى وضع الوقوف كثيرا ما يبرز أعراض انخفاض ضغط الدم. يحدث هذا بسبب استقرار الدم في الاوعية الدموية بالجزء الأسفل من الجسم مما يقلل من ضغط الدم. و تبرز أعراض تنخفاض ضغط الدم في هذه الحالة علي هيئة دوار و دوخة، أو إغماء فيما يعرف بانخفاض ضغط الدم الانتصابي.

عندما يكون هناك انخفاض في ضغط الدم تنخفض معدلات تغذية الشرايين التاجية بالدم (الشرايين التي تغذي عضلة القلب)، مما يؤدي الي آلام في الصدر (الذبحة الصدرية) أو حتى نوبة قلبية.

عندما تنخفض معدلات تغذية الكلى بالدم، تفشل الكلى في إزالة النفايات من الجسم، مثل، اليوريا (BUN)، و الكرياتينين، و تحدث الزيادة في مستوياتها بالدم.

اذا حدثت كل هذه الاعراض مجتمعة في حالات انخفاض ضغط الدم الشديدة تؤدي الي الصدمة و هي حالة مهددة للحياة حيث يحدث فشل سريع في وظائف جميع اجهزة الجسم مثل الكلى، و الكبد و القلب و الرئة، و المخ.

أعراض انخفاض ضغط الدم يمكن حصرها في الاتي:

  • الدوخة
  • الدوار
  • عدم الثبات
  • عتم أو عدم وضوح الرؤية
  • ضعف
  • التعب
  • الارتباك
  • ألم في الصدر
  • برودة الجلد
  • الإغماء
  • صعوبة في التنفس

كيف تميز أعراض انخفاض ضغط الدم؟

الدوخة والدوار الخفيف عند الوقوف لا تعني بالضرورة أن لديك انخفاض ضغط الدم الوضعي، أو الانتصابي. و هناك مجموعة واسعة من الظروف الكامنة التي قد تسبب أعراض مشابهة لأعراض انخفاض ضغط الدم. من المهم أن تستشير طبيبك كي يساعدك علي التمييز بين أعراض انخفاض ضغط الدم و غيرها.

طبيبك سوف ينظر في تاريخك الطبي، و العمر، و الأعراض، و الظروف التي و قعت فيها الأعراض. كما انه سيقوم بالقياس و التقييم المتكرر لضغط الدم و معدل النبض.

يمكن إجراء اختبارات أخرى، مثل تخطيط القلب (الكهربائي) لقياس معدل ضربات القلب و الإيقاع و مخطط صدى القلب (اختبار الموجات فوق الصوتية للقلب). أيضا اجراء اختبارات الدم للبحث عن فقر الدم أو مشاكل مستويات السكر في الدم.

استخدام مراقبة تخطيط القلب بالمنزل (ECG Home Monitor) قد يكون ضروريا للتحقق من مشاكل القلب التي تحدث بشكل متقطع.

اختبار الإجهاد أو الكهربية (EP ) قد يكون مفيدة أيضا لتمييز أعراض انخفاض ضغط الدم.

هناك أشكال خطيرة من انخفاض ضغط الدم الوضعي قد تتطلب اختبار يسمى اختبار “tilt table” هذا الاختبار يقيم رد فعل الجسم على الاوضاع المختلفة (الوقوف أو الجلوس) و التغيرات فيها. راجع اسباب انخفاض ضغط الدم

أعراض انخفاض ضغط الدم التي يجب معها طلب المشورة الطبية

التمس الرعاية الطبية على الفور إذا كنت تواجه أي من أعراض انخفاض ضغط الدم السابقة بشكل ظاهر و متكرر.

أطلب المشورة الطبية إذا كنت تعاني من زيادة تواتر أعراض انخفاض ضغط الدم التي تشكل خطر الاصابة من الوقوع، أو اذا كنت تشك في الآثار الجانبية للدواء.

كما ينبغي التماس المشورة الطبية فورا عند الشعور بألم في الصدر أو الاطراف أو ضيق في التنفس أو فقدان الوعي.

علاج انخفاض ضغط الدم

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , , , , , , ,

حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة

علاج البواسير بدون جراحة