أعراض القولون العصبي

أعراض القولون العصبي الشائعة

اعراض القولون العصبيأعراض القولون العصبي تبدأ علي هيئة انتفاخ متكرر و عدم ارتياح بالبطن و يكون مصحوبا بنوبات من الامساك أو الاسهال, و تتميز هذه الاعراض بأنها تزداد مع الانفعالات العصبية و الاجهاد النفسي و الازمات, و تتكرر أعراض القولون العصبي كلما تعرض الشخص لضغوط نفسية و مشاكل الحياة اليومية.

قد تصاحب أعراض القولون العصبي الشائعة, أعراض اخري أقل شيوعا حيث قد يشكو البعض من الصداع أو التقيؤ, و نادرا ما تؤدي الاصابة بالقولون العصبي الي فقدان الوزن أو ففقدان الشهية.

ما هو القولون العصبي؟

يعتبر تهيج الامعاء و المعروف بالتهاب القولون العصبي من أكثر امراض الجهاز الهضمي شيوعا بالاخص في عصرنا الحاضر حيث تزداد مسببات القلق و الاجهاد النفسي و العصبي و مشاكل الحياة اليومية و كلها عوامل تؤدي الي الاصابة بأعراض القولون العصبي.

و التهاب القولون العصبي هو بالاساس داء عصبي يصيب الاشخاص مرهفو الحس أو ذوي الاحاسيس المفرطة الذين يعانون ايضا من القلق, حيث يعتقد ان التهاب القولون العصبي هو خلل وظيفي يصيب الاعصاب المسؤولة عن التحكم في حركة الامعاء مما يسبب ردود فعل قوية تجاه ما تحتويه الامعاء من اطعمة أو سوائل أو افرازات غازية.

و علي الرغم من ان التهاب القولون العصبي يعتبر من الامراض المزمنة الذي ربما يدوم لسنوات طويلة, الا انه غالبا ما لا تتطور الاصابة الي مضاعفات وخيمة, و لم تثبت الابحاث الحديثة أي علاقة بين التهاب القولون العصبي و السرطان.

يمكن أن تحدث الاصابة بالقوقون العصبي عند أي عمر و لكن تكثر الاصابة بين البالغين.

أعراض القولون العصبي التفصيلية

–    سرعة او بطئ فى حركة الهضم واذا كانت حركة القولون سريعة ينتج عنها خروج فضلات الطعام فى شكل اسهال واذا كانت بطيئة ينتج عنها امسااك
–    انتفاخ فى البطن
–    ظهور الغازات

و عند الاهمال فى علاج أعراض القوقون العصبي فقد يزداد المرض وتظهر اعراض ليس لها علاقة بمرض القولون العصبي و لا يمكن التأكيد بان سببها القولون العصبى ولكن بسبب تغير نفسية المريض, مثل:
–    ضيق فى الصدر
–    صداع نصفى شديد
–    الام فى القلب
–    التوتر

يتوقف بعض الاطباء عن اعراض مختلفة مثل الشعور بحرارة فى اماكن غريبة من الجسم مثل الاطراف او اسفل الظهر او فى الجوف
–    الشعور بالحموضة
–    الاختناق
–    البواسير لان اصحاب القولون العصبى المزمن يصابون بامساك شديد ويجب علاج اعراض القولون العصبى اولا حتى يسهل علاج البواسير.

للمزيد من الفصيل عن أعراض التهاب القولون بصفة عامة راجع: أعراض القولون و علاج القولون العصبي

أعراض القولون العصبي فيديو

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , ,

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة