أعراض الغدة النكافية

حقائق عن أعراض الغدة النكافية

مرض Mumps أو epidemic parotitis و المعروف بالغدة النكافية هو عبارة عن فيروس يغزو الجسم, طريقة دخولة الوحيدة هى الجهاز التنفسى, يتسبب فى تورم الغدة النكافية, علاجة هو الراحة التامة وملازمة السرير, ولا يشكل خطورة كبيرة الا فى حالة اصابة البالغين به, لكن الأطفال سيعانون من الألتهاب الغدد وآلام فى الفك وأعراض مثل الانفلونزا تنتهى خلال أسبوع.

ما هي الغدة النكافية؟

أعراض الغدة النكافية: حقائق عن أعراض الغدة النكافية
الغدة النخامية هى غدد فى الفم تقع خلف الوجنتين وتحت الأذنين, ووظيفتها أفراز اللعاب, وتلتهب عند أصابتها بفيروس من عائلة paramyxo, ويتسبب هذا الفيروس فى تورم الغدد, ويعتبر أحد الأمراض المعدية الشائعة بخاصة بين الاطفال, ولا يمكن تجنبه الا عن طريق التطعيم الوقائى, وينتقل الفيروس عن طريق الأتصال المباشر بالشخص المصاب.

طرق العدوى بالغدة النكافية

فيروس الغدة النكافية سريع الأنتشار والعدوى خاصة بين الأطفال, وتتم العدوى عن طريق الرذاذ والتنفس, اى عن طريق سعال وعطس المصاب أو التكدس أو الأزدحام فى الأماكن المغلقة, مما يؤدى الى أختلاط تنفس المصاب مع الآخرين من حوله, أو ملامسة نفس الأدوات ومن بعدها ملامسة الوجه, لذلك يفضل الأبتعاد عن المصاب بالفيروس تماما.

 أعراض الغدة النكافية

فترة حضانة المرض تتراوح بين 3_7 أيام, وتبدأ أعراض الغدة النكافية فى الظهور, حيث تتشابه أعراض الغدة النكافية مع أعراض الأنفلوانزا بشكل كبير, وتتضمن أرتفاع درجة الحرارة وسعال وعطس وصداع وآلام فى الجسم, وتورم الغدة النكافية فى جانب واحد فقط من الوجة, وفى بعض الأحيان تصيب العدوى الغدد الأخرى, وبخاصة بعد شرب السوائل الحمضية للاذعة مثل الليمون أو البرتقال, ويتسبب تورم الغدد بآلام شديدة فى الفك, تصعب عملية الأكل والشرب على المصاب, وتزيد أعراض الغدة النكافية كلما زاد تورم الغدة.

مضاعفات الغدة النكافية

تكمن خطورة هذا المرض فى مضاعفاته, والتى تظهر للمصابين البالغين فقط, وتحدث المضاعفات عندما ينتقل الفيروس من الغدد النكافية لأجزاء الجسم الأخرى, ما يتسبب فى التهاب المخ أو البنكرياس, ويمكن ان يتسبب للرجال بآلام وتورم فى الخصيتين, مما قد يسبب العقم, اما النساء يمكن أن يعانون من التهابات فى المبايض, ويجب على البالغ الذى يعانى أيا من هذه المضاعفات أن يعالج منها فورا.

 علاج الغدة النكافية

 الغدة النكافية مرض فيروسى لذلك لا يوجد لة علاج ولكن يجب أن يلتزم المصاب بالراحة التامة وملازمة الفراش, ويمكن ان يتناول بعض المسكنات لتخفيف آلام الفك, ومن المفضل أن يكون الأكل مسلوقا, والأكثار من تناول السوائل, ويحظر تماما تناول الاسبرين أو اى من مشتقاته, وتتراوح فترة الشفاء بين 10_7 أيام بعد الراحة فى الفراش والتغذية الجيدة.

 الوقاية من الغدة النكافية والتطعيم

 الوقاية: أول طريق الوقاية ضد الفيروس الغدد النكافية هو التطعيم فى سن صغير, والأبتعاد عن المصاب والاماكن التى يوجد فيها, بخاصة اذا كانت مزدحمة أو مغلقة أو سيئة التهوية, ويفضل غسل اليدين بالصابون أو المطهر أولا بأول, وعدم ملامسة ادوات المصاب ثم ملامسة وجهك, ويجب على المصاب الألتزام المنزل وأن يبقى فى غرفة واحدة, ويحظر على الحوامل الوجود فى أى مكان بة مصاب الفيروس.
التطعيم: هى الطريقة الوحيدة للوقاية من الغدة النكافية, لأنه مرض فيروسى ليس لة علاج, ويتم التطعيم بعد السنة الأولى من عمر الطفل بمادة الفاكسين المعروفة بأسم M.M.R, وهى أفضل طريقة للوقاية من المرض, كما انها تقى من مرض الحصبة و الحصبة الألمانية, ذلك فيروس الغدة النكافية لا يوجد تطعيم ضدة وحدة.
محظورات التطعيم: التطعيم يجوز فقط للأطفال وممنوع للبالغين, ويحظر التطعيم للأطفال الذين يعانون من المناعة الضعيفة, لأن المخاطرة قد تسبب امراضا أخرى للطفل, ويمنع أيضا للأطفال الذين يتم علاجهم بالكورتيزون أو العلاج الأشعاعى والكيميائى, ولنفس السبب لأن هذا النوع من العلاج يسبب ضعف المناعة, مما يعرض الطفل لأمراض أخرى, ويفضل ان يعالج الأطفال الذين يعانون من الحساسية قبل التطعيم.

راجع أيضا: دوالي الخصية

راجع أيضا: دوالي الخصيتين

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: ,

حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة

علاج البواسير بدون جراحة