أعراض التصلب المتعدد

أعراض التصلب العصبي المتعددغالبا ما تصيب أعراض التصلب المتعدد (MS multiple sclerosis) الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و  40 عام. و عادة ما تتحسن الأعراض، و لكن تعود للظهور. و بعض الاعراض قد تأتي و تذهب، في حين تطول مدة ظهور الاعراض الاخري.

و التصلب العصبي المتعدد (MS multiple sclerosis) هو مرض عصبي يصيب الانسان بسبب حدوث ضرر أو خلل بأعصاب الجسم يؤدي الي صعوبة أو خلل في الاتصال بين الدماغ و بين اطراف الجسم العصبية الاخري.

ملاحظة و تتبع الأعراض مهم جدا لمساعدة الطبيب في تحديد ما إذا كان التصلب المتعدد (التصلب العصبي المتعدد) أو مرض آخر هو المسؤول.

إذا كان لديك تشخيص أو كنت قلق من الأعراض، ينبغي أن تعرف أن التصلب المتعدد لا يملك السيطرة على حياتك. يمكنك العمل مع الطبيب لعلاج و إدارة أعراض التصلب المتعدد حتى تتمكن من البقاء في صحة جيدة و تستمر في عيش الحياة التي تريد.

أعراض التصلب المتعدد المبكرة

  • عدم وضوح الرؤية أو ازدوجها
  • مشاكل في التفكير أو التركيز
  • الحماقات أو نقص في التنسيق
  • فقدان التوازن
  • خدر
  • وخز
  • الضعف في الذراع أو الساق

لا يوجد اثنان من الناس لديهم بالضبط نفس أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد.

قد يكون لديك عرض واحد، ثم تستمر الحالة لشهور أو سنوات دون أي أعراض آخري. و يمكن أن تحدث مشكلة متعلقة بأعراض التصلب المتعدد لمرة واحدة فقط، و لا تتكرر أبدا. و بالنسبة لبعض الناس، قد تصبح الأعراض أسوأ في غضون أسابيع أو أشهر.

الأعراض الشائعة لمرض التصلب العصبي المتعدد

التغيرات الأكثر شيوعا للعقل و الجسم في شخص مصاب بمرض التصلب العصبي المتعدد:

أحاسيس غير عادية: الأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد غالبا ما يقولون إنهم يشعرون بوخز مثل الام الابر. قد يكون لديهم أيضا التنميل و الحكة، و الحرقان، و الطعن، أو الآلام التمزيق. حوالي نصف الأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد لديهم هذه الأعراض المزعجة. لحسن الحظ، فإن أعراض التصلب المتعدد تلك يمكن أن تدار أو تعالج.

مشاكل المثانة: حوالي 8 من كل 10 أشخاص يعانون من مشاكل المثانة، و التي يمكن علاجها. قد تحتاج إلى التبول في كثير من الأحيان، على وجه الاستعجال، و الحاجة للذهاب في الليل، أو صعوبة في إفراغ المثانة بالكامل. مشاكل الأمعاء، و خاصة الإمساك، هي أيضا عرض شائع من أعراض التصلب العصبي المتعدد.

صعوبة في المشي: التصلب المتعدد يمكن أن يسبب ضعف العضلات أو تشنجات و مشاكل في التوازن و خدر القدمين، و التعب، مما يجعل من الصعب على المريض المشي.

دوخة: من الشائع الشعور بالدوار أو بدوخةكأحد أعراض التصلب العصبي المتعدد.

التعب: حوالي 8 من كل 10 أشخاص يشعر بالتعب و الاجهاد و ضعف العضلات، تباطؤ التفكير، أو النعاس. و عادة لا توجد علاقة بين الشعور بالتعب و بين كمية العمل الذي تقوم به. بعض المصابين يقولون انهم يمكن أن يشعروا بالتعب حتى بعد ليلة نوم جيدة.

تشنجات العضلات: وهي عادة ما تؤثر على عضلات الساق. حوالي 40٪ من المرضي يعانون من هذا العرض المبكر لمرض التصلب العصبي المتعدد.

مشاكل جنسية: و تشمل جفاف المهبل لدى النساء و مشاكل الانتصاب لدى الرجال. قد يكون كل من الرجال و النساء أقل استجابة للمس، لديهم ضعف الدافع الجنسي، أو صعوبة في الوصول إلى هزة الجماع.

مشاكل في الكلام: في بعض الأحيان يمكن أن يسبب التصلب المتعدد إلى وقفة أو وقتا طويلا في ما بين الكلمات. بعض المرضي يعانون من مشاكل البلع في مراحل أكثر تقدما من مرض التصلب العصبي المتعدد.

مشاكل في التفكير أو التركيز: ما يقرب من نصف الأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد يعانون من صعوبة في التركيز الذي تأتي و تذهب. و هذا يعني تباطؤ التفكير، و فقر الاهتمام، أو ذاكرة غامض.

الهزات: ما يقرب من نصف الأشخاص الذين يعانون من التصلب المتعدد يعانون من الهزات. يمكن أن تكون بسيطة أو هزات تجعل من الصعب القيام بالأنشطة اليومية.

مشاكل في الرؤية: مشاكل الرؤية تؤثر عادة في عين واحدة فقط و تختفي من تلقاء نفسها. قد يكون بصرك ضبابيا، أو رماديا، أو يكون به بقعة داكنة في الوسط. قد يكون لديك فجأة ألم في العين أو فقدان الرؤية المؤقت.

ما الذي يسبب أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد؟

يقسم الأطباء أعراض التصلب المتعدد إلى ثلاث مجموعات: الأولي و الثانوي، و العالي.

الأعراض الأولية تأتي من الأضرار التي لحقت بالطبقة الواقية حول الأعصاب في العمود الفقري أو الدماغ. الضرر يسبب ندبات، مما يجعل من الصعب على الإشارات السفر بين الدماغ و الجسم.

يمكن أن تؤدي هذه العملية إلى مشاكل بالمثانة أو الأمعاء، و فقدان التوازن، و التنميل، و الشلل، و الوخز، و الهزات، و مشاكل في الرؤية، أو ضعف.

العلاج الطبيعي، وغيرها من العلاجات يمكن ان تبقى العديد من هذه المشاكل تحت السيطرة.

الأعراض الثانوية تتبع المشاكل الرئيسية للتصلب المتعدد. على سبيل المثال، عدم القدرة على إفراغ المثانة يمكن أن يؤدي إلى عدوى المثانة.

يمكن للأطباء علاج الأعراض الثانوية، ولكن ينبغي أن يكون الهدف من العلاج هو تفاديها عن طريق علاج الأعراض الأولية.

أعراض التصلب المتعدد العالي هي المشاكل الاجتماعية و النفسية و الوظيفية للمرضي الذين يتعايشون مع مرض التصلب العصبي المتعدد. على سبيل المثال، إذا كان مرض التصلب المتعدد يجعل من الصعب علي المريض المشي أو قيادة السيارة، قد لا يكون المريض قادر على القيام بعمله بشكل جيد.

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , ,

حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران
حجز أرخص تذاكر الطيران

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة

علاج البواسير بدون جراحة