أعراض البواسير

أعراض البواسيرأعراض البواسير الأكثر شيوعا تتلخص في النزيف أثناء التغوط، والحكة، و الألم في المستقيم.

أعراض البواسير الخارجية

أعراض البواسير الخارجية أساسا هي ألم في المستقيم حيث يحدث تجمع الدم تحت الجلد مشكلا قطعة صلبة مؤلمة. و هذا ما يسمى الباسور. قد يلاحظ أيضا بقع من الدم على ورق التواليت بعد الاجهاد في تمرير البراز.

أعراض البواسير الداخلية

أعراض البواسير الداخلية هي الأكثر شيوعا و هي عبارة عن نزف مستقيمي. حيث تظهر الشرائط الحمراء الزاهية من الدم على ورق التواليت أو دم أحمر في المرحاض بعد التغوط. قد يظهر الدم أيضا على سطح البراز.

قد تتضمن أعراض البواسير الداخلية الأخرى:

  • الحكة. هذه هي الشكوى المتكررة من أعراض البواسير، لأنه غالبا ما تفرز البواسير الداخلية مخاطا يحدث تهيجا في الجلد و يسبب حكة شرجية.
  • تهيج الجلد. البواسير الكبيرة التي تخرج من فتحة الشرج قد تفرز المخاط، مما يسبب تهيج خفيف في الجلد.
  • عدم الارتياح. حيث يستمر الشعور بالحاجة لتمرير البراز بعد التغوط. و يتسبب هذا الشعور بعدم الارتياح من انتفاخ الباسور في نهاية الأمعاء الغليظة ( القناة الشرجية ). و بشكل عام، كلما كبر حجم الباسور، كلما زاد الشعور بعدم الارتياح.
  • الألم. معظم البواسير الداخلية ليست مؤلمة. و لكن البواسير الكبيرة التي تنتفخ خارج فتحة الشرج قد تصبح مؤلمة إذا كانت تنتفخ و تتقلص من العضلات التي تتحكم في فتحة الشرج. و قد يكون الألم الشديد علامة على أن إمدادات الدم إلى البواسير قد قطعت ( الباسور مختنق ) و هنا تكون هناك حاجة عاجلة للعلاج.

نزيف المستقيم و الألم و التغيرات في عادات الأمعاء هي أيضا من أعراض القولون، أو سرطان الشرج أو المستقيم. المرضي الذين يعانون من هذه الأعراض، خصوصا في سن 50 عاما أو أكثر و لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون، هم في حاجة عاجلة إلى التحدث مع أطبائهم.

الأمراض التي لها أعراض مشابهة لأعراض البواسير:

  • الشق الشرجي أو النواسير الشرجية.
  • الخراج الشرجي.
  • تورم الغشاء المخاطي للقولون.
  • مرض التهاب الأمعاء، وخاصة مرض كرون.
  • هبوط المستقيم.

لابد من زيارة الطبيب اذا ظهرت الاعراض الاتية:

لديك نزيف في الشرج، حتى لو كنت تعتقد أنه من أعراض البواسير. الاورام الحميدة في القولون، و التهاب القولون، و مرض كرون، و سرطان القولون و المستقيم أيضا يمكن أن تسبب النزيف الشرجي. التشخيص الدقيق في هذه الحالة هو أمر أساسي.
البواسير الخاص بك ليست مؤلمة و لا تتحسن بعد محاولة تدابير الرعاية الذاتية في علاج البواسير مثل أخذ حمام دافئ في المقعدة و تايلينول لتخفيف الألم و اتباع نظام غذائي عالي الألياف .

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , , ,

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة