أعراض ارتفاع الكولسترول في الدم

أعراض ارتفاع الكولسترول في الدمأعراض ارتفاع الكولسترول غالبا ما تختلط مع أعراض امراض اخري و يصعب تمييزها. و الكولسترول هو مادة دهنية تنتقل الي جميع أنحاء الجسم في مجرى الدم و يحتاج الجسم الي كمية قليلة من الكوليسترول لبناء خلاياه و لانتاج بعض الهرمونات.

و يتكون معظم الكولسترول في الجسم (نحو 80٪) في الكبد. و يأتي الباقي من نظامك الغذائي خصوصا من الأطعمة ذات المصادر الحيوانية، مثل البيض، و اللحوم، و منتجات الألبان. و هناك نوعان من الكولسترول:

  • البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الكولسترول “الضار”
  • البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) أو الكولسترول “الجيد”

معظم LDL أو “الكوليسترول الضار” يدور في الدم و يبقى غير مستخدم. و عادة ما يقوم الكبد بتفتيت و ازالة هذا الكولسترول الضار، و لكن هناك الكثير من الناس الذين لديهم المزيد من الكولسترول الضار بقدر يفوق القدر الذي يمكن أن يتعامل معه الكبد. و الكولسترول الضار LDL يعزز تراكم الترسيبات الدهنية الضارة في جدران الشرايين.

سبب تسمية HDL “بالكوليسترول الجيد” نتيجة التقاطه الكولسترول الضار من الشرايين و الأنسجة و حمله مرة أخرى إلى الكبد، حيث يمكن تفتيته.

أسباب ارتفاع الكولسترول في الدم

هناك عوامل كثيرة تحدد ما إذا كان الكولسترول الضار LDL مرتفع أو منخفض، بما في ذلك:

  • العمر (زيادة مستويات الكولسترول مع التقدم في السن)
  • استهلاك الكحول
  • الحمية
  • الجنس (الرجال لديهم الكولسترول العالي)
  • الوراثة
  • مستوى النشاط البدني
  • الوزن

سبب آخر لارتفاع الكولسترول في الدم هو تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة و الكولسترول. العوامل الأخرى التي يمكن أن تزيد من مستويات الكولسترول تشمل أسلوب الحياة الغير نشط و زيادة الوزن أو الجينات الموروثة.

بعض الحالات الطبية مثل مرض السكري، الغدة الدرقية، و أمراض الكبد، و أمراض الكلى يمكن أن ترفع مستويات الكولسترول في الدم.

أعراض ارتفاع الكولسترول في الدم

تظهر أعراض ارتفاع الكولسترول في الدم عندما يساعد الكولسترول الضار LDL علي أن تستقر الرواسب الدهنية في داخل الأوعية الدموية. و مع مرور الزمن تتكون ندبات تسمى لويحات. يحفز الكولسترول الضار LDL أيضا نمو الخلايا الزائدة في بطانة الشرايين، مما يعمل علي ضيق الشرايين و تقليل قطرها. اللويحات يمكن أن تسد الشرايين، بما في ذلك الشرايين التاجية المغذية للقلب. و هذا ما يسمى بعملية تصلب الشرايين و يمكن أن يؤدي إلى الذبحة الصدرية (ألم في الصدر)، النوبة القلبية، أو السكتة الدماغية.

أعراض ارتفاع الكولسترول في الدم عادة لا تكون واضحة و يصعب تمييزها. إنها حالة تتطور في صمت و لا تقدم أي إنذار مبكر. و غالبا ما يتم اكتشاف المشكلة خلال فحص الدم الروتيني و الفحص السريري. و غالبا ما تكن مصحوبة بارتفاع ضغط الدم كذلك. هناك ارتباط بين الاثنين.

بجانب أعراض ارتفاع الكولسترول في الدم يمكن حصول أعراض من مضاعفات ارتفاع الكولسترول. و تشمل الذبحة الصدرية و آلام في الساقين ناجم عن ضيق الشرايين في الساقين و أمراض القلب و السكتة الدماغية.

تشخيص أعراض ارتفاع الكولسترول في الدم

التشخيص الدقيق لأعراض ارتفاع الكولسترول في الدم يكون من خلال اجراء اختبار بسيط للدم للتحقق من مستوى الكولسترول. في هذا الاختبار يتم قياس مستوى الكولسترول الكلي و كذلك مستوى الكولسترول الضار و الكولسترول الجيد في الدم. و ينبغي أن يكون المريض صائم عن أي طعام أو شراب ما عدا الماء لمدة 12 ساعة قبل اجراء الاختبار.

عند تشخيص أعراض ارتفاع الكولسترول في الدم قد يحتاج الطبيب الي اجراء فحص بدني و يطلب معلومات حول النظام الغذائي و التاريخ المرضي الشخصي و العائلي.

طالع: علاج ارتفاع الكولسترول في الدم

نرحب بالتعليقات و الاراء

Tags: , , ,

دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة
دكتور أمراض ذكورة